مدونة ينبوع
فوائد و اضرار اكل الثوم على الريق

فوائد و اضرار اكل الثوم على الريق

فوائد و اضرار اكل الثوم على الريق بالرغم من الرائحه الغير محببه لبعض الاشخاص من الثوم الا انه يحتوي علي فوائد و عناصر هامه كما انه يضاف الي كثير من المأكولات و الاطعمه بشكل كبير و يعتبر جزء رئيسي في المطبخ لاعطاء نكهه و رائحه مميزه كما انه يحتوي علي العديد من المركبات التي تساعد في الحفاظ علي الصحه العامه للجسم و الوقايه من الامراض و حل لكثير من المشاكل الصحيه.

و فضلاً عن استخدمه يومياً في الاطعمه و المأكولات فانه ايضا يمكن تناوله في الصباح لتقديم العديد من العناصر و الفوائد الهامه لصحه الجسم عن طريق البلع و ليس المضغ كما انه ينصح بتناول موب من الماء بعد تناوله حتي يمنكك التخلص من الرائحه و الطعم اللاذع.

يحتوي الثوم علي العناصر اللازمه التي تعمل علي تعزيز المناعه  و تقويه الجهاز المناعي و العمل علي مقاومه الامراض و الفيروسات و البكتريا القادمه و الوقايه من نزلات البرد المتكرره حيث يعمل كمضاد حيوي طبيعي و الاكثر فاعليه من المواد الطبيه .

فوائد و اضرار اكل الثوم على الريق:

فوائد و اضرار اكل الثوم على الريق
فوائد و اضرار اكل الثوم على الريق

يساعد الثوم في الحفاظ علي صحه الجسم فضلاً عن كونه يعمل علي تعزيز المناعه و الحفاظ علي ضغط الدم كما انه يساهم في تجديد الدوره الدمويه في الجسم و التي بدورها اعاده النشاط و الحيويه في الجسم و الشعور بالطاقه اللازمه .

كما انه يساعد في تحسين الجهاز الهضمي و الوقايه من امراض القلب ايضا يساهم في التخلص من السموم الموجوده بالجسم و بالتالي التحسين من صحه الكبد و العمل علي تحسين اداء وظيفته.

و بالرغم من الرائحه الكريهه لذلك لا يفضل الكثيرين تناوله و لايمكن التخلص من رائحه الفم الكريهه بسهوله و لكن لما يحتويه من عناصر و مركبات مفيده و الاعراض العديده التي يستخدم لها كمضاد حيوي طبيعي و بديلاً للمواد الطبيه التي تسبب الكثير من الاثار الجانبيه يلجأ لها بعض الاشخاص.

فوائد بلع الثوم علي الريق:

مضاد حيوي طبيعي و العمل علي تعزيز المناعه :

يحتوي الثوم علي العديد من العناصر التي تجعله من اكثر المواد فعاليه في تعزيز مناعه الجسم و مقاومه الامراض مما يجعله يقوم بوظيفه المضاد الحيوي الطبيعي و الذي بدوره يقوم علي كشف البكتريا و مقاومتها كما انه يساعد في التخلص منها و منع نشاطها كما انه يحتوي علي الكثير من المضادات الحيويه مثل مركبات الكبريت و الذي يساعد علي الوقايه من نزلات البرد المتكرره و الرشح و الكحه المصاحبه لها و يعمل  كمكمل غذائي و الذي يساعد علي تعزيز المناعه.

تحسين عمليه الهضم و التخسيس:

يحتوي الثوم علي العناصر الغذائيه التي تساعد  في الشعور بالشبع و الامتلاء و عدم الرغبه في تناول الاطعمه و الماكولات كما ان له دورا كبيرا في التخلص من الالتهابات عن طريق محاربه الجراثيم المسببه للالتهاب و المساعده في انقاص الوزن و التخلص من السمنه المفرطه و التخلص من عدوي الخميره و يعمل علي تعزيز و تحفيز عمليه الهضم كما انه يلعب دورا فعالا في تحسين عمليه التمثيل الغذائي و بالتالي زياده صحه الجسم و الامعاء.

تقويه العظام و الوقايه من خطر الاصابه بالتهاب المفاصل:

نظرا لما يحتويه الثوم من العناصر الغذائيه والمعادن اللازمه يعمل الثوم علي تحسين صحه العظام من خلال امداه بالكالسيوم و العناصر التي يحتاجها العظام من اجل الحفاظ عليه و الحد من الكسر نتيجه الاصابات المتكرره كما انه كان يستخدم في علاج حالات الاجهاد و الخمول و العمل علي زياده القدره علي العمل والقيام بالانشطه الرياضيه الشاقه.

