مدونة ينبوع
فوائد و اضرار الشيح على الريق

فوائد و اضرار الشيح على الريق

فوائد و اضرار الشيح على الريق استخدمت نبته الشيح قديما في علاج الكثير من المشاكل الصحيه نظرا لما تحتويه علي فوائد الجسم و العناصر الغذائية اللازمه في الوقايه من الامراض فضلا عن احتوائها علي بعض المركبات الهامه في بناء الجسم و ذلك عند استخدامه بكميات معتدلة و تحت إشراف الطبيب المختص.

يمكن استخدام اوراق النبات في عمل مشروب الشيح و تناوله في الصباح و الاستفاده من الفوائد الصحيه المتنوعة و حل لعلاج الكثير من المشاكل الصحيه خاصه مشاكل المعده و الوقايه من العدوي البكتيريه الناتجه عن الديدان مثل الديدان الشريطيه كما أنه يساعد في الحد من الطفيليات الضاره و العمل علي التخلص منها و استخدامه كعلاج مضاد للطفيليات.

تحتوي عشبه الشيح علي مجموعه من الزيوت الهامه و الأحماض و استخراج هذه الزيوت و استخدمها في المواد الطبيه خاصه في صناعه المراهم و الكريمات الطبيه التي تعمل علي الحد من أعراض الالتهابات .

فوائد و اضرار الشيح على الريق:

فوائد و اضرار الشيح على الريق
فوائد و اضرار الشيح على الريق

توجد بعض الدراسات و الابحاث الناتجه عن بعض التجارب التي أجريت علي الحيوانات أن تناول الشيح يساهم في القضاء علي الملاريا و الوقايه من الاصابه بها كما تتميز عشبه الشيح برائحتها العطريه الفواحه و طعمها المر اللاذع اضافه الي فوائدها العظيمه كما يعد الشيح من النباتات المعمره متميز بلونه الاخضر .

تشتهر ايضا نبته الشيح بشكلها الفريد و الاوراق المركبه و تزينها بالأزهار ذات الرؤوس الصفراء يتم زراعتها في المناطق البريه و المناطق ذات التربه الرمليه .

كما تتميز عشبه الشيح بفوائدها الكثيره للجهاز الهضمي و تحسين وظائفه و العمل علي تحسين عمليه الهضم ايضا يساعد في التخلص من الاضطرابات و الانتفاخات الموجوده كما يساهم في زياده إفرازات المعده و زياده إفرازات الأحماض الصفراء و الذي بدوره يساعد في عمليه الهضم بشكل سريع .

يستخدم نبات الشيح في بعض الادويه التي تساعد الجسم كمكملات غذائيه و تعزيز عمليه الهضم و العمل علي انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة و بالتالي التخلص من السمنه المفرطه و لكن عند إدراجها ضمن روتين غذائي يومي مناسب لصحه الجسم و أداء التمارين الرياضية المناسبه و وجوب استشاره الطبيب المختص كذلك يستخدم كعلاج فعال في حالات الاصابه بجرثومه المعده و المساعده علي قتل انواع كثيره من الجرثومة في وقت قصير.

فوائد شرب الشيح:

