مدونة ينبوع
فوائد و اضرار أكل التفاح على الريق

فوائد و اضرار أكل التفاح على الريق

فوائد و اضرار أكل التفاح على الريق تشير الكثير من الدراسات علي فعاليه تناول التفاح في الصباح للاستفاده بالعناصر الغذائية الهامه الموجوده به اضافه الي الكثير من المعادن و الفيتامينات اللازمه لصحه الجسم و العمل علي تحسين الوظائف الحيويه اللازمه اضافه الي احتوائه علي نسبه قليله من الدهون و هذا يجعله من الفواكه الفعاله في المساهمه في انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة في منطقه البطن و الارداف و المساعده علي التخسيس و القضاء علي السمنه المفرطه عند ادراج التفاح في الحميه الغذائية المتبعه و اداء التمارين الرياضية المناسبه لصحه الجسم.

فضلا عن الفوائد العديدة الموجوده بالتفاح و و الفيتامينات فإنه يعد من الفواكه المحببه و اللذيذه لفئه كثيره من الناس كما أنه يدخل في استخدامات كثيره مثل صناعه الحلويات و المربي و التزين بيها اضافه الي صناعه المشروبات و العصائر الطازجة.

يعد تناول التفاح من الفواكه التي تساعد في الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض المزمنه و الخطيره و ذلك لإحتوائه علي نسبه عاليه من مضادات الأكسدة و التي تساهم بشكل فعال في الحد من الآثار الناتجه عن الجذور الحره و الوقايه من خطر الاصابه بمرض الزهايمر كذلك يساهم في الحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

فوائد و اضرار أكل التفاح على الريق:

فوائد و اضرار أكل التفاح على الريق
فوائد و اضرار أكل التفاح على الريق

و نظرا لما يحتويه التفاح من نسبه عاليه من السوائل فإنه يساهم بشكل فعال في الحفاظ علي ترطيب الجسم و إمداده بالسوائل اللازمه من أجل الحفاظ علي صحه الجلد و البشرة و اعاده الحيويه للبشرة و العمل علي الوقايه من الأعراض الناتجه عن التقدم في السن مثل التجاعيد و الخطوط الرفيعه فضلا عن احتوائه علي بعض الفيتامينات الهامه لصحه البشره و مضادات الاكسده و التي تساعد في التخلص من مشاكل البشره الشائعه و الوقايه من امراض الشيخوخه.

يعد التفاح مكمل غذائي طبيعي حيث يحتوي علي العديد من الفيتامينات و المعادن اضافه الي الاملاح المعدنيه اللازمه مما يجعله من أهم الفواكه التي تساهم في إمداد الجسم بالطاقه اللازمه عند تناوله في الصباح و المساعده في القيام بالأنشطة اليوميه دون الشعور بالكسل والخمول.

فوائد تناول التفاح للجسم:

