مدونة ينبوع
فوائد و اضرار الافوكادو على الريق

فوائد و اضرار الافوكادو على الريق

فوائد و اضرار الافوكادو على الريق تعتبر فاكهه الافوكادو من الفواكه التي تتميز باحتوائها علي العناصر الغذائيه التي تعمل علي صحه الجسم اضافه الي احتوائها علي الدهون الصحيه و لذلك فإنها تعزز من صحه الجسم و إمداده بالدهون اللازمه كما أنه يساعد في إمداد الجسم بحمض الفوليك عند تناولها و الذي بدوره يساعد في الحفاظ علي نمو الخلايا و حمايتها من التلف و التآكل خاصه عند تناولها في فترات الحمل مما تساعد في الوقايه من ظهور خلل للجنين في العمود الفقري و مشاكل في الأنبوب العصبي.

يحتوي الافوكادو علي العديد من العناصر الغذائيه الهامه للجسم حيث يحتوي علي المعادن و الفيتامينات اللازمه مثل فيتامين هـ و فيتامين C و فيتامين K و فيتامين B2  كما أن الثمره الواحده تحتوي علي العديد من المعادن مثل البوتاسيوم و المغنسيوم و النحاس و المنغنيز.

فوائد و اضرار الافوكادو على الريق:

فوائد و اضرار الافوكادو على الريق
فوائد و اضرار الافوكادو على الريق

يتميز الافوكادو علي العديد من الألياف الغذائية و التي تعمل علي التخلص من الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة كما أنها تساهم في القضاء علي السمنه المفرطه ايضا ينصح بتناولها عند أداء التمارين الرياضية الشاقه حيث تعمل علي معادله نسبه السكر في الدم و خفض خطر الاصابه بالأمراض المزمنه.

تحتوي فاكهه الافوكادو علي مضادات الأكسدة التي تلعب دورا فعالا في الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض الخطيره كما أنها تساهم في الوقايه من الاصابه بمرض التنكس البقعي و إعتام عدسه العين و الحفاظ علي الانسجه و الخلايا كذلك الحد من الأعراض الناتجه عن الجذور الحره و الوقايه من الامراض المتعلقه بالشيخوخة.

يعزز تناول فاكهه الافوكادو علي الحد من الاصابه بالسرطان مثل سرطان البروستاتا و الوقايه من مرض الزهايمر كذلك تساعد في حمايه العظام و العضلات و تساهم في علاج التهاب المفاصل التنكسي و الحد من الأعراض الناتجه في الركبه و الورك.

فضلا عن أهميتها عند إدراجها ضمن الروتين الغذائي اليومي للحصول علي وزن مناسب و القضاء علي السمنه المفرطه لإحتوائها علي الدهون الصحيه و الاحساس بالامتلاء والشبع لفترات طويله دون الرغبه في الشعور بتناول الاطعمه.

فوائد تناول الافوكادو للتخسيس:

تحتوي فاكهه الافوكادو علي السعرات الحرارية و الدهون المشبعه و لكنها تساعد في انقاص الوزن و التخلص من الوزن الزائد و بالرغم من وجود نسبه عاليه من السعرات الحرارية و الدهون الصحيه فإنها تعزز من الإحساس بالشبع و الإمتلاء لفترات طويله كذلك عدم الرغبه في تناول الاطعمه لذلك ينصح بإدراج فاكهه الافوكادو ضمن الوجبه الغذائيه و عند أداء التمارين الرياضية المناسبه لصحه الجسم .

كما أنه يجب التنبيه أنها تساعد في انقاص الوزن عند تناولها بكميات معتدلة و مناسبه و عدم الإفراط في تناولها أو الإكثار منها و ذلك لأنها تحتوي علي الألياف الغذائية و السعرات الحرارية و عند زيادتها في الجسم تعمل علي زياده الوزن فتناول نص حبه في اليوم يساعد علي الاحساس بالشبع لفترات طويله علي مدار اليوم .

فوائد الافوكادو للشعر :

تحتوي فاكهه الافوكادو علي المعادن اللازمه و الفيتامينات الهامه فضلا عن احتوائها علي مضادات الأكسدة و الأحماض الدهنيه التي تعزز من نمو الشعر و الحفاظ عليه من المشاكل الشائعه و الحد من تساقط الشعر و تقصفه فعند تناول الافوكادو يساعد في ترطيب الشعر و حمايته من التقصف و العمل علي كثافته و نموه وذلك لإحتوائه علي فيتامين E وفيتامين B و اللذان يساهمان في إصلاح الشعر التآلف و المساعده في حمايه بصيلات الشعر و العمل علي نموه .

