مدونة ينبوع
فوائد و أضرار أكل الليمون بقشره على الريق

فوائد و أضرار أكل الليمون بقشره على الريق

فوائد و أضرار أكل الليمون بقشره على الريق يعد الليمون من المواد الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في الوقايه من الامراض التي تصيب الإنسان و مقاومه الفيروسات و البكتريا القادمه و الحفاظ علي الجسم من نزلات البرد المتكرره خلال فصل الشتاء و الحد من الأعراض الناتجه مثل الرشح المستمر .

لا يعد الليمون مقاوم للأمراض و الحفاظ علي مناعه الجسم وحسب بل يوجد به الكثير من الفيتامينات و المعادن اللازمه التي تعمل علي الحفاظ علي صحه البشره و الشعر و الجسم و كذلك يعتبر الليمون من المواد الغنيه بمضادات الاكسده و التي تساهم بشكل كبير في الحد من أعراض الجذور الحره و الوقايه من امراض القلب و الحفاظ علي الخلايا العصبيه و الوقايه من الاصابه بامراض الشيخوخه مثل الزهايمر.

يحتوي الليمون علي العديد من الفيتامينات و المركبات الغذائية مثل فيتامين C و فيتامين A و فضلا عن احتوائه علي المعادن الهامه لصحه الجسم و القلب مثل البوتاسيوم و الصوديوم و الحديد اضافه الي احتوائه علي الألياف الغذائية الهامه لصحه الجسم .

فوائد و أضرار أكل الليمون بقشره على الريق:

فوائد و أضرار أكل الليمون بقشره على الريق
فوائد و أضرار أكل الليمون بقشره على الريق

يدخل استخدامات الليمون في العديد من الاطعمه كما يدخل في العديد من الاستخدامات و لا يوجد بيت يخلو من الليمون لعظم الفوائد التي يحتويها و لأنها يعد مضاد حيوي قوي موجود في كل بيت باستمرار كما يدخل استخدامه كنوع من انواع التوابل و يمكن استخدامه في صنع العصائر و يدخل  في المواد التجميلية و الطبيه و ذلك لإحتوائه علي الكثير من الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة .

يتميز الليمون علي تعزيز صحه الجسم و تقويه المناعه و الوقايه من نزلات الانفلونزا الموسمية و مرض الاسقربوط و ايضا يتميز قشر الليمون بنفس الفوائد و ذلك لإحتوائه علي فيتامين سي و كذلك  المساعده في الحد و التقليل من الالتهابات و حمايه المفاصل و التهابات الجلديه كما أنه يتميز بأنه اقوي مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص و الوقايه من اعراض الجذور الحره و الوقايه من انتشار الخلايا السرطانية و الحفاظ علي الخلايا العصبيه من التلف.

فوائد قشر الليمون في التخسيس:

يوجد بعض الابحاث و الدراسات التي تؤكد فعاليه الليمون في التخسيس و العمل علي انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة و بالتالي القضاء علي السمنه المفرطه كما أنه يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية التي تساعد في الشعور بالشبع و الامتلاء وعدم الرغبه في تناول الاطعمه لمده زمنيه .

يساعد أيضا في الحفاظ علي معادله نسبه السكر في الدم و العمل علي خفض مستويات السكر في الدم و المساهمه في انقاص الوزن ضمن الروتين الغذائي المناسب و متابعه نسبه السكر باستمرار و تجنب الإفراط في تناوله و ذلك لإحتوائه علي الألياف الغذائية مثل البكتين.

كما أنه يمكن استخدام شرائح الليمون مع الماء و تناولها في الصباح يوميا للعمل علي تنقيه الجسم من السموم و العمل علي انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة ضمن الروتين الغذائي اليومي و أداء التمارين الرياضية المناسبه فإنه يساعد في التخسيس .

فوائد الليمون لتحسين صحه الفم و الاسنان:

يحتوي قشر الليمون علي فيتامين C و الذي يلعب دورا فعالا في الحفاظ علي صحه الاسنان و اللثه كما أنه يساهم في الوقايه من التهابات و نزيف اللثه فضلا عن احتوائه علي نسبه عاليه من الكالسيوم و التي تساعد في الحفاظ علي صحه الاسنان و تقويتها .

