مدونة ينبوع
فوائد و اضرار أكل السمسم على الريق

فوائد و اضرار أكل السمسم على الريق

فوائد و اضرار أكل السمسم على الريق يعد السمسم من المواد الغذائية التي تحتوي علي العديد من العناصر و المركبات الغذائية التي لا غني عنها في بناء الجسم و العمل علي تحسين صحته و وظائفه الحيويه حيث يحتوي السمسم علي نسبه عاليه من الأحماض الدهنية مثل حمض الاولييك و حمض اللينولييك و التي تعزز من خصائصه الغذائية.

كما يحتوي علي مجموعه من الالياف الغذائيه التي يحتاج إليها الجسم في حياته اليوميه و التي تساعد من تحسين صحه الجهاز الهضمي و كذلك الوقايه من الامراض المتعلقه بالقلب و تصلب الشرايين و الوقايه من الامراض المزمنه مثل السكري و السرطان .

اضافه الي احتوائه علي البروتينات اللازمه التي تساهم في خلايا الجسم و تساعد في انتقال الجزيئات الي جميع أنحاء الجسم أيضا المساهمه في مقاومه البكتيريا و الفيروسات الضاره و العمل علي تحسين النمو لدي الاطفال و النساء الحوامل.

كما أنها يحتوي علي عناصر الكالسيوم التي تساهم في تحسين و تقويه العظام بالجسم و العمل علي التخلص من الامراض المتعلقه بضعف العظام مثل هشاشه العظام و الوقايه من الكسور نتيجه الاصابات المتكرره .

فوائد و اضرار أكل السمسم على الريق:

فوائد و اضرار أكل السمسم على الريق
فوائد و اضرار أكل السمسم على الريق

و بالرغم من أن السمسم يعد من المواد الغذائية الغنيه بالمعادن و الفيتامينات اللازمه لصحه و تقويه الجسم إلا أنه يحتوي علي بعض المركبات التي تعمل علي تقليل امتصاص الجسم للمعادن مثل الكالسيوم مثل مركبات الاكسالات و الفيتات و لكن يمكن القضاء علي هذه المشكله من خلال نقع السمسم أو من خلال تحميصه.

اضافه الي احتوائه علي عناصر غنيه مثل الفيتامينات و البروتينات و مضادات الأكسدة و المعادن و الألياف الغذائية والتي تساهم في الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض المزمنه مثل السكري و امراض القلب و الاوعيه الدمويه كذلك الوقايه من أنواع من السرطانات اضافه الي قدرته علي معادله نسبه ضغط الدم في الجسم كما يساعد في الحفاظ علي صحه الشعر و نموه و كثافته.

يتواجد السمسم بأشكال مختلفه فمنه الابيض و البني و الاسود و يعد السمسم الاسود اكثرهم احتواء علي البروتينات و العناصر الغذائيه كذلك اكثرهم وضوحا في المذاق.

فوائد تناول السمسم :

  • يعمل علي الحد من ارتفاع الدم الموجود بالدم و المساعده علي معادله نسبه الكوليسترول في الدم حيث يساعد في خفض ضغط الدم الانقياضي و الانبساطي و ذلك لإحتوائه علي الأحماض الدهنية و الألياف الغذائية و المركبات الغذائية التي تساعد علي خفض ضغط الدم.
  • يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم و الحد من الأعراض الناتجه عن مرض السكري كما يساهم تناول السمسم علي الحد من مستوي الدهون الثلاثية و الوقايه من السمنه المفرطه.
  • يساعد في التخلص من الأعراض الناتجه عن الجذور الحره و التي تؤدي إلي الشيخوخه مثل الزهايمر و عدم القدره علي الإدراك والتركيز .
  • يعد السمسم مصدراً مهماً للكالسيوم و التخلص من التهابات المفاصل أيضا الحفاظ علي صحه العظام و الوقايه من الامراض مثل هشاشه العظام كذلك الحد من الكسور نتيجه الإصابات المتكرره.
  • ايضا عند تناول زيت السمسم يقوم بالحد من الأعراض الناتجه عن قرحه المعده لإحتوائه علي مركب السيسامول و الذي يساعد في الوقايه تاكل و تلف الاغشيه المخاطية و الحفاظ علي معادله حموضه المعده.
  • كما يوجد بعض الدراسات التي تفيد بأن بذور السمسم  تلعب دورا فعالا في سرعه التئام الجروح خاصه عند استخدام مستخلص زيت بذور السمسم .
  • يساعد السمسم في الحفاظ علي التوازن الهرموني في جسم المرأة و العمل علي تقليل نسبه التستوستيرون فضلا عن كونه يساعد في العمل علي تحسين امتصاص الأنسولين في الدم و ذلك لإحتوائه علي الكثير من الفيتامينات ومثل فيتامين B12 و فيتامين B6 و فيتامين  A ايضا يحتوي على الكالسيوم و المغنسيوم.
  • ايضا يساعد تناول السمسم في زياده الوزن للذين يعانون من النحافه المفرطه و ذلك لإحتوائه علي العديد من الدهون غير المشبعة و التي تؤدي إلي زياده نسبه السعرات الحرارية في الجسم لذلك ينصح بتناول المكسرات بوجه عام و الابتعاد عن الدهون الغير صحيه و التي تساهم في زياده الطاقه و زياده الكتله العضليه و الابتعاد عن الدهون الغير صحيه حتي لا تسبب أضراراً لصحه الجسم.
  • يستخدم زيت السمسم في الكثير من الأمور و يدخل في الطبيخ كذلك يستخدم في المستحضرات التجميلية كما يستخدم في صناعه العطور لإحتوائه علي العديد من الفوائد بجانب طعمه الجيد إذا تم استخلاصه بصورة جيده .

