مدونة ينبوع
فوائد و أضرار اكل البصل على الريق

فوائد و أضرار اكل البصل على الريق

فوائد و أضرار اكل البصل على الريق يعتبر البصل من الخضروات التي كانت تستخدم في العلاج للكثير من الامراض كما انه يعد من اكثر الماكولات التي تدخل في الاطعمه اليوميه و للحصول علي الفوائد الموجوده بالبصل لابد ان يكون ضمن نظام غذائي صحي.

يتميز البصل بقدرته علي التحكم بنسبه السكر الموجود بالدم و تقليل ارتفاع السكر في الدم و بالتالي الوقايه من خطر الاصابه بمرض ارتفاع السكر ايضا يساهم في تحسين عمليه الهضم لاحتوائه علي وفره من الالياف الغذائيه و التي بدورها تعمل علي صحه الامعاء كذلك احتواء البصل علي الالياف التي لا يمكن هضمها و يتم تحليلها بواسطه البكتريا في الامعاء الي احماض دهنيه و تساعد هذه الاحماض في تقويه وتعزيز صحه الامعاء و تحسين عمليه الهضم و تعمل علي تقويه المناعه فضلا عن كونها تعمل علي الحد من الالتهابات.

يعد البصل من الخضروات التي تحتوي علي مضادات الاكسده و مضادات الالتهاب و التي تساعد في مقاومه الخلايا السرطانيه و الحد من اثار الجذور الحره و الحفاظ علي صحه الجسم العامه و صحه العظام و العين خاصه كذلك الوقايه من الامراض المزمنه مثل السكر.

لا توجد دراسات علميه تثبت تناول البصل في اوقات معينه لزياده فوائده لذا يمكن تناول البصل في اي وقت من غذاء صحي كما انه قد يسبب اضراراً و التي قد تسبب ببعض المشاكل لذلك يجب استشاره الطبيب .

فوائد وأضرار اكل البصل على الريق:

فوائد و أضرار اكل البصل على الريق
فوائد و أضرار اكل البصل على الريق

يحتوي البصل علي كميه وفيره من الفيتامينات والمعادن و الالياف اللازمه لبناء الجسم وتعزيز صحه الجسم العامه كما انه يحتوي علي فيتامين سي و الذي يعمل علي تعزيز المناعه و مقاومه الامراض المزمنه و الوقايه من الاصابه بالبكتيريا و الفيروسات و تحسين امتصاص الحديد في الجسم كما انه يحد من نزلات البرد المستمره خلال فصل الشتاء ايضا يعمل علي زياده انتاج الكولاجين و الذي يساهم في تجديد الخلايا و اعاده نضاره البشره و حيويتها و التقليل من الخطوط الرفيعه و التجاعيد الناتجه عن التقدم في العمر.

يعد البصل من الخضروات التي تحتوي علي وفره من الفيتامينات اللازمه لصحه وبتاء الجسم مثل فيتامين C  و فيتامين B6 و احتوايه علي هذه الفيتامينات تجعله يساهم بشكل كبير علي تحسين عمليه الايض و انتاج كريات الدم الحمراء و تحسين وظائف الدماع و الاعصاب.

يلعب البصل دورا مهما في الحفاظ علي توازن السوائل الموجوده بالجسم و تحيسن وظائف الكلي لانه يعد من المصادر الغنيه بالبوتاسيوم و الذي بدوره المساعده في انقباض العضلات.

فوائد تناول البصل:

