مدونة ينبوع
فوائد و أضرار أكل الباذنجان النيء على الريق

فوائد و أضرار أكل الباذنجان النيء على الريق

فوائد و أضرار أكل الباذنجان النيء على الريق يعتبر الباذنجان هةو من انواع الخضروات الغنيه بالالياف و الذي يتميز بلونه الارجواني و الابيض و الاخضر كما انه يمكن تناوله بطرق عديده منها اكله نيئاً و التي تقدم العديد من الفوائد الصيحه الخاصه الجسم و تعزيز بناء و تقويه العظام والعضلات ايضاً يساعد علي الحد من اعراض فقر الدم فضلاً عن احتوائه علي العديد من العناصر الغذائيه اللازمه لزياده التركيز و امداد الجسم بالطاقه .

كما انه عند تناول الباذنجان النيئ يعمل علي التخلص من الوزن الزائد و تفتيت الدهون المتراكمه و الحصول علي الجسم مثالي و صحي عند تناوله ضمن روتين غذائي صحي و اتباع تمارين رياضيه مناسبه.

 

فوائد و أضرار أكل الباذنجان النيء على الريق:

فوائد و أضرار أكل الباذنجان النيء على الريق
فوائد و أضرار أكل الباذنجان النيء على الريق

توجد بعض الدراسات التي تؤكد وجود تناول الخضروات و الفواكه صباحه ضمن روتين غذائي علي الوقايه من الاصابه بالامراض المزمنه و بما يحتويه الباذنجان علي العديد من العناصر مثل الالياف و الحديد و المغنسيوم و النجاس و الفيتامينات اللازمه لبناء و تعزيز صحه الجسم العامه مثل فيتامين B6 فضلا عن كونه يحتوي علي المركبات الفينوليه و التي تعزز مضادات الاكسده في الجسم و تعمل علي الوقايه من تلف الخلايا و الوقايه من الامراض المزمنه و البكتيريا و الفيروسات القادمه و التخلص من نزلات البرد المزمنه و الرشح المصاحب لها.

كما ان تناول الباذنجان بطريقه صحيه يلعب دوراً فعالاً في انقاص الوزن و التقليل من الاصابه بالسمنه و تفتيت الدهون المتراكمه و تعزيز صحه الشعر و البشره.

يحتوي الباذنجان علي المنجنيز و الذي يساعد في تكوين الانزيمات المضاده للاكسده فضلا عن دوره الفعال في عمليه تحلل البرويتن و سكر الجلوكوز.

يعتبر الباذنجان من الخضروات التي تساعد في التقليل من اعراض الامراض المزمنه مثل مرض السكر و تقويه الجهاز المناعي في الجسم و الوقايه من البكتيريا و الفيروسات القادمه كذلك يعمل علي تحسين و ظيفه الجهاز الهضمي و القلب و الاوعيه الدمويه.

كما يحتوي الباذنجان علي قيمه غذائيه عاليه لما يحتويه علي مجموعه من الالياف الغذائيه المهمه و الفيتامبنات و و المعادن اللازمه و سنذكر بالتفصيل فوائد تناول الباذنجان.

فوائد اكل الباذنجان:

  • نظرا لما يحتويه الباذنجان من معززات لتكونين مضادات الاكسده فانه يعمل علي خفض الكولسترول في الدم كما ان مضادات الاكسده لها القدره الهائله علي محاربه الجذور الحره و الوقايه من الخلايا السرطانيه و الميكروبات و الفيروسات القادمه.
  • يتكون الباذنجان من الالياف النباتيه الطبيعيه و البوتاسيوم و بعض الفيتامينات المهمه مثل فيتامين ج و فيتامين B6 و التي تساعد في تعزيز صحه القلب و الشرايين و تقليل خطر الاصابه بمرض ضغط الدم كذلك حفظ معدله المنتظم في الجسم.
  • يوجد بعض الدرسات علي ان تناول الباذنجان يعمل علي محاربه و مقاومه الخلايا السرطانيه و الحد من نموها كما انه يساعد علي الوقايه من الاصابه بانواع معينه من السرطان مثل سرطان الجلد و المعده والبنكرياس و القولون ولك لاحتوائه علي بعض المركبات التي اظهرت فعاليتها في موت الخلايا السرطانيه.
  • يحتوي الباذنجان علي ماده البوليفينول و التي تعزز من نشاط الانزيمات في التخلص من السموم الموجوده بالجسم و الحد من انتشار الاورام و حمايه الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحره.
  • علي عكس اعتقاد الكثير بأن قشر الباذنجان غير مفيد الا انه يحتوي علي ماده الانثوسانين و هي من المواد المضاده للاكسده و التي تعمل علي حمايه الدهون الموجوده بين اغشيه الخلايا الدماغيه و نقل العناصر الغذائيه المهمه من الدم الي الخلايا والتخلص من السموم الي خارجها كما يساعد في الوقايه من الاعراض الناتجه عن الجذور الحره و منع حدوث التهاب في الاعصاب و يساعد الوظائف الادراكيه و الوقايه من مرض الزهايمر و الخرف نتيجه التقدم في السن.
  • يساعد تناول الباذنجان علي التخلص من السمنه وانقاص الوزن و ذلك لاحتوائه علي الالياف الغذائيه و لانه يحتوي علي نسبه قليله من السعرات الحراريه.
  • يعمل علي حمايه العين من الامراض التي تنتج عند التقدم في السن مثل التنكس البقعي و تحسين صحه العين لاحتوائه علي مضادات الاكسده.
  • ايضا ينصح تناول الباذنجان للاشخاص الذين يتعاطعون ادويه مميعه للدم و ذلك لاحتوائه علي فيتامين ك والذي بدوره يلعب دوراً فعالا في عمليه تخثر الدم و يجب استشاره الطبيب المختص قبل البدء بتناوله لعدم حدوث اضرار.
  • يساعد في الوقايه من الجلطات و السكتات الدماغيه.
  • يعطي الكثير من الفوائد التي تعمل علي تنقيه البشره من الشوائب و اعاده الحيويه والنضاره اليها و التخلص من التجاعيد و الترهلات الناتجه عن تقدم السن و العمل علي صحه ورطوبه البشره و حمايتها من الجفاف والحفاظ علي لمعان الشعر و العمل علي تقويته و الحد من التساقط و تغذيه فروه الراس.

