مدونة ينبوع
فوائد اكل العسل على الريق

فوائد اكل العسل على الريق

فوائد اكل العسل على الريق يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعي له تأثير فعال في العديد من الفوائد الصحيه بالجسم و الوقايه من الامراض كذلك الحد و التخلص من السموم الضاره في الجسم اضافه الي ذلك فهو من المواد الغذائية التي استخدمت كثيرا في الطب النبوي و ذلك لتميزة بالفوائد العظيمه و المصادر الغذائية التي تدخل في بناء و العمل علي صحه الجسم .

يحتوي العسل علي الكثير من الفيتامينات والتي خل في بناء الجسم و الحفاظ علي نمو و صحه الشعر و البشره و العظام و كذلك مضادات الأكسدة و التي تساهم في الحفاظ علي صحه الجسم عامه و الوقايه من الامراض و الحد من انتشار الخلايا السرطانيه كذلك تحد من الأعراض الناتجه عن الجذور الحره .

كما أنه يحتوي علي العديد من الفوائد الهامه و التي تساعد في الحفاظ علي وزن الجسم عند إدراجه ضمن روتين غذائي مناسب و أداء التمارين الرياضية المناسبه التي تساعد في الحفاظ علي وزن الجسم و الوقايه من السمنه المفرطه .

فوائد اكل العسل على الريق:

فوائد اكل العسل على الريق
فوائد اكل العسل على الريق

يعد العسل مضاد حيوي طبيعي فعال بعيدا عن الادويه الطبيه الاخري و ما تسببه من أعراض جانبيه و نظرا لكثره أنواعه و ما يحتويه من مضادات البكتيريا و قدرته الفائقة في مقاومه انواع كثيره من البكتيريا و الفيروسات اضافه الي الفوائد الاخري فإنه يعد من المواد الغذائية الهامه التي تساعد في الحفاظ علي صحه الجسم و وقايته من الامراض الخطيره.

يحتوي العسل علي البروتينات و الفيتامينات اللازمه لصحه الجسم مثل فيتامين C و فيتامين B2 و فيتامين B3 و فيتامين B6 فضلا عن احتوائه علي الكربوهيدرات و الألياف الغذائية و المعادن الهامه مثل الحديد و المغنسيوم و الكالسيوم و الفسفور و الصوديوم والبوتاسيوم و الزنك كذلك مضادات الأكسدة و الأحماض الامنيه .

و حيث يتعتبر سكر الفركتوز و الجلوكوز هو المكون الرئيسي في العسل كما أنه يحتوي علي أنواع أخري من السكريات الغير قابله للهضم و التي تساهم في الحفاظ علي صحه الاسنان و تحسين صحه الجسم لأنها تساعد في نمو و انتاج البكتيريا النافعة في القولون .

فوائد عسل النحل للتخسيس :

توجد الكثير من الدراسات التي تفيد تناول العسل مع كوب من الماء صباحا علي الريق و قبل الافطار بنصف ساعه في المساعده علي انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة و الوقايه من السمنه المفرطه .

كذلك عند علي كوب من القرفه و اضافه معلقه من العسل يساعد في حرق الدهون و المساهمه في انقاص الوزن عند تناوله علي الريق و عند أداء التمارين الرياضية المناسبه فإنه يعد اختيار صحي و امن لانقاص الوزن .

فوائد العسل في صحه الجسم :

  • يحتوي العسل علي انواع كثيره من الأحماض الامنيه و التي تلعب دورا فعالا في إنتاج البروتينات و العمل علي تكوين الهرمونات في الجسم كذلك المساهمه في انتاج النواقل العصبيه و ذلك لأنه يحتوي علي 18 حمض أميني منهم حمض البرولين و التي يعد من المكونات الرئيسية في تكوين البروتينات ف الجسم .
  • كما أنه يحتوي علي الفيتامينات و التي تساهم بشكل كبير في الوقايه من الأعراض الناتجه عن الجذور الحرة كذلك تعمل علي امتصاص الحديد و العمل علي سرعه التئام الجروح كذلك تساعد في انتاج الكولاجين و الذي يساهم في الحفاظ علي صحه البشرة و نضارتها فضلا عن كونه يحتوي علي فيتامين ج و الذي بدوره يساهم في علاج مشاكل العظام و الاسنان و الوقايه من الاصابه بالغضروف .
  • يحتوي العسل علي فيتامين B و الذي يعد من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم حيث تساعد في إمداد الجسم بالفوائد اللازمه و الحفاظ علي الخلايا و تحسين وظائفها فضلا عن أهميته في تحويل الطعام الي الطاقه التي يحتاج إليها الجسم في عمل النشاطات اليوميه و عدم الشعور بالخمول و الكسل و العمل علي زياده التركيز و تحسين وظائف المخ و وقايه الخلايا و الانسجه من التلف.

