مدونة ينبوع
فوائد و اضرار البرقوق المجفف على الريق

فوائد و اضرار البرقوق المجفف على الريق

فوائد و اضرار البرقوق المجفف على الريق او كما يطلق عليه اسم الاراصيا يعد من أشهر الفواكه المجففه خاصه خلال شهر رمضان و ذلك لاستحسان طعمه لدي كثير من الناس كما أنه يحتوي علي الفيتامينات الهامه و المعادن اللازمه كما أنه يحتوي علي كثير من المركبات التي تساعد في صحه الجسم و بناؤه .

كما أنه يحتوي علي نسبه عاليه من مضادات الأكسدة و التي تساعد في حمايه و وقايه الجسم من الاصابه بالأمراض الخطيره كذلك العمل علي تحسين وظيفه و أداء الجهاز المناعي و الوقايه من الفيروسات و البكتيريا الضاره كما أنه يساعد في حمايه الجسم و وقايته من الالتهابات .

كما أن تناول البرقوق المجفف يعمل علي إمداد الجسم البروتينات اللازمه و الكربوهيدرات و تحتوي علي نسبه قليله من الدهون و السعرات الحرارية و نظرا لكثره الفوائد الموجوده بالاراصيا بجانب طعمها الجيد فإنها ايضا تساعد في الحد من الامراض والمشاكل المتعلقه بالقلب لأنها تساعد في التخلص من الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلي الحمايه من امراض القلب و الاوعيه الدمويه و الشرايين.

فوائد و اضرار البرقوق المجفف على الريق:

فوائد و اضرار البرقوق المجفف على الريق
فوائد و اضرار البرقوق المجفف على الريق

تدخل ايضا الفواكه المجففه في الكثير من الاستخدامات و يمكن تناولها مباشره او وضعها في الاطعمه و التزين بيها أو يمكن صناعه انواع كثيرة من العصائر و ذلك بطعمها الجيد و المحبب لدي الكثير من الأشخاص فضلا علي الفيتامينات و المعادن اللازمه التي تحتويها و تعمل علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض.

يحتوي البرقوق المجفف علي الألياف الغذائية و التي تعمل علي علاج لكثير من مشاكل المعده و الامعاء و تحسين و وظائفه الحيويه كما و العمل علي حمايه العظام و الوقايه من الاصابه بهشاشه العظام .

يحتوي ايضا البرقوق المجفف علي العديد من الألياف الغذائية و التي تساعد في انقاص الوزن و القضاء علي السمنه المفرطه و الاحساس بالامتلاء والشبع لفترات زمنيه طويله مما يساعد علي التخسيس عند إدراجه ضمن روتين غذائي مناسب للجسم و أداء التمارين الرياضية.

فوائد تناول البرقوق المجفف :

