مدونة ينبوع
صور إكرام الضيف

موضوع تعبير عن إكرام الضيف بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن إكرام الضيف بالعناصر والافكار عبر موقع محتوي, إكرام الضيف من أكثر الأفعال التي يجب أن يلتزم بها كل الناس فهي صفة حميدة يجب أن يتصف بها كل مسلم ،فقد كان إكرام الضيف من خصال الأنبياء وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بضرورة إكرام الضيف وذلك في محكم أياته بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ ونزلت هذه الآية عندما نزل ضيفا علي أبا طلحة وزوجته ولم يكونوا يملكون سوى طعام أطفالهم ولكنهم أصروا علي إكرام ضيفهم ،وكذلك أوصانا الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة .

اتصف العرب قديما بالكرم والجود وحسن معاملة الضيف وتقديم الطعام له وكان أول ما تكلم به الرسول الكريم هو أيها الناس , أفشوا السلام , وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام , وصلوا بالليل والناس نيام , تدخلوا الجنة بسلام “ ،وسوف نقدم لكم موضوع تعبير عن إكرام الضيف بالعناصر جديد مناسب لجميع المراحل التعليمية سواء كانت الإبتدائية أو الإعدادية .

مقدمة عن إكرام الضيف

إكرام الضيف من الأشياء التي يجب أن يلتزم بها الناس ويعتدون عليها وينصحون غيرهم بها فقد كان إكرام الضيف من صفات الأنبياء والمرسلين وأول نبي قام بإكرام ضيفه كان سيدنا إبراهيم عليه السلام والدليل على ذلك ما ذكر على لسان النبي محمد وكذلك ما تم ذكره في الآية الكريمة : ﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ﴾ ،حيث قدم سيدنا إبراهيم لضيوفه عجلا بهدف إكرامهم .

وكذلك سيدنا لوط فقد إشتهر أيضا بإكرامه لضيوفه وقد تعلم ذلك من سيدنا إبراهيم عليه السلام والدليل على ذلك ما تم ذكره في الآية الكريمة ﴿يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ﴾ ،وذلك عندما كان قوم لوط يريدون إيذاء ضيوفه .

ختاما بسينا محمد الذي كان أكثر الناس كرما وتشهد علي ذلك السيدة خديجة عندما عاد الرسول من الغار يرتعش وقال لها «أي خديجة مالي لقد خشيت على نفسي؟» ،فأخبرها الخبر ،فقالت له : «كلا. أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدًا، فوالله إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتُكسب المعدوم، وتقري الضيف» .

صور إكرام الضيف

آداب اكرام الضيف

هناك الكثير من الأشياء التي أكد عليها الدين الإسلامي والتي يجب أن يلتزم بها المسلمون فلا يجب أن يقتصر إكرام الضيف علي تقديم الطعام له فقط لكن يجب حسن إستقباله أيضا وحسن معاملته والترحيب به وذلك من أجل إدخال السرور علي قلبه وشعوره بأنه شخص محبوب ومرغوب في تواجده وكذلك يجب علي المضيف أن يراعي الكلمات التي تخرج منه للضيف حتى لا يحرج ضيفه دون قصد ،بالإضافة إلى ذلك يجب أيضا عدم تكليف الضيف بأي مهام مهما كانت بسيطة .

آداب الضيف

هناك بعض الأداب التي يجب أن يلتزم بها الضيف عند زيارته لأحد الأشخاص فلا يجب أن يقيم عند المضيف لفترة تزيد عن ثلاثة أيام وهناك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم تحدث فيه عن حق الضيف قائلا «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته»، قال: وما جائزته يا رسول الله؟ قال: «يوم وليلة، والضيافة ثلاثة أيام، فما كان وراء ذلك فهو صدقة عليه» ،وكذلك يجب أن يجلس الضيف أيضا في مكان مناسب فلا يجلس بجوار غرف النوم أو بجانب الباب ،بالإضافة إلي ذلك يجب عليه أيضا إستئذان أهل البيت عند الدخول .

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول التعبير عن إكرام الضيف الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

Source link

Add comment