مدونة ينبوع
فوائد و أضرار البصل المشوي على الريق

فوائد و أضرار البصل المشوي على الريق

فوائد و أضرار البصل المشوي على الريق يعتبر البصل من العناصر الغذائيه التي لا غني عنها في أي بيت حيث يدخل في العديد من الاطعمه و الاكلات كما أنه يساهم بدور فعال في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمه و الفيتامينات و المركبات الهامه.

يساهم تناول البصل المشوي في امداد الجسم بالطاقه اللازمه لأداء الانشطه اليوميه دون الشعور بالخمول و الكسل و كما يساهم في معادله نسبه الكوليسترول الموجوده بالدم و الحفاظ علي الجهاز المناعي في الجسم و حمايه الجسم من الامراض و البكتيريا و الفيروسات الضاره و التي بدورها يساعد في تعزيز صحه الجسم .

يحتوي البصل علي مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل اساسي في الحفاظ علي صحه الجسم و وقايته من الامراض المزمنه و الخطيره و الحمايه من امراض القلب و الاوعيه الدمويه كما أنه يعد من الاطعمه التي تساعد في الوقايه من مرض السرطان و امراض الدماغ و الوقايه من السكتات الدماغية.

فوائد و أضرار البصل المشوي على الريق:

فوائد و أضرار البصل المشوي على الريق
فوائد و أضرار البصل المشوي على الريق

يتميز البصل بانخفاض معدلات السكر الموجود به و الذي يساعد في التحكم بنسبه السكر في الدم و لذلك يعد عصير البصل من المواد الفعاله في الحد من ارتفاع نسبه السكر في الدم و الوقايه من الأعراض الناتجه عن ارتفاعه في الجسم .

كما يعزز البصل الصحه العامه الجسم و تحسين صحه البطن و العمل علي تحسين عمليه الهضم و تحسين الوظائف الحيويه الخاصه بصحه الامعاء فضلا عن احتوائه علي نسبه من الألياف الغذائية الغير قابله للهضم و التي تتحلل عن طريق البكتيريا النافعة في الامعاء وإنتاج الأحماض الدهنيه التي تعزز من صحه المعده و الجسم و تحسين عمليه الهضم و تحسين المناعه و العمل علي الحد و التخلص من الالتهابات.

يعد البصل من احد الاطعمه الغنيه بمركبات البروبيوتيك و الذي بدوره يساعد في زياده المعينات الحيويه في الجسم و التي تلعب دورا فعالا في دعم صحه الجسم و الجهاز الهضمي و العمل علي امتصاص الجسم للمعادن الهامه مثل الحديد و الكالسيوم .

فوائد تناول البصل :

  • يحتوي البصل علي مركبات الكيرسيتين و المتوفره بكثره في قشر البصل و التي يساهم بشكل رئيسي في انخفاض ضغط الدم و الوقايه من الأعراض الناتجه عن ارتفاع ضغط الدم في الجسم اضافه الي دخول البصل في الكثير من الاطعمه و الاكلات فإنه يساعد في انخفاض ضغط الدم و لكن يتجنب الافراط في تناوله و مازال هناك بعض الدراسات و الابحاث التي تؤكد فوائد تناول البصل لذلك يجيب استشاره الطبيب قبل تناوله .
  • كما أنه تناول البصل يساعد في انقاص الوزن و التخلص من الدهون الزائدة و المتراكمة في الجسم و العمل علي تفتيها و عدم تخزينها و بالتالي المساهمه في القضاء علي السمنه المفرطه و ذلك لإحتوائه علي مركبات تساهم في تقليل تكوين الدهون و تعمل علي تحفيز و تنشيط عمليات الحرف و توليد الحراره و زياده انتاج الطاقه كما أن هناك بعض الدراسات الغير مؤكده علي احتوائه علي بعض المركبات التي تساعد في تحويل خلايا الدهون البيضاء الي الدهون البنيه و التي تكون فيها عمليات الايض اسرع .
  • يحتوي البصل علي مضادات الأكسدة و التي تساهم بخفض و معادله مستويات الكوليسترول في الدم و وقايه الجسم من الكوليسترول الضار و حمايه الكليه من الأضرار الناتجه كما أنه يساعد في الحفاظ علي صحه القلب و الاوعيه الدمويه و الوقايه من الامراض المزمنه مثل تصلب الشرايين فضلا عن قدرته علي الحد و التقليل من الاصابه بالأمراض الخاصه بالعظام مثل الوقايه من هشاشه العظام و العمل علي زياده الكثافه المعدنيه للعظم و العضلات .
  • يحتوي البصل علي العديد من الفيتامينات اللازمه مثل فيتامين C و فيتامين B و العديد من المعادن اللازمه مثل المنغنيز و البوتاسيوم و الألياف الغذائية الهامه و الأحماض الدهنية فضلا عن احتوائه علي اوميغا 3 و البيوتين اضافه الي احتوائه علي نسبه عاليه من مضادات الاكسده و مضادات الالتهابات و التي تعمل علي حمايه و وقايه الجسم من الامراض المزمنه كذلك الحد من انتشار الخلايا السرطانية و الحد من الأعراض الناتجه عن الجذور الحره.
  • كما يعد استخلاص الزيت من البصل بالـتقطير بالبخار و التي ينتج عنها زيت يحتوي علي العديد من الخصائص و العناصر الغذائية الهامه و التي تساعد بشكل كبير في الوقايه من الامراض المعديه .
  • يحتوي البصل علي نسبه قليله من السعرات الحرارية و الماء كذلك يحتوي علي الألياف الغذائية و البروتين و المعادن اللازمه مثل البوتاسيوم و الفسفور والكالسيوم و المغنسيوم و الصوديوم و الحديد و الزنك و الفيتامينات الهامه مثل فيتامين ج و فيتامين ب6 و فيتامين أ و العديد من مضادات الأكسدة و مضادات الالتهابات.

