مدونة ينبوع
فوائد اكل الزبيب الاسود على الريق

فوائد اكل الزبيب الاسود على الريق

فوائد اكل الزبيب الاسود على الريق يحتوي الزبيب علي العديد من العناصر الغذائيه الهامه مثل الألياف الغذائية كذلك المعادن الهامه التي يحتاج اليها الجسم مثل الحديد و البوتاسيوم و الذي يعزز من صحه الجسم و القلب كذلك الوقايه من الامراض المزمنه.

يحتوي الزبيب علي مضادات الأكسدة و التي تلعب دورا فعالا في الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض المزمنه الخطيره كذلك التصدي الي الفيروسات و البكتريا القادمه و الوقايه من امراض الشيخوخه المبكره.

يعد الزبيب من المواد الغذائية التي تحتوي علي عنصر الكالسيوم والتي يعمل علي تحسين و تقويه العظام و الاسنان كذلك الوقايه من المشاكل المتعلقه بالعظام مثل هشاشه العظام.

فوائد اكل الزبيب الاسود على الريق:

فوائد اكل الزبيب الاسود على الريق
فوائد اكل الزبيب الاسود على الريق

يعد الزبيب الاسود من المواد الغذائية التي تحتوي علي الفيتامينات و الألياف التي تساهم في التخلص من السموم من الجسم و الحفاظ علي صحه الجسم كذلك العمل علي تحسين وظائف الكبد .

يساعد في الوقايه من الامراض المتعلقه بالدم مثل فقر الدم (الانيميا) لإحتوائه علي العناصر التي تساهم في تكوين خلايا الدم و المساعده في وصول الأكسجين الي الخلايا الموجوده في جميع اجزاء الجسم .

فضلا عن احتوائه علي كميه كبيره من الجلوكوز و الفركتوز و العمل علي زياده الوزن كذلك الشعور بالطاقه و التخلص من الشعور بالخمول و الكسل خاصه عند أداء التمارين الرياضية الشاقه دون الشعور بالإرهاب والتعب الشديد .

كما يتميز الزبيب لإحتوائه علي العناصر الغذائية اللازمه لبناء الجسم و الحفاظ علي صحه الجسم مثل الماء و البروتين و الدهون و الكربوهيدرات كذلك الألياف الغذائية و المعادن اللازمه مثل البوتاسيوم و المعنسيوم و الفسفور و الصوديوم فضلا عن احتوائه علي الفيتامينات الهامه مثل فيتامين B12  وفيتامين B5و فيتامين C.

يتم انتاج الزبيب عن طريق تجفيف العنب الطازجه عن تعرضها لأشعة الشمس المباشرة و يمكن استخدام الزبيب باشكال كثيره يمكن تناوله وحده أو اضافته الي بعض المأكولات كما أنه يمكن استخدامه في التزيين كذلك يدخل في استخدام الكثير من الحلويات .

فوائد تناول الزبيب الاسود:

