مدونة ينبوع
فوائد و أضرار اكل التين على الريق

فوائد و أضرار اكل التين على الريق

فوائد و أضرار اكل التين على الريق يعتبر التين من الثمار التي ذكرت في القران الكريم كما انه يحتوي علي العديد من الفوائد العظيمه لاحتوائه علي العديد من المعادن مثل الحديد و لاحتوئه علي ماده الميثالونيذر و التي تعطي الاستفاده الكامله للجسم.

كما ان التين يحتوي علي العناصر الغذائيه اللازمه للجسم مثل احتوائه علي الالياف الغذائيه و مضادات الاكسده و المساعده في الوقايه من الاصابه بالامراض المزمنه و محاربه الخلايا السرطانيه و يحتوي علي كثير من العناصر الاخري مثل الكربوهيدرات و المعادن مثل المغنسيوم و الفوسفور و الحديد و الكالسيوم فضلا عن احتواءه علي البروتين كما انه يحتوي علي القليل من الدهون.

يحتوي علي العديد من الفيتامينات الخاصه مثل فيتامين B و الذي بدوره يعمل علي انتاج كريات الدم الحمراء و يساعد في تشكيل و انتاج البروتينات حسب احتياج الجسم و العمل علي معادله نسبه الكوليسترول في الدم و خفض ضغط الدم.

فوائد و أضرار اكل التين على الريق:

فوائد و أضرار اكل التين على الريق
فوائد و أضرار اكل التين على الريق

يحتوي التين علي الكثير من العناصر الغذائيه الهامه والتي تساعد في بناء الجسم و اعطاء الطاقه اللازمه من اجل القيام بالنشاطات اليوميه دون الشعور بالكسل او الخمول مثل فيتامين B6 و البوتاسيوم و الحديد و الكالسيوم و المغنسيوم .

كما انه يحتوي علي الكثير من الالياف الغذائيه التي تساعد في الشعور بالامتلاء و الشبع و عدم الرغبه في تناول الاطعمه كما انه يساعد في تفتيت الدهون المتراكمه في الجسم و منع تحويل الجلوكوز في الدم  الي دهون و العمل علي انقاص الوزن و القضاء علي السمنه المفرطه كما انه يساعد في الطاقه اللازمه للجسم و الوقايه من الامراض الناتجه عن التقدم في السن مثل مرض الزهايمر و الشيخوخه المبكره.

كما يدخل التين ايضا في تقويه العظام و الحد من الكسور عند الاصابات المتكرره لاحتوائه علي الكالسيوم و البوتاسيوم و نسبه قليله من الفسفور و المساعده في عمليه التمثيل الغذائي و تحسين صحه القلب و الوقايه من الامراض المتعلقه بمشاكل القلب.

فوائد التين و الزيتون علي الريق:

  • يعمل علي بناء و انتاج خلايا الدم الحمراء و المساعده في حمايه العين من الامراض و المشاكل المتعلقه بالتقدم في السن مثل اعتام عدسه العين و الضمور البقعي.
  • يعمل علي الوقايه من الامراض المزمنه لاحتوائهما علي مضادات الاكسده و حمايه الجسم من الامراض و البكتريا و الفيروسات .
  • المساعده في انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمه في الجسم و بالتالي الحصول علي الجسم و الوزن المثالي اضافه الي الروتين الغذائي المناسب و اداء التمارين الرياضيه.
  • ايضا يحتوي الزيتون علي ماده الاوليكثنال و التي بدورها تقوم علي تسكين الالام في الجسم.
  • كما يحتوي التين علي الالياف الغذائيه المناسبه التي تساعد في الحفاظ علي صحه القلب و تحسين عمليه الهضم و التقليل اضطربات و الانتفاخات الموجوده بالمعده و العمل علي تنظيم حركه الامعاء.
  • كما ان هناك بعض الدرسات علي ان تناول التين يعمل علي الوقايه من سرطان الثدي لذلك يفضل تناول النساء التين عند بلوغهم لسن الياس للوقايه من الامراض.

