مدونة ينبوع
فوائد عسل المانوكا على الريق

فوائد عسل المانوكا على الريق

فوائد عسل المانوكا على الريق يعد العسل من أهم الاطعمه الغذائية المفيده لصحه الجسم و المساعده علي الوقايه من الامراض المزمنه و الحد من الاصابه بالأمراض و الفيروسات و يتميز عسل المانوكا باحتوائه علي العديد من الفوائد و العناصر الغذائية الهامه لصحه الانسان حيث ينتج نتيجه تغذي نوع خاص من النحل علي زهره المانوكا و لهذا السبب يحتوي علي نسبه عاليه من مسلسل غلايوكسال و لكنه يعد من اغلي انواع العسل.

يعد النحل الذي يتغذى علي زهر المانوكا غير منتشر في الكثير من البلاد و لكن توجد بعض الدول التي يتواجد بها هذا النوع من النحل مثل استراليا و نيوزلندا كما يتميز هذا العسل بكثافته و لونه الكثيف الذهبي و احتوائه علي تركيزات عاليه من الفيتامينات و المعادن اللازمه لصحه الجسم و الوقايه من الامراض.

يحتوي عسل المانوكا علي العديد من الفيتامينات الهامه مثل فيتامين المجموعه B  اضافه الي احتوائه علي فيتامين A كذلك يعد عسل المانوكا غنيا بالعديد من المعادن من البوتاسيوم و الفسفور و الزنك و الكالسيوم و الحديد و المنغنيز و النحاس و المغنسيوم فضلا عن احتوائه علي الأحماض الامينيه.

فوائد عسل المانوكا على الريق:

فوائد عسل المانوكا على الريق
فوائد عسل المانوكا على الريق

يساعد تناول عسل المانوكا علي الحفاظ علي صحه الجسم و العمل علي وقايته من الاصابه بالأمراض الخطيره كذلك الحد من الأعراض و المشاكل الناتجه عن الاصابه ببعض البكتيريا الضاره و الفيروسات كما يتميز باحتوائه علي اربعه اضعاف العناصر الغذائية الموجوده في انواع العسل الاخري لذلك فهو يحمل قيمه غذائيه عاليه كذلك ارتفاع سعره .

يساعد بشكل فعال في الوقايه من الامراض الخبيثه و الحد من انتشار الخلايا كذلك العمل علي تقويه الجهاز المناعي في الجسم و العمل علي مقاومه البكتيريا الضاره و الفيروسات القادمه كما أنه يستخدم في ضبط ضغط الدم في الجسم و التحكم في نسبه الكوليسترول في الدم و العمل علي الحفاظ علي صحه القلب و الاوعيه الدمويه .

اضافه الي أهميته الكبرى في علاج الكثير من مشاكل البشرة و الشعر و العمل علي الحفاظ علي الخلايا من التلف و التأكل كذلك يساعد في تجديدها و اعاده الحيويه الجسم أيضا يعد العسل علاج فعال في حالات الاصابه بالسرطان حيث يلعب دورا فعالا في الحد من انتشار الخلايا و القدره علي مقاومته.

اهم فوائد عسل المانوكا للجسم:

