مدونة ينبوع
فوائد و أضرار أكل الموز على الريق للتخسيس

فوائد و أضرار أكل الموز على الريق للتخسيس

فوائد و أضرار أكل الموز على الريق للتخسيس يعد الموز من الفواكه ذات الطعم اللذيذ اضافه الي احتوائه علي العديد من الفوائد و الخصائص العلاجيه الكثيرة نظرا لما يحتويه من الفيتامينات و المعادن كما أنه يساعد في الحفاظ علي نضاره و صحه البشرة و العمل علي ترطيبها فضلا عن كونه يساعد في علاج مشاكل البشرة الشائعه.

يعد الموز ايضا من الفواكه التي تساعد في انقاص الوزن و المساعده في حرق و تفتيت الدهون المتراكمة و بالتالي العمل علي التخسيس و التخلص من السمنه المفرطه كما أنه يساهم علي هضم الطعام ببطء و الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويله و عدم الرغبه في تناول الاطعمه .

يحتوي الموز علي الكربوهيدرات و التي تعزز من العمل علي انقاص الوزن و عدم الرغبه في تناول الاطعمه و ذلك عند إدراجه ضمن روتين غذائي يومي مناسب و عند أداء التمارين الرياضية المناسبه كما أنه يساعد في الحث علي إفراز الكوليسترول في الدم مما يساهم في الاحساس بالامتلاء و الشبع لفترات طويله.

فوائد و أضرار أكل الموز على الريق للتخسيس:

فوائد و أضرار أكل الموز على الريق للتخسيس
فوائد و أضرار أكل الموز على الريق للتخسيس

يحتوي الموز علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A و الذي يعزز من الحفاظ علي صحه الجسم و نموه و تقويه العظام و المناعه و يساهم في حمايه الخلايا و الانسجه و المساعده في تحسين رؤيه العين.

يحتوي ايضا علي فيتامين B6 و الذي يلعب دورا فعالا في الحفاظ علي الخلايا العصبيه و المساعده في نمو المخ لدي الاطفال خلال فتره الحمل كما أنه يعد من الفيتامينات الهامه في علاج مشاكل القلب و الوقايه من الامراض و الأعراض المتعلقه بـالاوعيه الدمويه.

يحتوي علي فيتامين C و الذي يساعد في حمايه الجسم من الامراض الخطيره و العمل علي تحسين المناعه في الجسم و الوقايه من نزلات البرد المتكرره خاصه في فصل الشتاء و الحد من الأعراض مثل الرشح و الكحه كما أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة و الحفاظ علي الخلايا و الانسجه من التأكل و التلف و الوقايه من الأعراض الناتجه عن الجذور الحره و الحفاظ علي صحه الجسم و الاسنان و العظام كما أنه يعزز امتصاص الحديد في الجسم .

فوائد الموز في التخسيس:

يحتوي الموز علي نسبه قليله من السعرات الحرارية و المساعده في الاحساس بالامتلاء والشبع و المساعده في انقاص الوزن لإحتوائه علي الألياف الغذائية المناسبه التي تعمل علي التخسيس عند إدراجه ضمن روتين غذائي يومي مناسب و أداء التمارين الرياضية المناسبه لصحه الجسم .

يساعد تناول الموز علي القيام بالرجيم عند تناوله كميات محدده في الصباح مع وجبه الافطار و التنويع المناسب في الطعام و الحرص علي تناول الماء طوال فتره اليوم كذلك المتابعه و الاستشاره الطبيه الصحيحه.

كما أنه يحتوي علي النشا التي تساهم في الشعور بالشبع و الحفاظ علي معادله نسبه السكر في الدم و الحفاظ علي صحه الامعاء و تحسين من عملها عن طريق إفراز البكتيريا النافعة في المعده و الحث علي نشاطها.

فوائد تناول الموز للبشرة:

يحتوي الموز علي مضادات الأكسدة اللازمه للعمل علي صحه الجلد و الحفاظ علي نضاره البشره كما أنه يساهم بشكل فعال في التخلص من الجلد من الميت و تجديد الخلايا و الانسجه كما أنه يساعد في المساعده علي علاج المشاكل في البشرة و الوقايه من حب الشباب و الوقايه من الاكزيما وذلك لإحتوائه علي فيتامينات عديده خاصه فيتامين E والذي يساهم في افراز الكولاجين الذي يعزز من صحه و نضاره البشره و جعلها تبدو أصغر سنا .

