مدونة ينبوع
فوائد و اضرار البطيخ الاحمر على الريق

فوائد و اضرار البطيخ الاحمر على الريق

فوائد و اضرار البطيخ الاحمر على الريق يعد البطيخ من الفواكه التي تحتوي علي مركبات غذائيه كثيره و فوائد كثيره للجسم اضافه الي احتوائه علي نسبه عاليه من الماء و المساعده في إمداد الجسم بالترطيب اللازم و الشعور بالامتلاء و الشبع اضافه الي احتوائه علي الألياف الغذائية و التي تعمل علي عدم الرغبه في تناول الاطعمه لفترات طويله .

يعد البطيخ من الفواكه المحببه لدي والكثير من الأشخاص خاصه في فصل الصيف نظرا لطعمه اللذيذ و المحبب لدي الكثير من الناس و لإحتوائه علي نسبه عاليه من الماء التي تساعد في الحفاظ علي رطوبه الجسم كما أنه يحتوي العديد من مضادات الأكسدة و التي تلعب دورا فعالا في بحمايه الخلايا و الانسجه من التلف و التأكل كما أنها تساعد في الحفاظ ضغط الدم و الوقايه من الامراض المزمنه كذلك تساعد في تقليل نسبه الكوليسترول في الدم و الحفاظ علي صحه الجسم.

كما أن مضادات الأكسدة الغنيه الموجوده في البطيخ الاحمر تساعد علي الوقايه من الامراض القلبية و مقاومه الخلايا السرطانية و الحد من انتشارها كما أن لها دورا فعالا في محاربه الأعراض الناتجه عن الجذور الحره و الوقايه من الامراض المتعلقه بالشيخوخة مثل الزهايمر و تقليل خطر الاصابه بمرض التنكس البقعي.

فوائد و اضرار البطيخ الاحمر على الريق:

كما أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات الهامه و اللازمه لصحه الجسم مثل احتوائه علي فيتامين A وفيتامين C و العمل علي حمايه الجسم و الحفاظ علي نضاره و صحه البشرة و الشعر و الوقايه من المشاكل المتعلقه بهم و تحفيز إفراز الكولاجين للجلد و اعاده حيوته و المساهمه علي تجديد خلاياه و التخلص من الالتهابات و الشوائب و الرؤوس السوداء ازاله البقع الداكنه نتيجه التعرض للاشعه الشمس المباشره و العمل علي توحيد لون البشرة و جعلها أكثر نضارة كذلك الوقايه من الخطوط و التجاعيد الناتجه عن التقدم في السن فضلا عن حمياته للشعر و التقليل من التساقط و تعزيز نموه و كثافته و التخلص من الجفاف.

فوائد البطيخ للقلب:

يعد تناول البطيخ الاحمر من الفواكه المميزه في فصل الشتاء و احتوائه علي الكثير من الماء و الالياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ علي التحكم في ضغط الدم في الجسم كذلك يساعد علي تقليل نسبه الكوليسترول في الدم و العمل علي الوقايه من الامراض المزمنه المتعلقه بالقلب و الحفاظ علي صحه القلب من خلال احتوائه علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B6 وفيتامين C كذلك يحتوي علي المعادن الهامه مثل المغنسيوم و الليكوبين و البوتاسيوم والذي يعد من أهم المعادن الرئيسية في الحفاظ صحه و وقايه القلب من الأمراض الشائعه و تحسين وظائفه كذلك الوقايه من الامراض المتعلقه بالاوعيه الدمويه و الشرايين .

فضلا عن الليكوبين و الذي يساعد في الحد من سمك جدار الشرايين و و صلابته اضافه الي احتوائه علي الكثير من الأحماض الامينيه و التي تعزز من زياده نسبه اكسيد النيتريك مما يساهم في توسيع الاوعيه الدمويه و العمل علي تحسين وظائف القلب و حمايته من الامراض مثل تصلب الشرايين و ضغط الشريان الإبهر.

فوائد البطيخ الاحمر للتخسيس:

يساعد تناول البطيخ الاحمر ضمن الروتين الغذائي اليومي علي الحصول علي كميه من الماء و الالياف تساعد في العمل علي انقاص الوزن و التخلص من السمنه المفرطه و الشعور بالشبع و الإمتلاء لفترات دون الحاجه الي تناول الاطعمه و عند أداء التمارين الرياضية المناسبه فإنها تساعد في التخلص من الوزن الزائد في فترات قصيرة كما أنه طعم البطيخ الجيد يعمل علي إرضاء شهيتك و عدم الرغبه في تناول السكريات الضاره مما يعمل علي صحه و تقويه الجسم .