فوائد الباذنجان للحامل:

  • يجب استشاره الطبيب قل تناول الباذنجان للمراه الحامل لعدم حدوث اي مضاعفات لدي الجنين و الحفاظ علي صحه المراه و لكن يوجد العديد من الفوائد الموجوده بالباذنجان والتي تساعد علي اضافه نظام غذائي صحي ومفيد للحامل و وقايه الجنين من التشوهات المحتمله.
  • ايضا يساعد علي التخلص من الامساك و يعتبر مصدر غني بالالياف الطبيعيه .
  • احتوائه علي مضادات الاكسده يعمل علي تقويه المناعه .
  • امداد الجنين بالعناصر الغذائيه اللازمه من المعادن و الفيتامينات اللازمه و المهمه في نمو وتكوين الجنين.
أضرار الباذنجان للحامل:
فوائد و أضرار أكل الباذنجان النيء على الريق
فوائد و أضرار أكل الباذنجان النيء على الريق

بالرغم من الفوائد العديده لتناول الباذنجان الا انه يجب عليك مراعاه بعض الامور حتي لا يسبب ضررا لكي و للجنين منها :

  • يجب تجنب اكل الباذنجان المقلي لعدم الاصابه بالتخمه و الغثيان و زياده حموضه المعده  و الافضل تناوله مشوي.
  • يجب غسل الباذنجان جيدا بل تناوله لعدم وجود اي نوع من انواع الاتربه او الميكروبات و الاصابه بامراض مزمنه خطيره.

أضرار تناول الباذنجان النئ علي الريق:

  • بالرغم من ندره وجود حساسيه الباذنجان الا انه قد يصاب بها بعض الاشخاص لذلك يجب استشاره الطبيب قبل تناول الباذنجان اذا كنت مصاب بالحساسيه و معرفه الكميات المناسبه والصحيه لك و قد تظهر اعراض الحساسيه علي هيئه الاحمرار و الحكه في اللسان و الحلق و الشفاه و الكحه و اضطربات و انتفاخات في المعده و الشعور بالقئ و الاسهال.
  • يجب تجنب تناول الباذنجان اذا كنت مصاب بالتهاب المفاصل وذلك لانه من الممكن زياده الاعرا و الشعور بالالم في المفاصل لذلك ينصح استشاره الطبيب و معرفه المناسب لك.
  • يجب امتناع الاشخاص الاكثر عرضه لحصوات الكلي عن تناول الباذنجان لانه قد يساعد في تكون حصوات الكلي و التي بدورها تعمل علي قصور كلوي حاد.
  • تجنب تناول الباذنجان عند وجود تعاطي ادويه اخري لتجنب حدوث تداخل في المواد الفعاله و وجوب استشاره الطبيب في حالات الامرا المزمنه.
  • يمتنع الاكثار من تناول الباذنجان لتجنب حدوث اعراض و اضرار بالجسم.
  • ايضا تناوله بكثره قد يزيد من اضطربات الجهاز الهضمي و الاصابه بالاسهال و اضطربات و انتفاخات في المعده لذلك يفضل طهيه اولا ً و عدم الاكثار من تناوله.

Add comment

أحدث التعليقات