  • توجد بعض الدراسات و الابحاث المؤكده علي فعاليه تناول التفاح في الوقايه من الاصابه بمرض الزهايمر و الحد من انتشار الجذور الحره فضلا عن مساهمته في الحد و التخفيف من الأعراض المصاحبه الزهايمر و العمل علي تحسين الوظائف الدماغية و العقليه و تنشيط الخلايا السلميه.
  • ايضا فعاليته في الوقايه من خطر الاصابه بمرض السرطان و الحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم و حث الجهاز المناعي علي مقاومه الخلايا الضاره ايضا يعمل علي الوقايه من الاصابه بسرطان الرئة و الثدي و القولون و المستقيم و سرطان القناه الهضمية .
  • يساعد تناول التفاح في تحسين صحه الكلي و المراره و الحث علي تفتيت و تلين حصوات المرارة و المساعده في عدم تكوينها أيضا يمكن اضافه معلقه من زيت الزيتون للحصول علي نتيجه افضل و سريعه للحث علي خروج الحصوات من الجسم من خلال حركه الامعاء.
  • يعد التفاح من الفواكه التي تساعد في الشعور بالامتلاء و الشبع لفترات طويلة دون الرغبه في تناول الاطعمه والمأكولات و بالتالي العمل علي انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة عند ادراج التفاح ضمن الروتين الغذائي اليومي و يمكن الحصول علي نتيجه سريعه من أجل القضاء علي السمنه المفرطه عند أداء التمارين الرياضية المناسبه لصحه الجسم و تناول التفاح قبل الوجبات بمده لا تقل عن ربع ساعه.
  • يساعد تناول التفاح في الحفاظ علي صحه العظام و العضلات و العمل علي تقويتها خاصه عند الرجال الذين يمارسون تمارين رياضيه تحث الي القوه العضليه.
  • ايضا يدخل التفاح في الحفاظ و تحسين صحه القلب و الوقايه من الامراض المزمنه المصاحبه لضعف القلب و الاوعيه الدمويه و تصلب الشرايين و ذلك لإحتوائه علي العديد من العناصر الهامه التي تساهم بشكل فعال في تحسين صحه القلب مثل الألياف و عنصر البوتاسيوم و فيتامين H و العديد من مضادات الأكسدة و العمل علي تقليل نسبه الكوليسترول الضار بالجسم اضافه الي أهميته في الوقايه من الاصابه بالسكتات الدماغية.
  • يعد تناول التفاح من الأمور التي تساعد في تحسين صحه المعده و الجهاز الهضمي و العمل علي تحسين وظائفه مما يساهم في الوقايه من الامراض الناتجه عن التأكسد الضار.
  • توجد بعض الابحاث علي اهميه تناول تفاحه يوميا في الحفاظ علي صحه القولون و الحد من المشاكل الصحيه المتعلقه به مثل الاصابه بسرطان القولون و الاصابه الإمساك و الحد من الأعراض.
  • كما يعد التفاح من الفواكه الامنه للاطفال عند إدراجه بكميات معتدلة وعدم الإفراط منه حيث يحتوي علي نسبه عاليه من السوائل و الفيتامينات و الألياف الغذائية الهامه لبناء جسم الاطفال و تحسن الوظائف الحيويه لديهم.
  • ايضا يوجد بعض الدراسات علي فوائد التفاح في تسريع عمليه الهضم و العمل علي اعاده التمثيل الغذائي في الجسم و الاستفاده بالفيتامينات و البروتينات و تعزيز امتصاصه بالجسم.
  • اضافه الي احتوائه علي العديد من المعادن الهامه لصحه العظام مثل المنغنيز و الكالسيوم و الحديد و الذي يساعد في تقويه العظام و الوقايه من هشاشه العظام فضلا عن الحفاظ علي صحه الاسنان و الاظافر.
  • يساهم في تخليص الجسم من السموم و الفضلات و تحسين وظائف الكبد و الوقايه من السموم المتراكمة اضافه الي تسهيل عمليه الهضم و و تعزيز وظائف الجهاز الهضمي في الجسم.
  • ايضا توجد بعد الدراسات الغير مؤكده علي فعاليه التفاح و استخدامه في علاج السعال و الكحه الشديده و علاج حالات الإمساك و التخلص من الشعور بالقيء و الغثيان.

اضرار تناول التفاح:

فوائد و اضرار أكل التفاح على الريق
فوائد و اضرار أكل التفاح على الريق
  • تجنب الإفراط في تناول التفاح و الإكثار منه و ذلك لتجنب حدوث اي أعراض جانبيه و تجنب تناول بذور التفاح و ذلك لإحتوائها علي مواد سامه ايضا تناول التفاح بكميات معتدلة للحامل و المرضع و تجنب الإكثار من تناوله و ينصح باستشارة الطبيب المختص للتأكد من فعاليته.
  • تاكد الأشخاص من عدم وجود أي تأثر من أنواع الحساسيه حيث يوجد بعض الأشخاص يعانون من حساسيه للنباتات الفصيله الورديه مثل البرقوق و المشمش و الخوخ و وجوب استشاره الطبيب المختص لعدم حدوث زياده الاثار الناتجه عن التحسس مثل احمرار و حكه شديده في الجلد وقد يؤدي إلي ظهور طفح جلدي.
  • ايضا وجوب استمرار قياس نسبه السكر في الجسم و المراقبه عند تناول التفاح لمرض الاصابه بالسكري و ذلك لأنه يعمل علي ارتفاع نسبه السكر في الدم و لتجنب حدوث ارتفاع مفاجئ.
  • التأكد من عدم وجود تداخلات للمواد الفعاله للادويه عند وجود تعاطي بعض الادويه المستمرة لتجنب حدوث تفاعل بين المواد الفعاله الدواء و بين تناول التفاح و حدوث أعراض جانبيه للدواء.
  • تجنب الإفراط في تناول التفاح حتي لا يؤدي إلي اضطرابات في الجهاز الهضمي و حدوث أعراضا من الاصابه بالاسهال و اضطربات و تشنجات بالمعده وعدم الشعور بالارتياح.

 

Add comment

أحدث التعليقات