فوائد تناول البطيخ الاحمر:

  • يعظ البطيخ من الفواكه التي تساهم في الوقايه من مرض السرطان خاصه في الجهاز الهضمي وذلك لإحتوائه علي مضادات الأكسدة التي تعمل علي الحد من انتشار الخلايا السرطانية و الوقايه من الاصابه بامراض خطيره.
  • يحتوي البطيخ الاحمر علي مركبات الليكوبين و الذي يعزز من صحه العين و العمل علي تحسين الرؤيه كذلك يساهم بشكل فعال في الوقايه من الالتهابات و مضادات الأكسدة و التي تلعب دورا رئيسيا في الوقايه من الاصابه بمرض الضمور البقعي نتيجه لتقدم السن و الشيخوخه.
  • يعمل علي معادله ضغط الدم في الجسم و الوقايه من الامراض المزمنه الناتجه عن ارتفاعه في الجسم مما يؤدي إلي الأضرار بصحه القلب و يساعد علي التخلص من الكوليسترول الضار الموجود بالجسم .
  • يساعد تناول البطيخ علي الكثر من المشاكل الهضمية و العمل علي تحسين الهضم و الوقايه من الامساك و إمداد الجسم بالسوائل والماء اللازم لصحه و ترطيب الجسم.
  • يوجد ايضا بعض الدراسات و الابحاث علي فعاليته في التخلص من الاضطرابات و التشنجات الموجودين في المعده و الحد من آثار الشد العضلي وذلك لإحتوائه علي الأحماض الدهنيه التي تساعد في توصيل الأكسجين بكفاءه الي جميع الخلايا و العضلات .

الاضرار الناتجه عن الإفراط في تناول البطيخ الاحمر علي الريق :

فوائد و اضرار البطيخ الاحمر على الريق
فوائد و اضرار البطيخ الاحمر على الريق
  • بالرغم من الفوائد العديدة الموجوده بالطبيخ و احتوائه علي نسبه عاليه من الماء إلا أنه يمتنع الافراط في تناوله حتي لا يؤدي إلي اضرار في الجسم و الإخلال بصحه الشخص .
  • تجنب الإكثار من تناوله حتي لا يؤدي  الي زياده الاضطرابات و التشنجات بالمعده و عدم الشعور بالارتياح كذلك الانتفاخ و الشعور بالقيء و الغثيان و الإسهال و حدوث مشاكل خطير في الجهاز الهضمي عند الكبار في السن.
  • نظرا لاحتوائه علي نسبه عاليه من البوتاسيوم و عند الإكثار من تناوله فإنه يؤدي إلي اضطربات في القلب و الاوعيه الدمويه و حدوث مشاكل صحه بالقلب مما يؤدي إلي مشاكل خطيره بصحه الشخص.
  • ايضا تجنب الأشخاص المصابون بالسكري من الإكثار من تناول البطيخ الاحمر حتي لا يؤثر علي نسبه السكر في الدم و بالتالي التأثير علي كميه الأنسولين الموجوده و العمل علي التأثير علي مستوي الدهون الثلاثية و الإخلال بصحه المريض .
  • كما أنه يوجد لدي بعض الأشخاص الحساسيه من البطيخ الاحمر لذلك يجب استشاره الطبيب قبل تناول حتي لا يؤدي إلي احمرار و التهاب ف بالجلد و التورم وقد يؤدي إلي احمرار في الجلد و طفح جلدي .
  • ايضا لا توجد دراسات علميه مؤكده حول فعاليه البطيخ الاحمر أثناء الحمل و الرضاعه لذلك يجب استشاره الطبيب قبل تناوله حتي لا يسبب مشاكل للجنين و الام.
  • يؤدي الإكثار من تناوله الي اضطربات و مشاكل صحيه في العضلات و الأعصاب كذلك قد يؤدي إلي الأضرار بصحه الكلي و العمل علي زياده تكوين الحصوات .
  • يجب استشاره الطبيب قبل تناول البطيخ الاحمر إذا كنت من الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنه و تستمر في تعاطي الادويه و ذلك لجنب حدوث تداخل في المواد الفعاله الدواء و ظهور أعراض جانبيه تعمل علي حدوث ضرر بصحه المريض.

Add comment