فوائد العسل للوقايه من الامراض المزمنه:

يحتوي العسل علي الكثير من مضادات الأكسدة و مضادات الالتهاب و البكتيريا و التي تساهم بشكل كبير في الوقايه من الامراض القادمه و مقاومتها و العمل علي تقويه مناعه الجسم و زياده مقاومته للفيروسات و البكتيريا الضاره .

كما أنه يعزز من انتاج الخلايا الليمفاوية و الاجسام المضادة و كذلك يساعد في انتاج الخلايا الحمضيه و الخلايا الوحيده عم طريق استجابه الجسم المناعيه.

يساهم في الحد من نزلات البرد المتكرره خاصه في فصل الشتاء و الحد من الأعراض الناتجه عنها مثل الرشح الشديد و السعال حيث توجد بعض الابحاث التي تؤكد قدرته في تقليل السعال و المساعده في التعافي منها .

فوائد العسل للبشره:

يحتوي العسل علي بعض المركبات التي تساهم بشكل فعال في انتاج ماده الكولاجين بالجسم و التي بدورها تلعب دورا فعالا في الحفاظ علي صحه البشرة و العمل علي اعاده الحيويه و النضاره بها كما أنها تساعد في الحد من الأعراض الناتجه عن التقدم في السن مثل الوقايه من الترهلات و التجاعيد و الخطوط الرفيعه و تعيد للبشرة نضارتها و حيويتها و تساعد في شد البشرة لذلك يستخدم العسل في الكثير من المواد التجميلية اضافه الي استخدام بعض السيدات في عمل قناع للوجه للاستفاده من الفوائد الموجوده به.

يمكن عمل قناع للوجه باستخدام عسل النحل للحفاظ علي ترطيب البشره و معالجه حب الشباب كذلك للتخلص من الاثار الناتجه عن حب الشباب كما أنه يحتوي علي مضادات الالتهاب و التي تساعد في علاج مشاكل البشرة عن التعرض للاشعه الشمس المباشره و ازاله البقع الداكنه فضلا عن كونه يحتوي علي مضادات الاكسده و الفيتامينات التي تساهم في التخلص من الرؤوس السوداء و الشوائب في البشرة و العمل علي حيويتها و نضارتها.

فوائد العسل في الجهاز الهضمي:

يوجد عدد من الدراسات و الابحاث التي تشير الي اهميه تناول العسل علي الريق المساعد في الحد من المشاكل المتعلقه بالجهاز الهضمي و الحد من الأعراض المصاحبه مثل التشنجات و الاضطرابات و حالات الإمساك و انتفاخ المعده بل قد يؤدي إلي علاج بعض الحالات .

أضرار تناول العسل:

فوائد اكل العسل على الريق
فوائد اكل العسل على الريق
  • بالرغم من الفوائد العديدة للعسل الا أنه يجب الحذر عند تناوله بالنسبه لمرض السكري من النوع الثاني و تجنب الإفراط في تناوله حتي لا يؤدي إلي مشاكل صحيه و أعراضا تؤدي إلي الأضرار بصحه المريض .
  • كما يتواجد لدي بعض الأشخاص الحساسيه من حبوب اللقاح و عند تناولهم العسل يعمل علي زياده الاعراض الناتجه عن التحسس مثل الاحمرار و تهيج الجلد و الكحه الشديده و في بعض الأحيان تؤدي إلي طفح جلدي لذلك تجنب تناولهم العسل .
  • ايضا تجنب الإفراط في تناول العسل من يلا يسبب مشاكل هضميه .
  • يوجد انواع كثيره من العسل لذلك يجب التأكد من جوده العسل و طريقه تخزينه الصحيحه و التأكد من سلامته قبل تناوله لتجنب حدوث أي أعراض تؤدي إلي ضرر في الجسم .

Add comment

أحدث التعليقات