اضرار اكل السمسم:

فوائد و اضرار أكل السمسم على الريق
فوائد و اضرار أكل السمسم على الريق
  • يمكن تناول كميه معتدله من السمسم للحصول علي الفوائد و العناصر الغذائية الهامه الموجوده و لكن يتجنب الإفراط في تناول السمسم و الإكثار منه حيث لا يؤدي إلي الأضرار بصحه الجسم
  • يصاب بعض الأشخاص بحساسية السمسم و التي تؤدي إلي احمرار في الجلد و الحكه كذلك قد يؤدي إلي طفح جلدي ولا يوجد اعراض اكيده و تختلف الأعراض بالنسبه للفئات العمريه المختلفه.
  • ايضا يجب استشاره الطبيب قبل تناول السمسم بالنسبه للمرضع و الحامل لعدم وجود معلومات اكيده عن مدي امان تناول السمسم و تجنب الإفراط في تناوله .
  • ايضا يفضل تناول الأطفال منه كميات صغيره علي المدى البعيد حتي لا يؤدي إلي اضرار و لا يوجد درجه امان محتمله بالنسبه لتناوله .
  • الامتناع عن تناول السمسم إذا كان الشخص مصاب لانسداد معوي حيث يعمل السمسم علي زياده الاعراض و التي تؤدي إلي زياده الانسداد المعوي لإحتوائه علي العديد من الألياف الغذائية.
  • يجب علي مرضي السكر قياس نسبه السكر في الدم بانتظام و عدم تناوله بكثره حيث أنه يساعد علي انخفاض نسبه السكر في الدم لذلك يجب متابعه النسب في الدم حتي لا يسبب اضرارا .
  • ايضا تجنب تناول السمسم عند التقدم لإجراء عمليه جراحيه حيث يساعد في انخفاض نسبه السكر في الدم و بالتالي قد يسبب أضراراً لصحه المريض لذلك ينصح بتجنب تناول السمسم قبل و بعد الخضوع لإجراء عمليه جراحيه بمده لا تقل عن اسبوع.
  • تجنب تناول السمسم إلا عند استشاره الطبيب في حاله تعاطي الشخص للادويه المستمرة حتي لا يسبب تدخل في المواد الفعاله خاصه عند تناول ادويه التي تتحل عن طريق الكبد و بالتالي عند تناول السمسم قد يؤدي إلي بطئ تحليل الكبد و زياده الاعراض الجانبيه.
  • ايضا عند تعاطي ادويه السكر تجنب تناول السمسم حتي لا يؤدي إلي انخفاض حاد في نسبه السكر في الدم و الأضرار بصحه المريض.
  • ايضا عن تناول الادويه التي تضخ بين الخلايا و عند تناول السمسم قد يؤدي إلي بطئ عمليه الضخ و زياده الاعراض الجانبيه للدواء و التقليل من نشاط هذه الادويه.
  • يحتوي السمسم علي كميات عاليه من ماده الاكسالات و تعمل زياده هذه الماده في الجسم علي التعرض الي تكوين حصوات الكلى خاصه عند عدم وجود كميات كافيه من الماء في الجسم  و بالرغم من وجود بعض العناصر التي تساهم في علاج المرض الكلوي المزمن فإنه يجب الامتناع عن الافراط في تناوله للاستفاده من العناصر الغذائيه الهامه لصحه الجسم و تجنب الاضرار الناتجه عن الإكثار من تناوله.

Add comment

أحدث التعليقات