  • يحتوي الزبيب علي العديد من العناصر الغذائية اللازمه لصحه الجسم و العديد من الألياف الغذائية ايضا الكثير من المركبات الغذائية و مضادات الأكسدة التي تعمل علي الوقايه من الامراض المزمنه.
  • يساهم في تعزيز عمليه الهضم و التخلص من السموم الموجوده في الجسم لإحتوائه علي الألياف الغذائية و التي تلعب دوراً هاما في إفراز العصاره الصفراوية و العمل علي سرعه التخلص من الفضلات و السموم الموجوده بالجسم .
  • يفيد تناول الزبيب علي الحد من حموضه المعده و معادله نسبه الأحماض الموجوده بالمعده و ذلك لإحتوائه علي النحاس و الحديد و المعنسيوم و هذه المعادن تعد من المعادن القلويه التي تساهم في التقليل من حموضه المعده.
  • كما يعتبر الزبيب من العناصر التي تساهم في الحفاظ علي صحه البشره و الشعر و الجلد و ذلك لإحتوائه علي الفيتامينات الهامه التي تلعب دورا فعالا في الحد من المشاكل المتكرره مثل تساقط الشعر و عدم نموه و قله كثافته كما يساعد في الوقايه من مرض الصدفيه و يساهم في تحسين صحه البشره و اعاده الحيويه و النضاره الي الوجه و التخلص من حب الشباب .
  • يحتوي الزبيب علي مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل فعال في الحفاظ علي صحه الجهاز المناعي و العمل علي تحسين وظائفه من خلال القدره علي مقاومه الفيروسات و البكتريا القادمه  و الوقايه من الامراض الخطيره مثل الاصابه بمرض السرطان حيث يحتوي الزبيب علي مركبات الفينول و الكاتيشين كذلك الحد من الاثار الناتجه عن الجذور الحره و التي تعد من أهم العوامل التي تساعد في انتشار الخلايا السرطانيه في الجسم .
  • يساهم في معادله نسبه السكر الموجوده بالدم و الوقايه من المشاكل المتعلقه بضغط الدم و الحد من ارتفاع ضغط الدم ايضا الاهتمام علي تناول ثلاث حاجات من الزبيب يوميا و تجنب الإفراط في تناوله حتي لا يؤدي إلي السمنه المفرطه.
  • يساعد تناول الزبيب في تحسين صحه القلب و الوقايه من الامراض المزمنه في القلب و الاوعيه الدمويه و الوقايه من تصلب الشرايين و ذلك لإحتوائه علي عنصر البوتاسيوم والذي يعد من أهم العناصر التي تفيد صحه و وظائف القلب و العمل علي توسيع الاوعيه الدمويه و احتوائه علي كميات قليله من الصوديوم.
  • يعد من الاطعمه المفيده التي تساعد في الحد و التقليل من الأعراض الناتجه عن مرض الكبد الدهني اللاكحولي عند إضافته الي الروتين الغذائي المناسب و خاصه المرضى الذين لا يعانون من تليف الكبد.
  • يوجد بعد الدراسات و البحوث علي فوائد الزبيب للذاكره و لوحظ أنه يساهم في الحفاظ علي الخلايا العصبيه كما يؤدي إلي تحسين التركيز و الذاكرة المكانيه ايضا يعمل علي الوقايه من امراض الشيخوخه مثل الزهايمر و عدم القدره علي الإدراك و الحركه.

اضرار تناول الزبيب:

فوائد اكل الزبيب الاسود على الريق
فوائد اكل الزبيب الاسود على الريق
  • يعتبر الزبيب من الثمار التي يمكن تناولها بكميات معتدلة و لكن يتجنب الافراط و الإكثار في تناولها حتي لا يسبب اضرار ف الجهاز الهضمي و يؤدي إلي المشاكل مثل الإسهال.
  • ايضا تجنب تناول الزبيب خاصه الاطفال من عمر  1 الي 3 سنوات حيث يؤدي إلي الاختناق بسبب كثره حركتهم و فضولهم و الرغبه في التجربه دون اعتمادهم علي أنفسهم.
  • ايضا تحسس بعض الأشخاص من ماده السلفيت و وجود رد فعل تحسسي لدي بعضهم لذلك يجب استشاره الطبيب قبل تناولها حتي لا يسبب أعراضا مثل التشنجات و الاضطرابات في المعده كذلك الحكه الشديده و الاحمرار ف الجلد كما يؤدي إلي طفح جلدي في بعض الحالات .
  •  يتجنب تناول الزبيب لمرضى الربو حيث أنه يعمل علي زياده الأعراض مثل ضيق التنفس و الكحه و السعال.
  • و نظرا لأن الزبيب يحتوي علي نسبه من السكريات و التي تعد من أهم الأسباب التي تساعد في تسوس الاسنان خاصه لدي الاطفال و ذلك لالتصاقه بالاسنان عند المضغ و صعوبه إزالته من بين تجويف الاسنان مما يزيد من فرصه الاصابه بالتسوس.
  • تجنب الإفراط في تناول الزبيب حيث أنه يحتوي علي السكريات الطبيعيه و الألياف الغذائية و كذلك النسبه العاليه من السعرات الحرارية التي تؤدي إلي زياده الوزن و السمنه المفرطه .
  • ايضا عند الإكثار من تناوله تؤدي السكريات الطبيعيه الموجوده به مما يؤدي إلي الامراض المزمنه مثل أمراض القلب و السكري .
  • ايضا يحتوي الزبيب علي بعض المواد الضاره المضافه إليه أثناء التصنيع مثل المواد الحافظه التي تجعله يبقي لمده طويله و التي تسبب مشاكل صحيه كثيره و ايضا المواد الناتجه عن سوء التخزين و التي تساهم في الاصابه بالأمراض الخطيره مثل التسمم.
  • كما أن الإكثار من تناول الزبيب الاسود يؤدي إلي مشاكل في الجهاز الهضمي و يتسبب في مشاكل بالمعده مثل الاضطرابات و التشنجات و كثره الانتفاخات و الغازات و الشعور بعدم الارتياح وذلك لأنه يعتبر من المواد الغذائية الغنيه بالالياف المعدنيه .

Add comment

أحدث التعليقات