مدونة ينبوع
فوائد و اضرار اكل الطماطم على الريق

فوائد و اضرار اكل الطماطم على الريق

فوائد و اضرار اكل الطماطم على الريق تعد الطماطم من الفواكه التي لا غني عن وجودها في اي منزل و نظرا لاحتوائها علي الفوائد العديدة اضافه الي سعرها المنخفض بالنسبه لفئات كثيره تعد الطماطم من الخضروات التي تدخل في الكثير من المأكولات و يكاد لا يخلو معظم الاطعمه منها كذلك تستخدم مع السلطه و التزيين فضلا عن استخدمها في المواد التجميلية.

تزرع الطماطم عاده في المناطق الحاره المعتدله و تعد من فصيله الباذنجان كما أنها تتميز بطعمها اللذيذ و شكلها الجذاب كما أنها تتميز ايضا باحتوائها علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A و فيتامين B و فيتامين C كذلك تحتوي علي العديد من الأملاح المعدنية  و الذي يعزز من استخدامها لفوائدها العديده في صحه الجسم العام.

تحتوي الطماطم علي نسبه عاليه من الالياف الطبيعيه و التي تساهم في تشكيل الكربوهيدرات في الجسم و العمل علي الحد من مشاكل المعده و تقليل الاصابه بالامساك ولكن دون الإفراط في تناولها و دخولها في الاطعمه الغذائية المناسبه.

و قد يظن البعض أن الطماطم أو البندورة من الخضروات و لكنها تعد نوع من انواع الفواكه نظرا لأنها تنتج من زهره النبات و نظرا لاحتوائها علي العديد من البذور يمكن انتاج الكثير منها .

فوائد و اضرار اكل الطماطم على الريق:

فوائد و اضرار اكل الطماطم على الريق
فوائد و اضرار اكل الطماطم على الريق

تدخل الطماطم في العديد من المأكولات و يعود أصولها إلي جنوب أمريكا و صولاً إلي بلاد الشام و حيث أنها غنيه بالفوائد الصحية الموجوده بها فهي تحتوي علي فيتامينات و معادن و كربوهيدرات اضافه الي البروتينات و الاملاح المعدنيه و المواد الدهنيه ايضا تحتوي علي الألياف الغذائية.

و بالرغم من احتوائها علي العديد من الفوائد فهي أيضا تحمل الكثير من الأضرار لذلك يجب تناول كميه قليله مع مراعاه استشاره الطبيب و ضمن الروتين الغذائي اليومي حتي لا تسبب مشاكل صحيه بالجسم .

تحتوي الطماطم علي فيتامين C و الذي يعزز من سرعه التئام الجروح كذلك الحفاظ علي صحه العظام و الوقايه من هشاشه العظام كما أنها تساهم في امتصاص الحديد اضافه الي مضادات الأكسدة التي تلعب دورا فعالا في الحفاظ علي صحه الجسم و وقايته من الامراض المزمنه و الحد من انتشار الخلايا السرطانيه كذلك العمل علي تقليل الأعراض الناتجه عن الجذور الحره.

فوائد اكل الطماطم:

  • تساهم الطماطم في الحفاظ علي نضاره و حيويه البشره و الوقايه من المشاكل المتعلقه بالتقدم في السن مثل التجاعيد و الخطوط الرفيعه كذلك الحد و التقليل من مشاكل البشرة و ذلك لإحتوائها علي الفيتامينات و مضادات الأكسدة التي تعمل علي رطوبه البشره و نضارتها و حيويتها.
  • تعد الطماطم من الفواكه الغنيه بمضادات الاكسده ومن أهمها الليكوبين و الذي بدوره يلعب دوراً فعالاً في الحفاظ علي صحه الكبد و الوقايه من الاصابه بالكثير من الامراض ايضا الوقايه من مرض الكبد الدهني و العمل علي صحه الجسم و تحسين وظائفه.
  • تستخدم الطماطم في الكثير من المواد التجميلية كما أن بعضا السيدات تستخدمها في صناعه قناع للوجه و الذي يساعد في شد البشرة و العمل علي تفتيح البشرة و التخلص من البقع الداكنه نتيجه تعرضها لأشعة الشمس المباشره ايضا يساعد في الحفاظ علي نظافه الوجه من الشوائب عم طريق ازاله الرؤوس السوداء و التخلص من الشوائب و الدهون الزائدة في البشرة تساعد في غلق المسامات خاصه لدي أصحاب البشرة الدهنيه .
  • نظرا لما تحتويه الطماطم من الموفره في الفيتامينات فإنها تحتوي علي فيتامين C و الذي يساهم في الحد و التقليل من نزلات البرد المتكرره خاصه في فصل الشتاء و العمل علي تقليل مده الاصابه بالبرد .
  • كما أن الطماطم تساهم في الحد من الاضطرابات و التشنجات المعده و ذلك لإحتوائها علي المواد التي تعمل علي تعزيز و تنشيط البتكريا النافعه في المعده.
  • كما أظهرت بعض الابحاث التي تفيد أن تناول الطماطم يساعد في الوقايه من امراض القلب و الاوعيه الدمويه و الحد من الاصابه بتخثر الدم فضلا كونها تساعد في الوقايه من تراكم الصفائح و الحفاظ علي البطانه الغشائيه.
  • تحتوي الطماطم علي العديد من الألياف الغذائية و مضادات الأكسدة خاصه ماده الليكوبين و الذي بدوره المساعده في الحد و الوقايه من الالتهابات و معادله نسبه الكوليسترول في الدم كذلك العمل علي تقليل الاصابه بامراض المخ و الحد من الاصابه بالسكته الدماغية و الوقايه من انتشار الخلايا السرطانيه.
  • كما يوجد بعض الدراسات التي تشير الي أن تناول الطماطم يساعد في الوقايه من الإجهاض للمراه الحامل.
  • تعزز من صحه البشرة و الشعر و الوقايه من التهابات فروة الرأس و ازاله الخلايا الميته و العمل علي نموه و كثافته.
  • ايضا تساعد في الوقايه من تصلب الشرايين و ذلك لإحتوائها علي بعض المركبات التي تساهم في الحد من تراكم الدهون و معادله نسبه الكوليسترول في الدم اضافه الي محاربتها للجذور الحره.

كيفيه استخدام الطماطم في صنع قناع للوجه ؟

  • يمكن صنع قناع للوجه من عصير الطماطم عن طريق خلط نص كوب من عصير الطماطم مع كميه صغيره من عصير الليمون و وضع الخليط علي الوجه لمده عشرة دقائق ثم غسله بالماء الفاتر مع التأكد من عدم وجود أي نوع من أنواع الحساسيه الخاصه بالليمون و الطماطم حتي لا يسبب احمرار و تهيج في الجلد .
  • يمكن اضافه ربع كوب من عصير الطماطم الي ثلاث معالق من العسل و اضافه معلقه من الطحن الابيض و عمل قناع للوجه و تركه لمده 30 دقيقه علي الوجه ثم يشطف بالماء الفاتر و التأكد من عدم إصابتك باي نوع من أنواع الحساسيه .

اضرار تناول الطماطم :

فوائد و اضرار اكل الطماطم على الريق
فوائد و اضرار اكل الطماطم على الريق
  • بالرغم من الفوائد العديده و العناصر الغذائية المتواجده في الطماطم الا أنه يجب عدم الإكثار في تناولها و دخولها ضمن الروتين الغذائي و كذلك تجنب تناولها علي الريق حتي لا تسبب مشاكل في الصحه و المعده .
  • ايضا تجنب الفرط في تناول الطماطم خاصه للحامل حيث يعد خطيرا علي صحتها و صحه الجنين و يجب توفير الاغذيه المناسبه لها.
  • عند الإكثار من تناول الطماطم تعمل علي زياده الانتفاخات و الاضطرابات ف المعده بل الإفراط في تناولها قد يعمل علي حالات تسمسم المعده في بعض الأحيان .
  • كذلك تجنب الأشخاص المصابون بالقولون العصبي من الإكثار من تناول الطماطم و ذلك لأن الإفراط في تناولها يساعد في زياده اعراض تهيج القولون و الشعور بعدم الارتياح.
  • ايضا من الأسباب التي تؤدي إلي حموضه المعده هي الإكثار و الإفراط في تناول الطماطم نظرا لاحتوائها علي العديد من الأحماض.
  • كما أنه يمتنع تناول اجزاء النبات الخاصه بالطماطم مثل الساق حيث أنها سامه و يجب الامتناع عن تناولها.
  • ايضا وجود بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسيه مما يؤدي تناولها الي زياده الاعراض الناتجه عن الحساسيه مثل تهيج و احمرار في الجلد قد يؤدي في بعض الأحيان إلي طفح جلدي كذلك التقيؤ و الإسهال و الدوخه الشديده و الإسهال خاصه الأشخاص الذين لديهم حساسيه لقاح العشب فهم أكثر الأشخاص عرضه لحساسيه الطماطم .

Add comment

أحدث التعليقات