مدونة ينبوع
فوائد و اضرار التمر الهندي على الريق

فوائد و اضرار التمر الهندي على الريق

فوائد و اضرار التمر الهندي على الريق يعد التمر الهندي من المشروبات المشهوره في كل بيت خاصه في شهر رمضان الكريم و قد لا يخلو كل بيت من وجود التمر الهندي ضمن الفطور حيث انه يساعد في الحفاظ علي وجود الماء و السوائل التي تعمل علي الحفاظ علي الترطيب في الجسم و الوقايه من الجفاف كذلك يعمل علي عدم الشعور بالعطش خلال فتره النهار اثناء الصيام.

يساعد تناول التمر الهندي علي امداد الجسم بالطاقه اللازمه خلال فترات اليوم و التي تساعد علي التخلص من الكسل والخمول خلال فتره الصيام كذلك و القدره علي القيام بالانشطه اليوميه اللازمه كما أنه يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات و المعادن اللازمه مثل الكالسيوم المغنسيوم .

كما يحتوي التمر الهندي علي نسبه من الماء و البروتين و الدهون و الألياف الغذائية اضافه الي احتوائه علي العديد من المعادن الهامه مثل الحديد و المغنسيوم و الفسفور و البوتاسيوم و الصوديوم و الزنك فضلا عن احتوائه علي الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين C و فيتامين A و فيتامين K كذلك يحتوي علي بعض الأحماض اللازمه لصحه الجسم .

فوائد و اضرار التمر الهندي على الريق:

فوائد و اضرار التمر الهندي على الريق
فوائد و اضرار التمر الهندي على الريق

يعد التمر الهندي أحد المشروبات التي تعمل كملين طبيعي للجسم حيث أنه يحتوي علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه التي تساعد في التخلص من الفضلات الموجوده بالجسم و الحفاظ علي صحه الجهاز الهضمي و الوقايه من خطر الاصابه بالامساك  كذلك يساعد في الوقايه من الإسهال المزمن .

يعد التمر الهندي من المشروبات الغنيه بمضادات الأكسده و التي تلعب دورا فعالا و هاما في الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض و الحمايه من الفيروسات والبكتيريا الضاره كما أنه يعمل علي الوقايه من الامراض المزمنه و امراض الدماغ و حمايه الجسم من الأعراض الناتجه عن الجذور الحره كذلك يساهم في الحد و التقليل من انتشار الخلايا السرطانية.

يعد ايضا من المواد الفعاله في الحفاظ علي نسبه الكوليسترول في الدم و المساعده في الوقايه من امراض القلب المزمنه و الحفاظ علي صحه القلب و الاوعيه الدمويه و الشرايين و ذلك لأنه يعمل علي الحد من الإجهاد التاكسدي عن طريق تقليل الكوليسترول الضار في الجسم .

يعد التمر الهندي من المشروبات الغنيه بالمغنسيوم و الذي يعد من أهم المصادر التي تساعد في خفض ضغط الدم في الجسم كذلك الوقايه من الالتهابات.

فوائد تناول التمر الهندي للجسم:

  • يساعد تناول أورق التمر الهندي علي الحفاظ علي صحه الكبد و التخلص من السموم الناتجه عن تناول الكحول و المواد الكيميائية الضاره بصحه الجسم كما أنه يساعد في الحفاظ علي خلايا الكبد و الحد من سميه الكبد.
  • كما أنه يحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة و فيتامينات هامه لصحه البشرة و العمل علي اعاده الحيويه و النضاره للبشرة و التخلص من البقع الداكنه الناتجه عن التعرض المباشر للاشعه فوق البنفسجيه و العمل علي توحيد لون البشرة كذلك يساهم في الوقايه من الاعراض الناتجه عن التقدم في السن مثل التجاعيد و الترهلات كذلك الوقايه من الخطوط البيضاء و الوقايه من شيخوخه البشرة.
  • يحتوي التمر الهندي علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه و التي تساهم في التخلص من الدهون المتراكمة و العمل علي انقاص الوزن و التخلص من السمنه المفرطه عن طريق تنظيم عمليه التمثيل الغذائي في الجسم لذلك يمكن ادراج التمر الهندي في الروتين الغذائي و التحكم في عدد السعرات الحرارية و العمل علي التخسيس اضافه الي أداء التمارين الرياضية المناسبه لصحه الجسم.
  • يساعد تناول التمر الهندي علي خفض ضغط الدم في الجسم و الوقايه من الامراض الناتجه عن ارتفاعه كما أنه يساهم في التحكم بمستوي نسبه السكر في الجسم و الحد من الاعراض و لكن يجب استشاره الطبيب المختص قبل تناوله بكميات دوائية مع وجوب قياس نسبه السكر باستمرار حتي لا يسبب أضراراً لصحه المريض.
  • يمكن استخدام التمر الهندي في العديد من الصناعات كما يمكن تناوله كمشروب أو استخدامه في صناعه بعض الحلويات و صناعه المربي و الشربات و الجيلاتين .
  • يوجد بعض الدراسات الغير مؤكده علي فعاليه التمر الهندي في الوقايه من نزلات البرد و الحد من الأعراض الناتجه عنه مثل الرشح المستمر و الكحه و العمل علي خفض الحراره في الجسم كما أنه يستخدم  في حالات نوبات الحر .
  • يعمل علي صحه الكبد و الكليتين حيث يساعد في التخلص من السموم و الوقايه من تكوين الحصوات في الكليه و ازاله الرمل و الحفاظ علي صحه الكليه و بالتالي تنقيه الجسم من السموم و الفضلات اضافه الي كونه مدر للبول .
  • استخدمت أوراق التمر الهندي قديما في علاج لمرض الملاريا و الوقايه من الأعراض الناتجه عنه الاصابه به و علاج القرحة و التخلص من الديدان خاصه عند الاطفال.

المحاذير و الاضرار الناتجه عن الافراط في تناول التمر الهندي:

فوائد و اضرار التمر الهندي على الريق
فوائد و اضرار التمر الهندي على الريق
  • يجب الحذر عند تناول التمر الهندي في حالات الحامل و المرضع كذلك يجب الامتناع عن الافراط في تناوله حيث يعد تناول التمر الهندي امنا الا في حالات الإكثار من تناوله.
  • يساعد التمر الهندي في خفض مستويات نسبه السكر في الدم لذلك يجب الحذر من تناوله في حالات الاصابه بمرضي السكري حتي لا يتسبب بانخفاض نسبه السكر بمعدلات كبيرة و الإضرار بصحه الجسم لذلك يجب استشاره الطبيب قبل تناوله و وجوب قياس نسبه السكر في الدم باستمرار و التوقف عن تناوله عند وجود انخفاض ملحوظ.
  • ايضا يجب التوقف عن تناول التمر الهندي في حاله القيام بالعمليات الجراحية حيث أنه يساعد في انخفاض نسبه السكر في الدم مما قد يؤدي إلي الإخلال بنسه السكر عند القيام بعمليات جراحيه .
  • قد يتواجد حساسيه لدي بعض الأشخاص خاصه من لديهم حساسيه من البقوليات و عند تناوله يعمل علي زياده الاعراض الناتجه مثل الاحمرار في الجلد و طفح جلدي كذلك الحكه و ضيق التنفس .
  • يجب الحذر عند تناول التمر الهندي في حالات تعاطي الادويه باستمرار لتجنب حدوث تداخل في المواد الفعاله و اصابه الشخص بالاعراض الجانبيه للدواء .
  • يجب الحذر عند تعاطي ادويه مرضي السكر حتي لا يتعارض مع تناول التمر الهندي مسببا انخفاض كبير في معدلات السكر في الدم و اصابه الشخص بالاعراض الناتجه .
  • كما يجب الحذر عند تناول الأسبرين و ذلك لتجنب حدوث زياده امتصاصه في الجسم بكميات كبيرة مما يؤثر علي صحه المريض.
  • ايضا يجتنب الإفراط في تناوله حتي لا يؤدي إلي ارتفاع معدلات ضغط الدم في الجسم .
  • يمتنع الافراط في تناول التمر الهندي بشكل مستمر حتي لا يتسبب في في زياده حالات النزيف لبعض الأشخاص خاصه عند تناول الادويه المميعه الدم.
  • ايضا يؤدي الإفراط في تناوله إلي حدوث أعراض في الجهاز الهضمي و زياده التشنجات و الاضطرابات و حدوث انتفاخات في المعده و الشعور بعدم الارتياح و الاصابه بالاسهال لذلك يجب تناوله بكميات معتدلة حتي لا يضر بصحه الجسم.

Add comment

أحدث التعليقات