يحتوي الافوكادو علي الأحماض الدهنية الغير مشبعة و التي تعزز من امتصاص الفيتامينات اللازمه و المعادن الهامه و استفاده الشعر منها و تقويته و إصلاحه كذلك تغذيته عن طريق إمداده بالفيتامينات الهامه التي تساعد في تقويه الشعر و العمل علي زياده طوله.

يمكن اضافه معجون الافوكادو الي معلقه من العسل و الكاموميل و وضع الخليط علي الشعر لمده ثلاث ساعات ثم غسله الشعؤ بالماء الفاتر للتخلص من الشعر المجعد و المساعده في علاج الجفاف كما أنه يساعد في إعطاء بريق ولمعان للشعر.

فوائد تناول الافوكادو للبشره:

  • نظرا لما يحتويه الافوكادو من فيتامينات لازمه و مضادات الأكسدة اللازمه لحمايه البشرة و العمل ازاله الجلد الميت و اعاده الحيويه و النضاره للبشرة.
  • يعمل علي شد الوجه و التخلص من الترهلات و التجاعيد الناتجه عن التقدم في السن.
  • يساعد في التخلص من البقع الناتجه عن التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشره و توحيد لون البشرة .
  • كما أنه يساهم في الوقايه من مرض الاكزيما و الصدفيه .
  • يحتوي علي فيتامين C و الذي يساهم في حمايه و تجديد الخلايا البشره و العمل علي انتاج و إفراز الكولاجين و العمل علي حمايه الجلد.

فوائد الافوكادو للجسم:

  • يعزز تناول الافوكادو علي تحسين صحه القلب و الوقايه من الامراض و المشاكل الصحيه المتعلقه به كما أنه يساعد في الحفاظ علي الاوعيه الدمويه و الشرايين و الوقايه من الجلطات .
  • يحتوي الافوكادو علي مضادات الأكسدة التي تساهم في الوقايه من الامراض الخطيره و الحد من انتشار الخلايا السرطانية كما أنه يساعد في الحد و التقليل من الأعراض الناتجه عن الجذور الحره.

اضرار تناول الافوكادو:

فوائد و اضرار الافوكادو على الريق
فوائد و اضرار الافوكادو على الريق
  • تجنب الإفراط في تناول الافوكادو و ذلك لإحتوائه علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه و السعرات الحرارية كذلك الدهون الصحيه و عند الإكثار من تناوله يساعد علي زياده الوزن.
  • تداخل الادويه يجب استشاره الطبيب قبل ادراج الافوكادو الي الروتين الغذائي اليومي إذا كنت تعاني من الامراض المزمنه و تستمر في اخد الادويه حتي لا يحدث تداخل في المواد الفعاله للادويه و التسبب في حدوث أضرار بصحه الجسم .
  • ايضا التأكد من عدم وجود حساسيه من الافوكادو حتي لا يعمل علي زياده الاعراض الناتجه عن التحسس مثل احمرار في الجلد و الحكه و التورم و قد يؤدي إلي طفح جلدي كذلك التأكد من عدم وجود أي حساسيه تسبب ضيق في التنفس.
  • تجنب الإكثار في تناوله في حالات الحمل و الرضاعه و ذلك لأنه يساعد علي تقليل اللبن و بالرغم من الفوائد العديدة الموجوده به إلا أنه يجب استشاره الطبيب المختص قبل البدء بتناوله حتي لا يؤدي الي الأضرار بصحه الام و الجنين.
  • تناول الافوكادو يساعد علي تقليل نسبه الكوليسترول في الدم لذلك يجب تناول كميه معتدله في اليوم و تجنب الإفراط في تناوله حتي لا يسبب انخفاض شديد في مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم مما يؤدي إلي الإضرار بصحه الجسم و بالرغم من أن نقص الكوليسترول السيء في الجسم يساعد علي الوقايه من الامراض المزمنه للقلب .
  • يحتوي الافوكادو علي نسبه عاليه من فيتامين K. و الذي بدوره يعمل علي ازاله الجلطات و حمايه الجسم من تجلط الدم و لكن عن الإكثار في تناوله قد يؤدي إلي سيوله في الدم مما يؤدي إلي حدوث أضرار بصحه الشخص للك يجب تجنب الإفراط في تناوله .
  • يحتوي الافوكادو علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه و عند الإكثار من تناوله يسبب أضراراً في صحه الجهاز الهضمي و العمل علي الانتفاخات و الاضطرابات في المعدن كذلك عدم الشعور بالارتياح.

Add comment

أحدث التعليقات