كما أنه يساعد علي تحسين صحه العظام و المفاصل:

نظرا لنسبه الكالسيوم فإنه يعمل علي تعزيز صحه العظام و الوقايه من هشاشه العظام كما أنها تساعد في تقليل الكسور نتيجه الإصابات المتكرره فضلا علي تحسين صحه الانسجه و الخلايا الغضروفيه و حمايتها من التلف و التأكل.

فوائد الليمون للبشرة :

يستخدم الليمون في الكثير من المواد التجميلية التي تساعد في الحفاظ علي نضاره البشرة و اعاده حيويتها و الحافظ عليها من الأعراض الناتجه عن التقدم في السن مثل التجاعيد و الترهلات كذلك ظهور الخطوط الرفيعة و العلامات.

كما أنه يساهم في ازاله الشوائب و الرواسب من البشرة والعمل علي تنقيتها و التخلص من الرؤوس السوداء و غلق المسام الواسعه خاصه لأصحاب البشرة الدهنيه كما يتسخدم ماء الليمون كتونر طبيعي للوجه للعمل علي تنقيتها و تطهيرها و المساعده في معادلتها و الحد من ظهور أي التهابات بكتيريه.

يعد الليمون من المواد التي تساعد بشكل فعال في التخلص من حب الشباب و من الاثار الناتجه عنه اضافه الي تفتيح البشره و ازاله البقع الداكنه نتيجه التعرض للاشعه الشمس المباشره و العمل علي توحيد لون البشرة .

كما تستخدم بعض السيدات الليمون في صناعه قناع و مقشر للوجه مثل اضافه الليمون مع العسل و استخدامه علي الوجه لمده عشرة دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر .

مع تجنب الأشخاص الذين لديهم حساسيه من الليمون عند استخدامه علي بشرتهم لعدم حدوث أعراض مثل تهيج الجلد و التهابات و احمرار في الجلد و قد يؤدي إلي حدوث طفح جلدي لذلك يجب استشاره الطبيب قبل استخدامه علي البشرة.

فوائد الليمون للجسم :

  • يساهم الليمون في الوقايه من الامراض المزمنه و يعمل علي الحد من انتشار الخلايا السرطانية كما أنه يعد من الحمضيات التي لديها القدره علي قتل المركبات التي تساعد في انتشار الخلايا السرطانية.
  • يعزز من صحه الجسم و الوقايه من فقر الدم و مساعده الجسم في امتصاص الحديد للحفاظ علي صحه الجسم.
  • كما يساهم في سرعه تخلص الجسم من الفضلات و السموم و الحفاظ علي صحه الكلى و المساهمه في تحسين وظائفها و الحد و التقليل من الاصابه بحصوات الكلى و تقليل الالتهابات الناتجه عنها نظرا لاحتوائه علي حمض الستريك الذي يلعب دورا فعالا في الحد من تكوين الحصوات.
  • يعد اختيار امنا لمرضي السكر لإحتوائه علي معدل قليل من السكر و يساعد و احتوائه علي الألياف الغذائية العديده التي تساهم في الحافظ علي معدل نسبه السكر في الدم و لكن تجنب الإفراط في تناوله حتي لا يسبب أعراضا جانبيه.

اضرار تناول الليمون بقشره :

فوائد و أضرار أكل الليمون بقشره على الريق
فوائد و أضرار أكل الليمون بقشره على الريق
  • عن الإفراط في تناول قشر الليمون يعمل علي زياده حصوات الكلى نظرا لإحتوائه علي الاكسالات التي تتفاعل مع الكالسيوم مكونه الحصوات .
  • يساهم في تخزين نسبه الحديد ف الجسم و عند الإفراط في تناوله يؤدي إلي زياده نسبه الحديد في الجسم و حدوث أضرار نتيجه وجوده بكثرة في الجسم .
  • يسبب عند الإفراط في تناوله صداع و قد يؤدي إلي التقيؤ.
  • تجنب الإفراط في تناوله خاصه الذين يعانون من مشاكل في المعده أو الجهاز الهضمي حيث عند الإكثار من تناوله قد يؤدي إلي زياده تقرحات المعده و الإخلال بوظائف الجهاز الهضمي و حدوث أعراضا و مشاكل في صحه الجسم .
  • تجنب استخدامه علي البشرة للذين يعانون من الحساسيه من الليمون لعظم حدوث أعراضا في الجلد.
  • التأكد من غسل قشر الليمون جيدا قبل تناوله حتي لا يكون عليه رواسب و مواد كيميائية خطيرة تؤدي الي الاصابه بالأمراض المزمنة.

Add comment

أحدث التعليقات