  • يعد عسل المانوكا علاج فعالا في حل المشاكل المتعلقه بالجهاز الهضمي و الشائعه حيث أنه يحتوي علي عناصر تشبه في عملها المضادات الحيويه لذلك يقدم عسل المانوكا فوائد هامه و مضاد حيوي قوي و طبيعي دون الحاجه الي تناول المضادات الحيويه و التي لها آثار جانبية لاستخدامها لذلك يعد علاج هام في التخلص من الامساك و غير الهضم و الارتجاع المرئي اضافه الي أنه يساعد في الحد من انتاج و نشاط البكتريا الضاره في الامعاء و المعده .
  • يحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة اضافه الي احتوائه علي الفيتامينات الهامه و التي تساعد في الحفاظ علي صحه البشرة و الجلد و العمل علي نضارتها و حيويتها فضلا عن كونه يساعد في تجديد الخلايا و ازاله الخلايا الميته و الوقايه من اعراض التقدم في السن و الشيخوخه مثل الترهلات و التجاعيد و الخطوط الرفيعه اضافه الي فعاليته في التخلص و الحد من حب الشباب و الالتهابات و الاكزيما .
  • يساعد تناول عسل المانوكا علي الوقايه من تلوث الجروح و المساعده علي جعل بيئه الجرح رطبه و يعمل علي الوقايه من الالتهابات و نمو البكتيريا في الجروح كما أنه يساهم في سرعه التئام الجروح و تجديد الخلايا و الانسجه و تقليل الشعور بالألم خاصه لمرضي الحروق و ذلك لإحتوائه علي مضادات الأكسدة و التي تساعد في التحسن بصورة سريعه.
  • توجد بعض الابحاث التي تفيد بأن تناول عسل المانوكا يساعد في الوقايه من الاصابه بالحساسيه فضلا عن كونه يساعد في الحد من الأعراض الناتجه عن الحساسيه الموسميه مثل ضيق التنفس و الكحه و وخز في الانف و صداع .
  • يعد ايضا العسل مضاد للالتهابات اللثه و الاسنان و العمل علي الحفاظ علي صحه الاسنان و ذلك لإحتوائه علي مضادات الالتهابات فضلا عن كونه يساعد في إمداد الاسنان بالعناصر الهامه مثل الكالسيوم و الزنك و الفسفور ايضا يعمل علي الحد من نزيف اللثه و العمل علي عدم وجود البلاك علي الاسنان و لكن يجب عدم الإفراط في تناوله حتي لا يؤدي إلي تسوس الاسنان.
  • يساعد عسل المانوكا في حمايه الامعاء و المعده والقولون من الاصابه بالأمراض الخطيره أو حدوث تلف كما أنه يعمل علي الحد من الالتهابات و التشنجات .
  • يساعد تناول عسل المانوكا علي الحفاظ علي صحه الشعر و العمل علي نموه و كثافته لمعانه و تقويه بصيلات الشعر اضافه الي أنه يساعد في الحد و التقليل من التقصف و تساقط الشعر .
  • يساعد في التحكم في نسبه الكوليسترول في الدم و التي بدورها يساعد في الوقايه من الامراض المزمنه القلبيه و الحفاظ علي صحه القلب و الاوعيه الدمويه و الشرايين و الحد من الاصابه بتصلب الشرايين.
  • يستخدم ايضا عسل المانوكا كعلاج فعال في الأعراض الناتجه عن الاصابه بالتليف الكيسي .
  • كما يعد عسل المانوكا من الاطعمه المفيده للأطفال حيث يعد مضاد حيوي طبيعي ملي بالعناصر الغذائية الهامه لبناء الجسم و تقويه المناعه كما أنه يعمل علي محاربه البكتيريا الضاره دون الحاجه الي تناول الادويه التي تسبب آثار جانبيه.
  • فضلا عن استخدامه كمكل غذائي للاطفال لإحتوائه علي العديد من الفيتامينات والمعادن الهامه و الأحماض الامينيه و الحث علي إفراز الانزيمات اللازمه في بناء و صحه الجسم .
  • يساعد في الوقايه من قرحه المعده و التخلص من جرثومه المعده و الحد من الأعراض الناتجه.

محاذير الإفراط في تناول عسل المانوكا :

فوائد عسل المانوكا على الريق
فوائد عسل المانوكا على الريق
  • يعد تناول العسل امنا بدرجه كبيره كما أنه يساهم في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامه و الحفاظ علي صحه الجسم ولكن يتجنب الافراط في تناوله أو الإكثار من تناوله حتي لا يسبب اضرار لصحه الجسم .
  • يتجنب الافراط في تناوله حتي لا يؤدي إلي زياده الوزن لإحتوائه علي نسبه من السعرات الحراريه لذلك يجب تناوله بكميات معتدلة لعدم الاصابه بالسمنه المفرطه.
  • ايضا يجب الحذر من تناول عسل المانوكا أو الإفراط في تناوله لمرضي السكري حتي لا يتسبب في اضطربات في نسبه السكر في الجسم و حدوث مشاكل صحيه و الاضرار بصحه المريض لذلك يجب استشاره الطبيب المختص قبل تناوله بكميات دوائية و الاستمراريه في قياس نسبه السكر في الدم .
  • قد يكون لدي بعض الأشخاص رد فعل تحسسي نتيجه تناوله لعسل المانوكا بسبب إصابته بحساسيه حبوب اللقاح لذلك يجب الحذر عند تناوله حتي لا يسبب زياده في الاعراض و حدوث ضرر بصحه المريض.
  • يجب الحذر من الإفراط في تناوله  في حالات الحمل و الرضاعه و التأكد من فوائده من خلال الاستشارات الطبيه المختصه حتي لا يعمل علي حدوث مشاكل بصحه الجنين أو بصحه الام.

Add comment