مدونة ينبوع
فوائد و اضرار اكل البقدونس على الريق

فوائد و اضرار اكل البقدونس على الريق

فوائد و اضرار اكل البقدونس على الريق: يتميز البقدونس باوراقه الخضراء و رائحته النفاذه يعد البقدونس من اشهر الاعشان استخداما في المطبخ منذ القدم و ذلك للقيمه الغذائيه الموجوده به و احتوائه علي العناصر الهامه والفيتامينات اللازمه مثل فيتامين A و فيتامين B و فيتامين C و فيتامين K فضلا عن المعادن اللازمه لبناء العظام و تقويه صحه الجسم كالحديدو المغنسيوم والبوتاسيوم و الكالسيوم و مضادات الاكسده .

يتعدد استخدام البقدونس في الاطعمه فيمكن استخدامه علي السلطات و علي الشوربه كذلك يمكن اكله و مضغه و يتم التزين به في بعض الاطباق الجانبيه .

ونظرا لكثره استخدامات البقدونس و كونه يحتوي علي قيمه غذائيه كبيره فهو يساعد في مقاومه و محاربه الخلايا السرطانيه كما ان ارواقه الخضراء غنيه بماده الكلوروفيل و يعد ايضا غنياً ببعض المعادن والاحماض مثل حمض الفوليك و المنجنيز و الفسفور و البوتاسيوم و المغنسيوم.

فوائد و اضرار اكل البقدونس على الريق:

فوائد و اضرار اكل البقدونس على الريق
فوائد و اضرار اكل البقدونس على الريق

يعد البقدونس من الخضروات الورقيه التي يعود اصلها الي منطقه البحر المتوسط وتنتمي الي فصيله الجزر و الكرفس و الشمر و الشبت كما تنمو اورقها الخضراء علي عده انواع قد تكون ملساء ناعمه او مجعده و يكون طول سيقانه ما بين سته الي عشرين سم.

يستخدم البقدونس في العديد من الاطعمه مثل التبوله و اضافته الي البطاطس المهروسه كذلك يمكنك اعداد معكرونه بالبقدونس و اضافته الي انواع كثيره من الشوربه للتزين او كعنصر اساسي اخيرا يمكن تناوله علي شكل عصير و الحصول علي فوائده العديده.

فوائد تناول البقدونس :

  • يساهم تناول البقدونس علي انقاص الوزن و القضاء علي السمنه المفرطه عن طريق التخلص من المياه الزائده في الجسم  و تفيت الدهون الزائده في الجسم فهو يعد من الخضروات المدره للبول و يمكنه المساهمه في علاج حالات احتباس الماء في الجسم في حالات الحمل و الفتره الزمنيه قبل الحيض و التخلص من السوائل الزائده الموجوده بالجسم.
  • يحتوي البقدونس علي وفره من الكالسيوم اعلي من الكالسيوم الموجود بالالبان و الذي بدوره الحفاظ علي صحه الجسم و سلامه العظام و الوقايه من هشاشه العظام كذلك تقليل خطر الاصابه بكسور في العظام و يعزز من امتصاص الكالسيوم و تقليل خروجه مع البول.
  • يساهم البقدونس في محاربه و مقاومه الخلايا السرطانيه و العمل علي التقليل من انتشارها كما انه يساعد في الوقايه من الاصابه بالامراض المزمنه عن طريق تثبيط المواد المسرطنه والحد من اورام المخ.
  • يحتوي البقدونس علي الفيتامينات الهامه التي تساعد في صحه الجلد و اعاده النضاره للبشره و حيوتها مثل فيتامين سي و الذي يعمل علي التقليل من الخطوط الرفيعه و التجاعيد الناتجه عن التقدم في العمر كذلك يقوم تغذيه الجلد من الداخل و العمل علي ترطيبها كما انه يساعد اصحاب البشره الدهنيه او المتختلطه في التخلص من الدهون الزائده و ازاله البثور السوداء و التقليل من حب الشباب عند استخدامه ضمن الروتين المناسب لبشرتك و عند استشاره الطبيب.
  • كما انه يعتبر علاجا فعالا في تنقيه الجسم من السموم و معالجه الكبد و التخلص من الالم وتحسين وظائفها في التخلص من السموم الموجوده كما انه يساعد في ازاله اثار العقاقير الطبيعه التي لها اثار جانبيه.
  • كما انه يلعب دوراً فعالاً في ادرار البول و الذي يعمل علي خروج السموم و الذي يساهم في الحد من تكوين حصوات الكلي ايضا التخلص من البكتريا التي تعمل علي نقل العدوي الي المسالك البوليه كما انه يعد ملين طبيعي للمعده وعلاج فعال في معالجه حالات الامساك .
  • كما انه ينصح بتناول البقدوني لمرض الربو و المشاكل الصحيه المتعلقه بالجهاز التنفسي و ذلك لمساعدته الفعاله في الحد من الاعراض المصحوبه مثل ضيق التنفس و الكحه و السعال.
  •  العمل علي تعزيز صحه القلب و الوقايه من امراض القلب و الشرايين و يرجع ذلك لاحتوائه علي حنض الفوليك الذي يحافظ علي مستوي الاحماض الامينه في الجسم و التي بدورها تقليل خطر الاصابه بامراض القلب المزمنه.
  •  و نظرا لوفره العناصر الغذائيه المهمه و الفيتامينات اللازمه التي تعمل علي تقويه بصيلات الشعر والحد من التساقط و العمل علي نموه وكثافته و منحه اللمعان الطبيعي.
  • كما انه توجد بعض الدرسات التي تشير علي ان تناول البقدونس يقي من الامراض المزمنه مثل مرض السكري و يعمل علي خفض نسبه السكر و الحد من مقاومه الانسولين الموجود بالجسم.
  • يعزز تناول البقدونس علي تنشيط الذاكره و الوقايه من حالات النسيان المبكره كذلك الوقايه من مرض الزهايمر او الخرف الناتج عن التقدم في السن.
  • يعد علاجا فعالا في التخلص من حصوات الكلي و الحد من الالام المصاحبه لها.
  • يعمل علي المساعده في تجديد الدوره الدمويه باستمرار و العمل علي توسيع الشعيرات الدمويه كذلك يستخدم في العلاج لحالات الانيميا  و ذلك لاحتواء اوراقه علي ماده الكلوروفيل بالاضافه الي وجود وفره في فيتامين ج و الحديد.
  • كما انه يمكن تناوله ومضغه للقضاء علي رائحه الفم الكريهه.
  • يعمل علي سرعه التئام الجروح و علي تحسين عمليه الشفاء و ذلك لاحتوائه علي بيتا كاروتين و التي بدورها تعزز من تحسين واصلاح الجلد.

