مدونة ينبوع
فوائد و أضرار اكل البرتقال على الريق

فوائد و أضرار اكل البرتقال على الريق

فوائد و أضرار اكل البرتقال على الريق يعد البرتقال من الفواكه الحمضيه الغنيه بالعديد من المعادن والفيتامينات اللازمه لصحه و وقايه الجسم من الامراض المزمنه و زياده مناعه الجسم و الحد من الفيروسات و البكتيريا كما يلعب دوراً فعالاً في امداد الجسم بالفوائد الهائله كما انه من الفواكه ذات المذاق الجيد.

يحتوي البرتقال علي الكثير من المعادن و مضادات الاكسده التي تعمل علي زياده المناعه و وقايه الجسم من الامراض المزمنه و البتكيريا و الفيروسات القادمه و كذلك يلعب البرتقال دوراً هامه في الحد من نزلات البرد و الرشح المصاحب لها كذلك الوقايه من الحساسيه الموسميه.

يمكن اضافه البرتقال الي الروتين الغذائي اليومي او تناول عصير البرتقال صباحا علي الريق كذلك تناوله قبل اداء التمارين الرياضيه الشاقه حيث انه من الفواكه الغنيه بفيتامين سي والذي بدروه تخليص الجسم من السموم المتراكمه و تنشيط الدوره الدمويه و زياده الطاقه الموجوده في الجسم و تقليل الشعور بالتعب والارهاق و الخمول الكسل.

فوائد و أضرار اكل البرتقال على الريق:

فوائد و أضرار اكل البرتقال على الريق
فوائد و أضرار اكل البرتقال على الريق

نظرا لكثره الفوائد المتواجده في البرتقال فانه يساهم بشكل كبير في الصحه العامه للجسم ومن اهمها تقويه المناعه و الحد من الامراض المزمنه و كذلك الوقايه من خطر الاصابه بمرض السرطان لاحتوائه علي مضادات الاكسده والتي بدورها تعزيز الخلايا الصحيه و القضائ علي الخلايا السرطانيه.

كما ان تناول كوب من عصير البرتقال يوميا يعمل علي القضاء و تخليص الجسم من السموم المتراكمه و الحفاظ علي الطاقه اللازمه لعمل النشاطات اليوميه اللازمه و التخلص من الشعور بالكسل و الخمول كما انه يساعد في تجديد الدوره الدمويه في الجسم و تنشيط وظائف الكبد و ذلك لاحتوائه علي المعادن والفيتامينات الهامه و من اهمها فيتامين سي و فيتامين أ .

يعتبر البرتقال ايضا من الفواكه التي لابد من دخولها ضمن الروتين الغذائي الصحي الخاص بك لاحتوائها علي العناصر المهمه التي تساعد في صحه القلب و الشرايين و الوقايه من الامراض المزمنه و حمايه الكبد و تعزيز عمل الجهاز الهضمي و توفير القيمه الغذائيه المناسبه للجسم فضلا عن امداد الجسم بفيتامين سي و الكثير من الفيتامينات و المعادن و البروتينات.

فوائد  اكل البرتقال :

  • يساعد تناول البرتقال علي معادله نسبه الكولسترول في الدم و الوقايه من الضغط المرتفع و ذلك لان البرتقال من الفواكه الغنيه بالالياف و التي تلعب دورا هاما في ضغط الدم .
  • يساعد تناول البرتقال علي تقويه القلب و الشرايين و الوقايه من التعرض لمشاكل القلب و ذلك لاحتوائها علي ماده الفلافونويدات و التي بدورها الحفاظ علي صحه القلب .
  • يساعد علي الوقايه من الامراض المزمنه و مقاومه انتشار الخلايا السرطانيه و الحد من اعراض الجذور الحره .
  • يعمل تناول البرتقال يوميا علي مساعده الجسم في التخلص من السموم و تحسين وظائف الكبد كذلك الوقايه من تكوين حصي الكلي و ذلك لاحتوائه علي علي حم الستريك و الذي بدوره يعمل علي منع تكوين حصى الكلى.
  • البرتقال من الفواكه الغنيه بالفيتامينات المهمه مثل فيتامين ج و بعض الاحماض الهامه مثل حمض الستريك مما يؤدي الي التخلص من فقر الدم و مساعده الجهاز الهضمي علي امتصاص الحديد و الوقايه من مرض فقر الدم و الذي يعمل علي عدم كفاءه نقل الاكسجين الي باقي الخلايا الموجوده بالجسم .
  • ايضا من الفوائد المهمه في تناول البرتققال احتوائه علي الالياف المهمه التي تساعد في التخلص من حالات اضطربات المعده و الامساك .
  • ايضا تناول البرتقال يساعد علي تعزيز صحه العين و الوقايه من الضمور البقي الناتج عن التقدم في السن .
  • كذلك ينصح بتناول البرتقال لمرضي السكر و ذلك لقدره البرتقال و الالياف الموجوده به علي حث افراز الانسولين و الجلوكوز في الدم و لكن تناوله باعتدال كذلك استشاره الطبيب المعالج.
  • يعتبر البرتقال من الفواكه المدره للبول و التخلص من السموم .
  • تناول البرتقال يعتبر من العناصر الهامه التي تساعد في عمليه التمثيل الغذائي و تجديد الخلايا .
  • يساعد البرتقال في اصلاح المشاكل الخاصه بالبشره لاحتوائه علي المعادن والفيتاميتات اللازمه التي تساعد علي اعاده الحيويه والنضاره الي البشره و الوجه كذلك تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعه الناتجه عن تقدم السن و العمل علي ترطيب دائم للبشره كما يساعد علس حمايه الجلد من الجفاف و محاربه اثار الشيخوخه.
  • وجود بعض الدراسات التي تشير الي فوائد تناول البرتقال لمرض الربو و العمل علي تحسين وظائف الجهاز التنفسي و الرئه و الحد من الاثار الناتجه مثل ضيق التنفس و الكحه و السعال الشديد و لكن هذه الدراسات غير مؤكده و يفضل استشاره الطبيب.

