مدونة ينبوع
فوائد و أضرار الشوفان على الريق

فوائد و أضرار الشوفان على الريق

فوائد و أضرار الشوفان على الريق يعد الشوفان من احد الاطعمه و الماكولات التي تحتوي علي اغني الفيتامينات و المعادن الهامه التي يحتاج إليها الجسم مثل البوتاسيوم و المغنسيوم و الكالسيوم بالاضافه إلي احتوائه علي نسبه قليله من السعرات الحرارية لذلك فهو يستخدم في نظام غذائي مناسب للتخسيس و انقاص الوزن و الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة دون الرغبه في تناول الاطعمه و التخلص من السمنه المفرطه.

يحتوي علي اهم العناصر الغذائية اللازمه ومنها الفيتامينات مثل فيتامين A و فيتامين B اضافه علي احتوائه علي الفسفور و الزنك و النحاس و الفولات فضلا عن احتوائه علي نسبه قليله من السعرات الحرارية و احتوائه علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه و التي تعزز من صحه الجهاز الهضمي و الوقايه من الأعراض المتكرره.

يعتبر الشوفان من احد الاطعمه المتميزه في عمل رجيم صحي و عند إدراجه ضمن النظام الصحي المناسب للجسم و أداء التمارين الرياضية المناسبه يساعد تناول الشوفان في انقاص الوزن و التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة في الجسم للحصول علي جسم رشيق.

فوائد و أضرار الشوفان على الريق:

فوائد و أضرار الشوفان على الريق
فوائد و أضرار الشوفان على الريق

يتميز الشوفان باحتوائه علي أحد العناصر و المواد الأساسية التي تساهم في معادله نسبه الكوليسترول في الدم و الحفاظ علي ضغط الدم و الوقايه من الامراض المزمنه و العمل علي تحسين صحه القلب و الاوعيه الدمويه و الشرايين.

كما أنه يعد علاجا فعالا كمضاد طبيعي للتخلص من التوتر الشديد و القلق و الاضطرابات العصبيه كما أنه سهل وسريع التحضير و يعد وجبه غذائيه مناسبه في الصباح مع تناول الفواكه بجانبه للحصول علي كافه العناصر الغذائية اللازمه لبناء الجسم و الشعور بالطاقه طول فتره اليوم و عدم الاحساس بالخمول و الكسل عند أداء النشاطات اليوميه.

يعتبر ايضا الشوفان من احد الاطعمه التي تحتوي علي مضادات الأكسدة و التي تلعب دورا رئيسيا في الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض المزمنه الخطيره كذلك المساعده في حمايه الجسم و وقايته من البكتيريا و الفيروسات القادمه و الحمايه من نزلات البرد المستمرة و المتكرره خاصه في فصل الشتاء فضلا عن فوائدها في الحد من انتشار الخلايا السرطانية و التقليل من الأعراض الناتجه عن الجذور الحره.

فوائد تناول الشوفان مع اللبن :

