مدونة ينبوع
فوائد و اضرار اكل الخميرة على الريق

فوائد و اضرار اكل الخميرة على الريق

فوائد و اضرار اكل الخميرة على الريق تعد الخميره من المواد التي تتميز بتركيبتها الاستنائيه و ما تحتويه من فوائد عظيمه و التي تجعلها ذات قيمه غذائيه مرتفعه كما انها تحتوي علي العديد من الفيتامنات و الاملاح كذلك الاحماض الامينيه التي تعزز من صحه الجسم العامه.

يعد استخدام الخميره واحده من اهم الاستخدمات في المعجنات فهي تعتبر من اقدم المكونات التي كانت تستخدم في القدم كما انها تدخل في الكثير من عمليات التصنيعكما انه يمكن استخراجها من المكونات الطبيعيه .

تحتوي الخميره علي الكثير من الفيتامينات و المواد الغذائيه اللازمه مثل الاملاح المعدنيه و الاحماض الامينيه و العديد من الفوائد الخاصه بصحه الجسم و تتواجد الخميره بانواع كثيره منها الخميره الفوريه و الخميره الجافه و الخميره الطازجه .

فوائد و اضرار اكل الخميرة على الريق:

فوائد و اضرار اكل الخميرة على الريق
فوائد و اضرار اكل الخميرة على الريق

تحتوي الخميره علي العديد من الفيتامينات الهامه لصحه الجسم مثل فيتامين B12 و العديد من المعادن التي تعزز من صحه الجسم مثل الزنك و الفسفور و الحديد و المغنسيوم.

كما تعد الخميره احد اهم المركبات ذات القيمه الغذائيه العاليه و ذلك لانها من الكائنات الحيه وحيده الخليه حيث انها تنتمي الي الفطريات و التي تتكاثر من خلال الانقسامات و تتغذي علي السكر الموجود في البيئه المحيطه بها و تستمد قوتها و الطاقه اللازمه لنموها.

تعزز الخميره عمليه التخمر لدي الكربوهيدرات عن طريق افراز بعض الانزيمات الخارجه التي تساعد في عمليه التخمر .

تساعد الخميره علي عمليه التخسيس و انقاص الوزن بشكل ملحوظ كما انها تستخدم في معظم الصناعات مثل المعجنات و صناعه الخمر كما ان البعض يستخدمها في علاج العديد من المشاكل الصحيه مثل الامساك و نزلات البرد و حالات الاسهال كما يعزز تناول الخميره في الحد من مشاكل البشره و الشعر و انقاص الوزن و العمل علي تفتيت الدهون المتراكمه في الجسم خاصه في منطقه البطن.

كما ينصح بتناول الخميره بعد استشاره الطبيب المختص و معرفه المناسب لصحه الجسم ايضا تناولها ضمن الروتين الغذائي المناسب الي يساعد في صحه الجسم و في الوقايه من الامراض و المشاكل الصحيه.

أضرار شرب الخميرة على الريق:

فوائد و اضرار اكل الخميرة على الريق
فوائد و اضرار اكل الخميرة على الريق
  • تجنب تناول الخميره للمرضع والحامل و وجوب استشاره الطبيب قبل تناولها حيث انه لا يوجد معلومات او دراسات مؤكده علي شرب الخميره و تناولها للحامل و المرضع و عدم التاثير عليها و علي صحه الجنين لذلك يفضل الامتناع عن تناولها في هذه الفترات.
  • كما ان تناول الخميره يساهم في زياده الاعراض الناتجه عن مرض كرون لذلك يجب الامتناع عن تناول الخميره لمرضى كرون .
  • كما يجب الاستشاره قبل تناولها لاصحاب الامراض المنزمنه مثل مرض السكري حيث ان تناولها يؤدي الي خفض نسبه السكر في الدم مما يؤدي الي اضرار بصحه المريض و يجب عليه قياس نسبه الانسولين في الدم باستمرار.
  • يعمل علي ضعف الجهاز المناعي في الجسم حيث تناول الخميره يعمل علي زياده الاصابه بالعدوي الدمويه للاشخاص الذين يعانون من نقص و ضعف الجهاز المناعي او عن طريق اصابتهم ببعض الامراض التي تعمل علي نقص المناعه مثل الاصابه بالسرطان.
  • ايضا توجد لدي بعض الاشخاص الاصابه بحساسيه الخميره او لديهم نوع من انواع الحساسيه فعند تناول الخميره يعمل علي زياده الاعراض من الحكه و الاحمرار في الجلد و التورم.
  • يمتنع عن الافراض في تناولها او شربها لانها سوف تسبب اضرار مثل الصدع و الانتفاخات و الاضطربات في المعده كذلك انتفاخ البطن .
  • كما انه يمتنع تناول الخميره في حاله تعاطي الادويه المستمره حتي لا يحدث تداخل في المواد الفعاله مما يسبب اثار جانبيه و اضرارأً علي صحه الشخص .