فوائد تناول البرتقال للحامل:

فوائد و أضرار اكل البرتقال على الريق
فوائد و أضرار اكل البرتقال على الريق
  • يحتوي البرتقال علي المعادن اللازمه و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم خاصه خلال فتره الحمل حيث تعمل علي تحسين نمو الجنين و امداده بالعناصر المهمه و العمل علي تقويه نمو الخلايا الدماغيه لديه و تحسين تكوين العظام و الحد من الاصابه بالحساسيه .
  • يعمل علي تقويه المناعه لدي المراه الحامل و بالتالي الحفاظ علي صحتها و وقايتها من الامراض و الفيروسات و البكتريا القادمه والتي قد تنتقل الي الجنين مسببه اضرارا كثيره بصحته.
  • ايضا يساعد في نمو العظام و الانسجه و الاوعيه الدمويه لدي الجنين .
  • كما انه يلعب دورا فعالا في تنظيم نسبه البوتاسيوم الموجوده في الجسم.
  • ايضا وجود الالياف في البرتقال يعمل علي تقليل التهابات المعده و الاضطربات و الانتفاخ .
  • يحتوي البرتقال علي فيتامين B6 و الذي بدوره المساعده في الوقايه من العيوب و التشوهات الجنينيه مثل التشوهه في المخ او الحبل الشوكي.

اضرار تناول البرتقال علي الريق:

بالرغم من وجود العناصر الغذائيه المهمه و المعادن والعديد من الفيتامينات في البرتقال الا انه يجب علينا الامتناع عن بعض الامور التي تؤدي الي اضرار و مشاكل ومنها:
  • تناول عصير البرتقال علي الريق غير مؤكد علي صحته لان البرتقال من الفواكه الحمضيه والتي قد تسبب مشاكل في المعده و حرقان كذلك ضرر في الجهاز الهضمي لذلك يجب استشاره طبيب مختص في معرفه توقيت تناول البرتقال ضمن النظام الغذائي المتبع.
  • كذلك يجب علي اصحاب الامراض المتعلقه بالمعده تجنب الاكثار من تناول البرتقال او شرب عصير البرتقال المركز علي الريق مما يعمل علي زياده المشاكل في المعده و المعاناه بسبب ارتفاع في حموضه المعده.
  • عند تعاطي ادويه بشكل مستمر يجب استشاره الطبيب قبل تناول البرتقال لعدم تداخل المواد الفعاله و حدوث اضرار.
  • ايضا من الممكن وجود بعض الاشخاص لديهم حساسيه من البرتقال ا من الفواكهه الحمضيه لذلك في هذه الحاله تجنب تناول البرتقال.
  • و نظرا لاحتواء البرتقال علي الاحماض و عند تناوله علي الريق قد يعمل علي تسوس الاسنان و تاكلها بسبب تدهور مينا الاسنان و ينصح بتناول البرتقال بعد الاكل للاستفاده من المواد الغذائيه الهامه المتوفره في البرتقال.
  • يحتوي البرتقال علي بعض الاحماض العضويه التي تعمل علي زياده تقرحات الفم عن تناوله علي الريق و كذلك حدوث اضرار علي اللثه.

Add comment

أحدث التعليقات