  • يحتوي البرقوق المخفف علي الفيتامينات اللازمه لبناء و صحه الجسم مثل فيتامين A و فيتامين B و فيتامين C كما أنه يحتوي علي الألياف الغذائية التي تساعد في التخلص من الامساك و المساعده علي تلين المعده كما انه يساهم في الوقايه من الاصابه بالبواسير .
  • كما أنه يستخدم في حالات عدم التحكم في التبول لدى الكثير من الأشخاص و يعمل علي الحد من نشاط المثانه و المساعده في التحكم في البول .
  • يعتبر البرقوق المجفف من الفواكه المجففه الغنيه بالمعادن الهامه مثل البوتاسيوم و الذي يعد من أهم المعادن الرئيسية التي تساعد في الحفاظ علي صحه القلب و الوقايه من الامراض و المشاكل المتعلقه بالقلب و الاوعيه الدمويه و الشرايين و الوقايه من خطر الاصابه بتصلب الشرايين كما أنه يساعد في تنظم ضربات القلب و عمليات الانقباض و الانبساط و العمل علي معادله ضغط الدم في الجسم .
  • كما أنه يعد من أكثر الفواكه المجففه الغنيه بالحديد و التي تساعد في امتصاص الحديد في الجسم و الوقايه من الاصابه بمرض الانيميا عند توقف الجسم عن انتاج خلايا الدم الحمراء.
  • يعتبر البرقوق المجفف من الفواكه التي تمد الجسم بالبروتينات و احتوائه علي معدن البورون و الذي يلعب دورا فعالا في تقويه العظام و العضلات و كما أنه يساعد في الوقايه من هشاشه العظام خاصه لدي النساء عند وصولهن لسن اليأس.
  • يساعد علي الحد و التخلص من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم و العمل علي التخلص من الدهون المتراكمة مما يساعد في الوقايه من الامراض و الأعراض المتعلقه بمشاكل القلب و المساعده في التحكم في ضغط الدم.
  • كما أن البرقوق المجفف يحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة و التي تلعب دورا فعالا في الوقايه من الامراض المزمنه و الوقايه من أنواع السرطانية خاصه سرطان القولون كما أنه يساعد في الحد من انتشار الخلايا السرطانية و محاربه الأعراض الناتجه عن الجذور الحره.
  • يساعد تناول البرقوق المجفف علي الحفاظ علي صحه الاسنان و تقويتها كما أنه يساهم علي امتصاص الكالسيوم في الجسم و الاستفاده بالفتيامينات و المعادن الهامه .
  • كما أنه يعد علاج فعال في حالات الإمساك حيث يستخدم كملين للمعده.
  • يساهم في تعزيز صحه العين و الحفاظ علي البصر و ذلك لإحتوائه التين المجفف علي فيتامين A والذي يعد من أهم الفيتامينات في الحفاظ علي صحه العين .
  • توجد بعض الدراسات الغير مؤكده علي أنه يساعد في الوقايه من الاكتئاب و التوتر والقلق الشديد كما أنه يعمل حمايه و وقايه الخلايا العصبيه من التلف و الوقايه من الاصابه بامراض الشيخوخه و ذلك لإحتوائه علي فيتامين B و الذي بدوره الحفاظ علي صحه و وظائف الخلايا العصبيه.
  • كما أنه يمكن إضافتها إلي الكثير من الاطعمه و الحلويات و ادراجه ضمن الاغذيه و المساعده علي وجود حميه غذائيه مناسبه للجسم .
  • يعتبر البرقوق المجفف علاج في حالات كثيره من حالات الضمور البقعي عند إضافته الي وجبه الافطار في الصباح يوميا او عند استخدامه في عمل عصير او منقوع في الماء و تناوله كعصير .

الأضرار الناتجه عن الإفراط في تناول البرقوق المجفف:

فوائد و اضرار البرقوق المجفف على الريق
فوائد و اضرار البرقوق المجفف على الريق
  • يمتنع الافراط في تناول البرقوق المجفف حتي لا يؤدي إلي الإضرار بصحه الجسم و ذلك لأنه يحتوي علي السكريات و الألياف الغذائية التي عند تناولها بكثره تؤدي إلي الاصابه بالسمنه المفرطه كما ينتج عنها مشاكل بالمعده و الاضطرابات و التشنجات و الشعور بعد الارتياح و وجود الغازات.
  • كما أن الإفراط في تناوله يؤدي إلي الاصابه بمشاكل في الجهاز الهضمي مما يعمل علي الاصابه بالاسهال و ذلك لإحتوائه علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه.
  • يؤدي ايضا الإكثار من تناوله علي الاصابه بالتهابات خاصه التهاب القولون و حدوث مشاكل مما يؤدي في بعض الحالات الي الاصابه بسرطان القولون.
  • كما أنه يؤدي الي تكوين حصوات في الكلي و حدوث أعراض و مشاكل بالكلي عند تناوله بكثره أو دون تناوله كميه مناسبه من الماء .
  • ايضا تجنب تناوله في حالات مرضي الاصابه بمرض السكري و ذلك لأنه يساعد علي خفض نسبه السكر في الدم لذلك تجنب الإفراط في تناوله حتي لا يؤدي إلي خلل في معدلات السكر و العمل علي حدوث أضرار بصحه المريض و ينصح باستمراريه قياس نسبه السكر في الدم حفاظا علي صحه المريض .
  • ايضا يجب استشاره الطبيب المختص قبل تناول البرقوق المجفف إذا كنت تعاني من بعض المشاكل الصحيه و تستمر في تعاطي الادويه حتي لا يسبب تداخل ف المواد الفعاله مما يؤدي إلي اعراض جانبيه نتيجه تداخل الادويه .
  • ايضا تجنب من تناوله للحامل و المرضع و الاطفال لعدم وجود دراسات كافيه لصحته و مدي فعاليته ايضا و حتي لا يؤدي إلي الضرر بصحه الام و الجنين و حدوث تشوهات في الجنين كما أنه يمتنع الإكثار من تناوله حتي لا يسبب مشاكل كثيرة.

Add comment

أحدث التعليقات