فوائد شرب الخميرة على الريق للتخسيس:

  • عند تناول الخميره تساهم في انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمه في بعض المناطق في الجسم و بالتالي تساعد في التخسيس و الحصول علي وزن مثالي في وقت قصير عن طريق حرق و تفتيت الدهون عند خلط معلقه من الخميره مع كوب من الماء و تناول هذا الخليط في الصباح فانه يساعد في التخسيس.
  • كما ينصح بعدم الافراط في تناولها حتي لا تسبب اضرار و مشاكل في الجسم خاصه اضطربات و انتفاخات في المعده ايضا تشنجات في البطن و قد يؤدي ايضا الي النحافه المفرطه و الغير مرغوبه.

فوائد تناول الخميره:

  • عند تناول الخميره فانه يساعد في تنشيط  الدوره الدمويه في  الجسم و المساعده في ايصال الاكسجين بكفاءه الي جميع الخلايا الموجوده بالجسم مما يعزز من صحه الجسم و الشعور بالطاقه اللازمه لاداء النشاط اليومي دون الشعور بالارهاق و الكسل و الخمول كما انه يساعد في التقليل من الالتهابات خاصه التهاب الاعصاب و الوقايه من الالام الناتجه عن الاصابه بها.
  • يساعد ايضا في ضخ الدم الي فروه الراس و علاج العديد من المشاكل المتعلقه بالشعر مثل تساقط الشعر و عدم نموه و قله كثافته و عند تناول الخميره لاحتوائه علي الفيتامينات اللازمه يعمل علي تقليل و علاج مشاكل الشعر و تقويه و تغذيه البصيلات و العمل علي نموها و كثافتها.
  • تحتوي الخميره علي العدي من الفيتامينات اللازمه مثل فيتامين B12 و الذي يساهم بشكل فعال و ضروري في صحه المخ و تحسين وظائف الدماغ العقليه و المساهمه في زياده التركيز و التقليل و الحد من المشاكل المتعلقه بالتقدم في السن مثل كثره النسيان و الشيخوخه و الوقايه من مرض الزهايمر كما ان نقص فيتامين B12 يؤدي الي العديد من المشاكل الصحيه في الجسم و التي لا غني عنه في المواد الغذائيه.
  • تساهم تناول الخميره في الحفاظ علي صحه القلب و الشرايين و الاوعيه الدمويه و حيث انها تعمل علي خفض نسبه الكوليسترول في الدم و بالتالي يعمل علي سهوله نقل الاكسجين الي الخلايا و الي القلب و العمل علي تحسين صحه القلب وتعزيز وظائفه الحيويه.
  • كما ان الخميره تحتوي علي نسبه جيده من الالياف الغذائيه و التي تعمل علي تحسين الجهاز المناعي و الوقايه من الفيروسات و البكتريا كذلك الحد من نزلات البرد المتكرره اثناء فصل الشتاء ايضا تعمل علي تقليل الاثار الناتجه من الجذور الحره و الوقايه من الاصابه بالامراض المزمنه الخطيره و الحد من انتشار الخلايا السرطانيه.
  •  ايضا تحتوي الخميره علي نسبه جيده من المعادن مثل الحديد و الذي يساعد في حل الكثير من المشاكل المتعلقه بالدم مثل فقر الدم او المعروف باسم الانيميا و الحد من الاثار الناتجه.
  • يساهم في تحسين البشره و العمل علي اعاده حيويتها و نضرتها و التخلص من حب الشباب فضلا عن كونها تساهم في التقليل من الاثار الناتجه عن التقدم في العمر مثل التجاعيد و الخطوط الرفيعه و الترهلات كما انها تساعد في تفتيح البشره و نضارتها.
  • توجد بعض التجارب المستخدمه قديما في تناول الخميره للقضاء و التخلص من الصداع  و الاكتئاب .
  • تحتوي علي مضادات الاكسده و التي تلعب دورا فعالا في الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض و الشعور بالطاقه بالاضافه الي بعض الفيتامينات و المعادن الهامه كعنصر السلينيوم و الذي يساعد في الوقايه من تفاعلات التأكسد.

Add comment

أحدث التعليقات