  • يعد الشوفان من احد الاطعمه التي تعمل علي زياده الطاقه الموجوده بالجسم و التي تساعد في أداء النشاطات اليوميه دون الشعور بالخمول و الكسل حيث يحتوي علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه و التي تساهم في معادله نسبه السكر الموجوده في الدم فضلا عن الفيتامينات الهامه التي تعزز من عمليات انتاج الطاقه اللازمه.
  • يساعد تناول الشوفان مع اللبن في الحفاظ علي صحه الجسم و العمل علي انقاص و تخسيس الوزن و ذلك لإحتوائه علي نسبه من الألياف الغذائية و الكربوهيدرات التي تعمل علي الاحساس بالامتلاء والشبع لفترات طويله دون الشعور بالخمول و عدم الرغبه في تناول الأطعمة .
  • يساهم تناول الشوفان في الحفاظ علي صحه القلب و الوقايه من الامراض الشائعه و ذلك بسبب احتوائه علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه اضافه الي احتوائه علي معادن البوتاسيوم و الذي يلعب دورا فعالا في تحسين صحه القلب و حمايته من الامراض و تنظيم ضربات القلب كما أنه يساعد علي التحكم في نسبه الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلي سلامه القلب و الاوعيه الدمويه و الشرايين و الوقايه من تصلب الشرايين.
  • اضافه الي ما يحتويه الشوفان من فيتامينات هامه فإنه يساعد علي تجديد الخلايا و الانسجه في البشره و العمل علي تحسين الجلد و الحفاظ علي حيويته و نضارته و التخلص من الشوائب و ازاله الرؤوس السوداء فضلا عن احتوائه علي بعض المواد التي تساهم في تهدئه الجلد و الحد من الالتهابات و الحكه و العمل علي معادله حموضه الجلد فضلا عن استخدام كثير من السيدات الشوفان في عمل قناع للوجه و مساهمته في توحيد لون البشره و ازاله البقع الداكنه و شد الوجه.
  • كما يعد الشوفان من الاطعمه الغنيه بالبروتينات و المعادن الهامه مثل الفسفور و الزنك و البوتاسيوم و الفيتامينات اللازمه لصحه وبناء الجسم اضافه الي نسبه قليله من الدهون و السعرات الحرارية .
  • يساهم تناول الشوفان في الحد من الأعراض الناتجه عن الربو و التقليل من الأعراض مثل ضيق التنفس و الكحه الشديده كذلك يساعد علي ال فايع من خطر الاصابه بالربو في سن الصغر.
  • يساهم تناول الشوفان في تعزيز عمليه الهضم و تحسين وظائف الجهاز الهضمي و العمل علي الوقايه من الامراض الشائعه مثل الإمساك و يعد تناول الشوفان ملين طبيعي خاصه لكبار السن .
  • كما يمكن استخراج دقيق الشوفان و صناعه الكثير من المعجنات و الحلويات و دخوله في الكثير من الاطعمه كما يمكن استخدامه في صناعه خبز الشوفان كما أنه يتميز بقوامه المتماسك عن دقيق القمح و كذلك يمكن استخدامه كبديل في حالات الاصابه بحساسيه القمح ولكن لابد من التأكد عند شراء دقيق الشوفان أنه لا يحتوي علي نسبه الغلوتين حتي لا يسبب أضراراً لصحه الجسم.

اضرار و محاذير تناول الشوفان:

فوائد و أضرار الشوفان على الريق
فوائد و أضرار الشوفان على الريق
  • يعد تناول الشوفان كغيره من الاطعمه امنا في حاله تجنب الإفراط في تناوله و الإكثار منه و تناوله بكميات معتدلة حتي لا يتسبب في مشاكل و أعراض مثل اضطربات و انتفاخات بالمعده و عدم الشعور بالارتياح و الاصابه بالانتفاخات و الغازات كما ينصح بالبدء بتناول كميه صغيره من الشوفان حتي يعتاد الجسمثم تناوله بكميات معتدلة.
  • تجنب تناول الشوفان لمرضي السكتات الدماغية و المصابون بفقد الاسنان و الذي ينتج عنه صعوبه في البلع و عدم القدره علي هضم الطعام جيدا مما يسبب مشاكل و أعراضا صحيه عند تناول الشوفان قد يؤدي في بعض الحالات الي انسداد معوي.
  • كذلك في حالات الاصابه بمشاكل في الجهاز الهضمي يتجنب تناول الشوفان و ذلك لأنه يعمل علي زياده الاعراض و زياده وقت الهضم مما يولد انسداد معوي.
  • كذلك يمتنع تناول الشوفان لمن لديهم حساسيه من الحبوب أو يعانون من الأعراض عند تناولهم لحبوب الشوفان و ذلك لإحتوائه الي البروتين الذي قد يظهر في شكل حساسيه علي شكل بقع حمراء في الجلد مما يؤدي إلي احمرار و حكه في الجلد و الاصابه بطفح جلدي كذلك يعمل علي سيلان الانف و تختلف الاعراض الخاصه بالحساسية الشوفان من شخص لآخر و حسب استجابه كل جسم عند تناوله لذلك يجب استشاره الطبيب المختص قبل تناوله و التأكد اولا من عدم وجود انواع الحساسيه قبل البدء بتناوله.
  • كذلك قد يؤدي إلي زياده الاعراض نتيجه الحساسيه الجسم و ظهور أعراض مثل احتقان الانف و الشعور بالغثيان و اضطربات في المعده و الإسهال و ضيق التنفس و ملاحظه ان الأطفال الذين يعانون من حساسيه الشوفان قد يؤدي لديهم التهاب معوي مزمن لذلك يجب التأكد اولا قبل تناوله أو قبل اعطاءه وجبه للاطفال .

Add comment

أحدث التعليقات