الاضرار الناتجه عن تناول البصل:

فوائد و أضرار البصل المشوي على الريق
فوائد و أضرار البصل المشوي على الريق
  • يعد تناول البصل المشوي امنا و لكن لا يوجد دراسات علميه مؤكده علي صحه تناوله علي الريق كذلك يمتنع الإفراط في تناوله كذلك يجب استشاره الطبيب المختص بالنسبه للمراه الحامل و المرضع .
  • ايضا يحتوي البصل علي الكربوهيدرات و الألياف الغذائية التي لا يستطيع بعض الأشخاص من تحملها و هضمها و التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي و العمل علي زياده الاضطرابات و الانتفاخات في الجسم و زياده الغازات و الإسهال و التشنجات .
  • كذلك يجب الحذر عند تناول البصل لاصحاب مرضي القولون و يتجنب الإكثار من تناوله حتي لا يعمل علي زياده الاعراض و ذلك لعدم قدرتهم علي تحمل مركبات الفودماب التي توجد بالبصل.
  • قد يكون لدي بعض الأشخاص الحساسيه من تناول البصل و عدم قدرتهم علي تحمله لذلك يجب استشاره الطبيب المختص قبل تناوله حتي لا يؤدي إلي زياده الاعراض مثل احمرار و تهيج في الجلد كذلك قد يؤدي إلي طفح جلدي و الشعور بحكه في الجلد و ضيق في التنفس.
  • ايضا عند تناول البصل بكميات يؤدي إلي إبطاء عملية تخثر الدم مما يؤدي إلي زياده النزيف في بعض الحالات لذلك يجب الحذر عند تناوله و خاصه للمرضي المصابين بالاضطراب في النزيف.
  • ايضا يجب استشاره الطبيب المختص قبل تناوله بكميات دوائيه لمرضي السكر حيث أنه يساعد في انخفاض نسبه السكر و بالتالي يجب قياس نسبه السكر في الدم باستمرار تجنبا لحدوث مشاكل صحيه و تجنب انخفاض السكر بنسبه كبيره.
  • ايضا عند تقطيع البصل ينبعث منه غاز يسبب تهيج في الفم و العين و تحفيز العين علي الدموع ايضا قد يكون لدي بعض الأشخاص حساسيه في العين نتيجه الغاز المنبعث و عند تناول البصل نيئا يزيد من الغاز أكثر من تناوله مطبوخا .
  • ايضا يجب الحذر لدي الأشخاص الذين يعانون من الامراض المزمنه و يستمرون بتعاطي الادويه حتي لا يحدث تداخل في المواد الفعاله للادويه مثل ادويه الأسبرين و الليثيوم و ادويه مرضى السكري كذلك الادويه التي تساعد في تخثر الدم و ادويه التي تساعد في تحلل الكبد و تجنب حدوث أعراضا جانبيه تضر بصحه الجسم.

Add comment

أحدث التعليقات