كما يدخل في عمل قناع للوجه للتخلص من الاثار الناتجه عن التعرض للاشعه الشمس المباشره و توحيد لون البشرة كما يساهم في ازاله البثور السوداء و التخلص من المسام الواسعة فضلا عن كونه يساعد في الحد من الأعراض الناتجه عن التقدم في السن مثل التجاعيد و الخطوط الرفيعه و الحفاظ علي حيويه و ترطيب البشرة.

تستخدم بعض السيدات الموز في عمل ماسك و قناع للوجه من أجل شد الوجه و التخلص من الانتفاخات حول العين و ذلك لإحتوائه علي البوتاسيوم و الذي يعزز من تهدئه الشرايين .

فوائد قشر الموز :

قد يظن البعض أن قشر الموز غير مفيد و لكن بالرغم من ذلك فإنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائيه الهامه التي تفيد صحه الجسم مثل فيتامين B6 و فيتامين B12 و المعادن الهامه مثل البوتاسيوم و المغنسيوم و الصوديوم فضلا عن احتوائه علي مضادات الأكسدة اللازمه الحفاظ علي صحه و بناء الجسم و الوقايه من الامراض المزمنه كما أنه يعزز و يساعد في عمليه الايض و استخدامه في كثير من الاقنعه التي توضع علي الوجه و بالرغم من دلك لابد التأكد من غسل قشر الموز جيدا قبل تناوله حتي لا يسبب اعراض كثيره نتيجه الاتربه و الكيماويات المتواجده عليه ووخاي لا تسبب أعراضا خطيره بالجسم و الاصابه بالأمراض .

اضرار تناول الموز :

فوائد و أضرار أكل الموز على الريق للتخسيس
فوائد و أضرار أكل الموز على الريق للتخسيس
  • يعتبر الموز كغيره من الفواكه التي تساعد في انقاص الوزن و العمل علي صحه الجسم و وقايته من الامراض عند تناوله باعتدال و لكن عن الإفراط في تناوله و الإكثار منه يساهم في زياده الوزن و ينصح بتناوله كميه بسيطه حسب احتياج الجسم للاستفاده من العناصر الغذائيه الهامه الموجوده و عدم حدوث أضرار بصحه الجسم .
  • تجنب الإفراط في تناوله و ذلك لإحتوائه علي نسبه عاليه من السكريات و التي تعمل علي رفع خطر الاصابه بمرض السكري كذلك تعمل علي زياده فرصه الاصابه بتسوي الاسنان  .
  • كما أنه يمتنع الإكثار من تناوله لانه قد يؤدي إلي مشاكل في الجهاز الهضمي و المعده و الاصابه بالانتفاخات و الاضطرابات و عد الشعور بالراحه .
  • ايضا تجنب الاعتماد الكلي علي الموز دون تناول الفواكه الاخري و ذلك بسبب عدم احتوائه علي نسب بروتين كافيه للجسم مما يؤدي إلي قله البروتينات في الجسم مما يعمل علي حدوث أعراضا في الجسم .
  • تداخل الادويه فيمكن أن يسبب الموز أعراضا خطيره عن تناوله مع بعض الاوديه التي تقلل من الاصابه بامراض القلب و ذلك لاحتواء الموز علي كميات عاليه من البوتاسيوم مما يؤدي إلي زياده و رفع نسبه البوتاسيوم في الجسم مما يؤدي إلي الأضرار بصحه القلب و حدوث مشاكل بالكلي و عدم قدره الكلي من التخلص من البوتاسيوم الزائد بالجسم .
  • ايضا تجنب تناوله عن الاصابه بالحساسيه حتي لا يسبب أعراضا تحسسيه عند تناوله و زياده الاعراض الناتجه مثل الالتهابات و التورم و الحكه كذلك الاحمرار في الجلد و قد تؤدي إلي فرط الحساسيه و ظهور طفح جلدي و ضيق في التنفس لذلك يجب الحذر عند تناوله و استشاره الطبيب المختص .
  • كما أن الإكثار من تناوله يساهم في زياده نسبه الفيتامينات بالجسم مثل زياده فيتامين B12  و عند زيادته قد يعمل علي تلف الخلايا و الانسجه و إلحاق الضرر بالاعصاب.

Add comment

أحدث التعليقات