  • فوائد البصل لانقاص الوزن: يعتبر البصل من الخضروات التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد و السمنه المفرطه فهو يساعد علي حرق الدهون المتراكمه و تثبيط الخلايا الدهنيه و تعزيز عمليه انتاج الحراره .
  • فوائد البصل لصحه القلب: نظرا لما يحتويه البصل علي وفره من مضادات للاكسده و التي تساعد في التقليل من الالتهابات و تقليل نسبه الكوليسترول في الدم و بالتالي تقليل خطر الاصابه بامراض القلب و كما ان ماء البصل يساهم في منه تراكم الدهون في الشرايين.
  • فوائد البصل للجلد و الشعر و البشره: يحتوي البصل علي نسبه وفيره من الفيتامينات و المعادن الاساسيه التي تساعد في انتاج الكولاجين و اعاده حيويه البشره ونضارتها كذلك الحفاظ علي صحه الجسم العامه كما انه يساهم في تقويه الشعر و التقليل من التساقط و اعاده لمعانه وذلك لاحتوائه علي مركبات الكبريت والتي تساعد في الكثير من الخصائص الحيويه.
  • فوائد البصل للمعده:  يساعد تناول البصل في تقليل الاثار الناتجه عن الجذور الحره و منع جرثومه المعده و التخلص من بعض انواع البكتريا التي تساعد في تقرحات المعده.
  • فوائدالبصل لضغط الدم: يعمل البصل علي التحكم في نسبه الكوليسترول في الدم و خفض ضغط الدم المرتفع و لكن يجب استشاره الطبيب حتي لا يسبب اضرار.
  • فوائد البصل لمرض السرطان: يلعب البصل دورا هاما في انتاج مضادات الاكسده و التي تساعد في مقاومه و محاربه الخلايا السرطانيه كما انها تعمل علي تعزيز المناعه و الوقايه من الامراض و الفيروسات و البكتريا القادمه كما انه يوجد بعض الابحاث الغير مؤكده علي مفعوله في تثبيط نمو سرطان المعده و الرئه و سرطان المبايض.
  • فوائد البصل لمرضى السكر: يساعد تناول البصل الاخمر علي التحكم والحفاظ علي مستوي السكر في الدم و الحد من ارتفاع نسبه السكر في الدم و الوقايه من الاصابه بمرض السكر و ذلك لاحتوائه علي الاحماض والمواد التي تتفاعل مع الخلايا الموجوده بالجسم للحفاظ على نسبه السكر في الدم.
  • فوائد البصل لتحسين وظائف الجهاز الهضمي: يعد تناول البصل من الامور التي تساهم في تجديد الدوره الدمويه باستمرار و التي بدورها تحسين عمليه الهضم عند تناوله باعتدال حتي لا يسبب اضرار كذلك ضمن دخوله في نظام غذائي صحي و المتابعه مع الطبيب المختص.
  • فوائد البصل لصحه الجسم عامه: يساعد البصل في الصحه العامه للجسم فضلا عن امداد الجسم بالفتيامينات والمعادن اللازمه و الالياف الغذائيه الهامه كذلك مضادات الاكسده يعمل ايضا علي تنقيه الجسم من السموم و تعزيز وظائف الكبد للتخلص من السموم.

أضرار تناول البصل:

فوائد و أضرار اكل البصل على الريق
فوائد و أضرار اكل البصل على الريق
  • اضرار البصل علي الحمل و الرضاعه: تجنب تناول البصل بكثره في فتره الحمل مما يسبب اضطربات وانتفاخات في المعده و حرقان .
  • اضرار البصل علي الجهاز الهضمي : يوجد بعض الالياف في البصل و التي قد تسبب مشاكل و اضرار في الجهاز الهضمي لدي بعض الاشخاص مثل انتفاخات واضطربات شديده في المعده و قد يؤدي في بعض الحالات الي اسهال كذلك يمتنع تناو البصل لمرضى القولون العصبي لعد حدوث اعراضا شديده مثل التشنجات الشديده .
  • الحساسيه:  قد يسبب تناول البصل اضراراً لبعض الاشخاص لاصابتهم بالحساسيه من البصل و الثوم و عدم تحمل الاثار الناتجه عن الاكثار من تناوله مثل التهاب و حكه في الجلد و قد يؤدي الي طفح جلدي و احمرار في العين و انتفاخ و تقرحات في الفم كذلك ضيق التنفس و انخفاض ضغط الدم و يجب اجراء الرعايه اللازمه في هذا الوقت و استشاره الطبيب.
  • تناول البصل بعد اجراء عمليه جراحيه : يمتنع تناول البصل بعد اجراء عمليات جراحه وذلك للوقايه من خطر الاصابه بالنزيف بسبب ابطاء تخثر الدم و عدم التحكم في نسبه السكر وتقليل السكر في الدم لذلك  يجب الحرص قبل تناوله قبل القيام بالعمليات الجراحيه او بعدها مباشره و وجوب استشاره الطبيب قبل البدء تناوله.
  • اضرار بالعين والفم: عند الاكثار من تناول البصل يؤدي الي حدوث قترحات بالفم اضافه الي الرائحه الكريهه كذلك عند تقطيع البصل يبعث غازا يعمل علي احمرار و شعور بوخز في العين و الذي يعمل علي افراز الدموع لذلك ينصح بالتقطيع تحت الماء للحد من انبعاث الغاز.
  • تداخل الادويه: يمتنع تناول البصل عند تعاطي ادويه مستمره لعدم تداخل المواد الفعاله مسببه اضرارا و مشاكل لذلك يجب علي اصحاب الامراض المزمنه مثل السكر و تناول الادويه المميعه للدم كذلك الاسبرين و يجب استشاره الطبيب في معرفه الكميه المسموح بتناولها او عدم تناوله علي الاطلاق لتجنب حدوث اي اضرار.

Add comment

أحدث التعليقات