أضرار البقدونس :

فوائد و اضرار اكل البقدونس على الريق
فوائد و اضرار اكل البقدونس على الريق
  • يجب التاكد من غسل البقدونس جيدا قبل تناوله لتجنب تناول الاوساخ والاتربه المتراكمه علي اوراقه و التي تسبب اضرار و قد تؤدي في بعض الحالات الي الاضرار بالكبد .
  • يمتنع الاكثار من تناول البقدونس لعدم حدوث اضرار في الجهاز الهضمي و للوقايه من الاثار الجانبيه التي قد تحدث.
  • يمكن تحسس بعض الاشخاص لدي تناولهم البقدونس لذلك يجب الحذر قبل تناوله ومعرفه انواع الاطعمه التي تسبب لك اي نوع من  الحساسيه.
  • عند الاكثار من تناول البقدونس مع مدرات البول الاخر يؤدي الي زياده خروج السوائل و الماء من الجسم مما يسبب بعض الاضرار مثل الدوخه و الصداع كذلك انخفاض الدم و الشعور بالدوران وخساره الجسم لكيمات كبيره من الماء مسببه الجفاف .
  • يمتنع تناول البقدونس في حالات تعاطي الادويه المميعه للدم لتجنب حدوث تداخل المواد الفعاله و الاصابه بالاضرار والمشاكل في عمليه تخثر الدم.
  • ايضا يجب تجنب تناول البقدونس لمرضى السكر حتي لا يعمل علي انخفاض معدل السكر بشكل غير منتظم و الاضرار بصحه المريض لذلك يجب متابعه الطبيب المختص و معرفه الكميات المناسبه لصحتك ضمن الروتين الغذائي الصحي .
  • يمتنع ايضا تناوله في حالات الحمل و الرضاعه وذلك لاحتواء البقدونس علي العناصر التي تساعد من عمليه الاجهاض مما يسبب اضراراً علي الام و الاضرار بصحه الجنين .
  • تجنب تناوله اثر اجراء عمليه جراحيه لعدم حدوث اعراض تسبب مشاكل صحيه للمريض و ينصح ترك تناوله قبل و بعد العمليه الجراحيه بفتره.
  • كما انه يجب استشاره الطبيب قبل تناوله اذا كنت تعاني من بعض الامرا المزمنه مثل ضغط الدم او مشاكل بالكلي حيث انه يساعد في اختباس الصوديوم و بعض الاملاح و بالتالي يعمل علي ارتفاع في ضغط الدم .

 

 

Add comment

أحدث التعليقات