الحد من ارتفاع ضغط الدم و تعزيز صحه القلب:

يساعد في التحكم في نسبه ضغط الدم في الجسم و بالتالي العمل علي تحسين صحه القلب و الوقايه من المشاكل الناتجه عن القلب و الاوعيه الدمويه و ذلك لاحتوائه علي مركبات الكبريتيد و الذي يساهم في تنظيم نسبه ضغط الدم في الجسم و تقليل ضغط الدم الانقباضي و ضغط الدم الانبساطي.

الوقايه من امراض الشيخوخه:

نظرا لما يحتويه الثوم علي نسبه عاليه من مضادات الاكسده و التي بدورها تساعد في تعزيز صحه الجسم و العمل علي مقاومه الامراض القادمه و الحد من الاعراض الناتجه عن الجذور الحره و بالتالي المساعده في التقليل و الوقايه من الامراض المتعلقه بالتقدم في السن مثل الزهايمر و امراض القلب و عدم التركيز و الخرف و امراض العين مثل الضمور البقعي و اعتام عدسه العين اضافه الي التحكم في نسبه الكوليسترول في الدم و الوقايه من الامراض المزمنه.

الصحه العامه للجسم و التخلص من السموم:

يساعد الثوم في الوقايه و التقليل من سميه المعادن الثقيله و التي ينتج عنها الاصابه باضرار كبيره مثل تلف الاعضاء و الاصابه بالسرطان و قد اثبت بعض الدراسات ان تناول الثوم يعمل علي تقليل تاثير سميه المعادن الثقيله الموجوده بالجسم و ذلك لاحتوائه علي مركبات الكبريت كما انه هناك بعض الدراسات الغير مؤكده تقول بان الثوم يعمل علي الوقايه من الاصابه بسرطان الرئه.

اضرار الثوم علي الريق :

فوائد و اضرار اكل الثوم على الريق
فوائد و اضرار اكل الثوم على الريق
  • الرائحه الكريهه للفم و النفس و عدم الشعور بالارتياح في المعده و صعوبه التخلص من هذه الرائحه .
  • عند الاكثار من تناول الثوم يعمل علي الاضرار بالكبد مسببا سميه في الكبد نتيجه الافراط في تناوله لذلك يجب تجنب الاكثار من تناوله حفاظا علي صحه و وظيفه الكبد خاصه كونه من اهم الاجهزه الحيويه الموجوده في الجسم.
  • كما ان تناول الثوم علي الريق قد يعمل علي الغثيان و اضطربات و حرقان في المعده و انتفاخات و عدم الشعور بالارتياح خاصه من يعانون بمشاكل صحيه في المعده لذلك يجب عليهم الامتناع عن تناوله علي الريق و استشاره الطبيب في تناوله ضمن الاطعمه و الماكولات.
  • كما انه قد يؤدي الي الشعور بالدوخه و انخفاص ضغط الدم عن الاكثار في تناوله كما انه يجب الامتناع عن تناول الثوم اذا كنت تتعاطي ادويه ضغط الدم حتي لايحدث تعارض للادويه و وجوب استشاره الطبيب لعدم حدوث اضرار.
  • ايضا تناول الثوم مع وجود الادويه التي تساعد في سيوله الدم قد يؤدي الي خطر الاصابه بالنزيف و تجنب تناوله قبل و بعد اجراء اي عمليه جراحيه لمده لاتقل عن اسبوعين و ننصح بايتشاره الطبيب في معرفه البدء بتناوله.
  • كما ان الافراط في تناوله يعمل علي الاصابه بالحساسيه مسببه طفح جلدي و قد يؤدي الي الاكزيما مسببا اعراضا مثل الاحمرار و التهيج في الجلد .
  • كما ان هناك بعض الدرسات ان تناول الثوم علي الريق قد يعمل علي الاصابه بالاسهال مسببا اعراضا مثل الانتفاخات و الغازات في المعده و الاضرار بصحه القولون لذلك ينصح باستشاره الطبيب.
  • ايضا تناول الثوم علي معده فارغه يؤدي الي الشعور بالصداع.
  • الاكثار من تناوله يساعد في الاضرار بالكلي عن طريق كثره التعرق اثناء النوم و العمل علي ادرار البول و فقدان الجسم للكثير من السوائل .
  •  كما ان تناوله علي الريق يسبب ارتداد المعده المريئي و هو ارتداد الاحماض الموجوده بالمعده الي المرئ و عدم الشعور بالارتياح مسببا حرقه في المعده و خروج رائحه كريهه عند التنفس.

Add comment