  • يساهم تناول الشيح في تسكين الالم و المساعده في تخفيف آلام المفاصل و العظام و العمل علي تخفيف الالتهابات الناتجه.
  • يحتوي الشيح علي نسبه عاليه من مضادات الأكسدة و منها “Chamazulene” و التي بدورها يعمل علي الوقايه و حمايه الجسم من الامراض و الفيروسات و البكتريا الضاره كما يساعد في الحد و التقليل من الاثار الناتجه عن الجذور الحره اضافه الي العمل علي تقليل الإجهاد التاكسدي و الحد من انتشار الخلايا السرطانية و الوقايه من الامراض المزمنه الناتجه عن الشيخوخه مثل الزهايمر و تشتت التركيز و كثرة النسيان.
  • يساعد علي الحفاظ علي صحه القلب و حمايته من الامراض الشائعه و الحفاظ علي صحه الاوعيه الدمويه و الشرايين و الوقايه من خطر الاصابه بتصلب الشرايين.
  • يساعد في الحد من الالتهابات و تقليل الأعراض الناتجه و ذلك لإحتوائه علي بعض المركبات التي تعمل علي محاربه الالتهاب في الجسم و الحث علي تثبيط نشاط و عمل بعض البروتينات التي تساعد في زياده الالتهابات.
  • كما يدخل الشيح في الكثير من المواد الطبيه العلاجيه التي تساعد في التخلص من الالم و الوقايه من الالتهابات خاصه في حالات هشاشه العظام.
  • ايضا هناك بعض الابحاث عن فوائد تناول و شرب الشيح علي الريق في حالات الاصابه بمرض السكري و الحد من الأعراض مثل الحد من كثره التبول و شده العطش .
  • نظرا لما يحتويه الشيح علي ماده القطران اضافه الي مضادات الأكسدة فإنه يساعد في الحد من المشاكل المتعلقه بالشعر و الحد من التساقط و التلف لبصيلات الشعر و العمل علي نموه و كثافته كذلك الحد من التساقط.
  • يساعد الشيح بدور فعال في صحه الجسم العامه حيث يعزز من عمليه التمثيل الغذائي و اعاده تنشيط الدوره الدمويه في الجسم مما يساهم في التخلص من السموم الموجوده و الفضلات المتراكمة في الجسم.
  • كما يساهم ايضا في الحفاظ علي صحه و نضاره البشرة و الوقايه من الأعراض المتعلقه بالتقدم في السن و المساعده علي علاج مرض الصدفيه كما يعزز من صحه و نضاره البشرة و الوقايه من التجاعيد و الخطوط الرفيعة كنا يستخدم ايضا في علاج حالات الاصابه بمرض الثعلبه.
  • يجب استشاره الطبيب المختص قبل وضع عشبه الشيح علي الجلد و يتجنب وضعها مباشره علي الجلد و لكن توضع بكميات صغيره حتي لا تسبب اضرار في الجلد

محاذير و اضرار تناول الشيح :

فوائد و اضرار الشيح على الريق
فوائد و اضرار الشيح على الريق
  • يتجنب تناول الشيح في فترات الحمل و الرضاعه لانه لا يوجد دراسات أو ابحاث مؤكده علي امان استهلاكه .
  • ايضا يتجنب الافراط في تناوله و يفضل استخدامه ضمن المكملات الغذائيه و لا يوضع مباشره علي الجلد دون الاستشاره الطبيه الصحيحه.
  • كذلك تجنب الأشخاص المصابون بالصرع بتناول عشبه الشيح و ذلك لأنها تعمل علي زياده نوبات الصرع و زياده الاعراض الناتجه عن المرض و لابد من استشاره الطبيب المختص.
  • كذلك يتجنب تناول نبته الشيح في حالات الاصابه بالحساسية من بعض الأعشاب و النباتات و لذلك عند ملاحظه أي أعراض يجب التوقف عن تناوله و البدء باستشارة الطبيب المختص و التأكد فلل تناوله علي امانه علي الشخص المصاب بالحساسية.
  • كما يمتنع تناول مرضي الكلي استخدام زيت الشيح و المصابون باضطرابات وراثيه في الكلي مما يساهم في زياده الاعراض الناتجه عن اصابه الكليه و سوء حاله المريض.
  • ايضا يوجد لدي بعض الأشخاص امراض وراثيه بالدم نادره مثل البورفيريا يمتنع ايضا استخدامهم لزيت الشيح و ذلك لأنه يساعد علي زياده المواد الكيميائية التي تعمل علي زياده الاعراض الناتجه و سوء حاله المريض و ذلك لإحتوائه علي مركب الثوجون.
  • كذلك يتجنب تناول عشبه الشيح في حاله تناول الادويه باستمرار خاصه ادويه الصرع و ذلك لتجنب تداخل المواد الفعاله الدواء مع عشبه الشيح و التسبب في اضرار جانبيه و زياده الاعراض لدي المريض .
  • كذلك تجنب تناوله مع ادويه الجهاز الهضمي مثل مثبطات البروتين و مضاد الحموضه حتي لا يؤدي إلي تداخل المواد الفعاله و اصابه المريض بالاعؤاض الجانبيه.
  • تجنب تناوله مع الادويه التي تعمل علي تميع الدم مثل الوارفاين.
  • تجنب الإكثار من تناوله حتي لا يسبب أضراراً في الجسم و العمل علي الأرق و الشعور بالغثيان و زياده التوتر و القلق ايضا قد يؤدي إلي تشنجات واضطرابات في المعده و تخدير الذراعين و قد يحدث شلل في بعض الأحيان .
  • ايضا قد يؤدي إلي الوفاه نتيجه اضطربات و عدم انتظام ضربات القلب و توقفه.
  • كذلك عند وضعه مباشره علي الجلد يؤدي إلي التهابات شديدة و احمرار و طفح جلدي .

Add comment

أحدث التعليقات