فوائد التين الطازج:

  • يحتوي التين علي العناصر اللازمه لبناء الجسم و صحته لاحتوائه علي العديد من الفيتامينات و المعادن اللازمه للشعور بالطاقه و عدم الشعور بالخمول و الكسل عند اداء الوظائف الحيويه اللازمه .
  • ايضا يحتوي التين علي الالياف الغذائيه التي تساعد في انقاص الوزن و المساهمه في الشعور بالشبع و الامتلاء و عدم الرغبه في تناول الاطعمه و بالتالي التحكم في الوزن كما .
  • يساهم في التحكم في نسبه الكوليسترول الموجوده بالدم و عدم تحويل السكر الجلوكوز الي دهون في الجسم و الذي يساعد في الحد من زياده الوزن و الوقايه من امراض القلب و الشرايين.
  • يلعب التين دورا هاما في القضاء و التخلص من الامساك لفترات طويله لاحتوائه علي ماده البروبيوتيك و التي تساهم في حركه الامعاء و التخلص من الاضطربات و الانتفاخات الموجوده والتخلص من الفضلات بشكل سريع و بالتالي الوقايه من الامساك و بالتالي تحسين و تعزيز عمليه الهضم في الجسم دون استخدام اي ملينات طبيه .
  • يحتوي علي الكالسيوم و البوتاسيوم و الفسفور و المعادن اللازمه للحفاظ علي صحه العظام و تقويتها فضلا علي الحد من الكسور الناتجه عن الاصابات المتكرره و الوقايه من هشاشه العظام.
  • كما ان مضادات الاكسده و البوتاسيوم الموجود في التين يساعد علي تحسين صحه القلب و الوقايه من الامراض و الحفاظ علي الخلايا العصبيه و الوقايه من امراض الشيخوخه مثل مرض الزهايمر.
  • يحتوي علي العناصر اللازمه للحفاظ علي البشره و التاخير من ظهور علامات التقدم في السن مثل الخطوط البيضاء و التجاعيد و اعاده نضاره و حيويه البشره و العمل علي حمايتها من الميكروبات التي تؤثر بالسلب علي صحتها.
  • يساهم في تقويه تعزيز الشعر و التقليل من التساقط و العمل علي لمعامه ونموه .

اضرار التين المجفف:

فوائد و أضرار اكل التين على الريق
فوائد و أضرار اكل التين على الريق
  • يعتبر التين مثل باقي الماكولات التي لا يجب الافراط في تناولها حتي لا تسبب اضرار اضافه الي التين المجفف فانه  لا يوجد دراسات مؤكده علي الاكثار من تناوله خاصه في فتره الحمل و الرضاعه.
  • ايضا تجنب تناوله لمرضي الحساسيه من التوت و التين للوقايه من الاثار الناتجه عن الحساسيه مثل الحكه و الاحمرار في الجلد كذلك السعال .
  • كما يجب استشاره الطبيب قبل تناوله للاشخاص المصابون بالامراض المزمنه مثل السكري و معرفه الكميه المسموح تناولها مع متابعه نسبه السكر في الدم باستمرار.
  • كما ان التين المجفف يتم اضافه السكر اليه مسببا الاضرار علي الصحه مثل الاصابه بالسمنه المفرطه و الامراض المتعلقه بصحه القلب و الشرايين كذلك قد يؤدي الي السرطان.
  • كما يؤدي فرط التناول منه علي الاصابه بالاسهال لاحتوائه علي الالياف بنسبه عاليه.
  • كما ان التين غني بفيتامين ك و الذي بدوره يعمل علي تخثر الدم لذلك يجب استشاره الطبيب اذا كنت تتعاطي بعض الادويه المميعه للدم حتي لا يحدث اضرار
  • يجب التوقف عن تناول التين قبل و بعد اجراء عمليات جراحيه لانه يقوم بخفض نسبه السكر في الدم و بالتالي من الافضل التوقف عن تناوله حتي لا يعمل علي زياده تقليل نسبه السكر الموجوده بالدم.
  • تداخل الادويه يجب استشاره الطبيب اذا كنت تعاني من بعض الامراض المنزمنه و تتعاطي ادوبه باستمرار ينصح بالمتابعه مع الطبيب المختص و معرفه هل تناوله قد يسبب اضرار .

تجربتي مع أكل التين على الريق:

تقول بعض السيدات ان الكثير يعاني من قله فيتامين دال بالرغم من وجوده من حولنا بكثره كما ان الله عز وجل قد اقسم به في القران الكريم في قوله “و التين و الزيتون ” فهو يعمل علي زياده و رفع فيتامين دال في الجسم بشكل هائل مقارنه بالاقراص الطبيه و هو التين المجفف و اذا تم اتباع الطريقه الصحيحه لمده 3 شهور سوف تلاحظين الفرق و النتيجه المذهله ان شاء الله و هي وضع 3 حبات من التين المجفف مع 2 من المشمش و تركهم ليله كامله ثم تناول هذا الخليط في الصباح علي الريق و سوف تلاحظين الفرق في معدل زياده نسبه فيتامين دال لديك.

 

Add comment

أحدث التعليقات