مدونة ينبوع
فوائد و أضرار اكل الخيار على الريق

فوائد و أضرار اكل الخيار على الريق

فوائد و أضرار اكل الخيار على الريق يعتبر الخار من الخضروات التي تحتوي علي سعرات حراريه منخفه مقارنه مع باقي الخضروات الاخري كما ان الخيار يحتوي علي العديد العناصر الغذائيه الهامه التي تساعد ف تحسين صحه الجسم و تجديد وظائفه الحيويه .

يساعد تناول الخيار علي ترطيب الجلد و حمايه البشره من الجفاف كما انه يمد الجسم بالسوائل التي تساعده في الحفاظ علي اداء الوظائف الحيويه ايضا عند اداء اتمارين الرياضيه الشاقه يعزز الخيار من منح الجسم الطاقه اللازمه لعدم الشعور بالارهاق والتعب لاحتوائه علي نسبه عاليه من الماء فضلا عن المعادن الغذائيه التي تساهم في تحسين صحه الجسم.

يتميز ايضا الخيار بالطعم الجيد و سهوله الحصول عليه حتي لا يكاد يخلو من اي بيت و لسهوله توافره فانه يدخل في اشكال عديده من الاطعمه فيتم اضافته الي سلطه الخضروات للحصول علي المعادن الغذائيه و الفيتامينات الهامه ضمن الروتين الغذائي ايضا يقوم بعض الاشخاص بتخليل الخيار و تناوله بجانب الماكولات و الاطعمه الغذائيه ايضا يستخدمه البعض في التزين علي اطباق الرز و المعكرونه و غيرها من الماكولات.

فوائد و أضرار اكل الخيار على الريق:

فوائد و أضرار اكل الخيار على الريق
فوائد و أضرار اكل الخيار على الريق

كما يعد الخيار من الخضروات الغنيه بالماء و المعادن التي تفيد الجسم بشكل عام ايضا يعتبر الخيار من افضل الخضروات التي تساعد في الحفاظ علي السوائل في الجسم خاصه في فصل الصيف.

و بالرغم من الفوائد العديده لدي الخيار يفضل عدم تناول الخيار في الصباح علي الريق حتي لايسبب مشاكل في الجهاز الهمضي و الافضل ان يتناول ضمن روتين غذائي متكامل حتي يستفيد الجسم بكل العناصر الغذائيه الهامه التي يحتاج لها بالاضافه الي الفوائد الموجوده بالخيار و دون التسب في اي مشاكل بصحه الجسم.

يتكون الخيار من الفيتامينات الهامه مثل فيتامين A و فيتامين B  و فيتامين C ايضا يحتوي علي الاحماض الامينيه التي تساهم في صحه الجسم مثل حمض الفوليك فضلا عن احتوائه علي الالياف الغذائيه الهامه و التي تضيف قيمه غذائيه كبيره للخيار ايضا يحتوي الخيار علي المعادن اللازمه للجسم مثل المغنسيوم و البوتاسيوم و الموليبدينوم بالاضافه الي معدن السيليكا و الذي يساهم بشكل كبير في شفاء و التئام الانسجه الضامه و الحد من مشاكل الجلديه الشائعه.

فوائد الخيار للتخسيس:

  • يعد الخيار من الخيارات الامنه عند التفكير في انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمه و يعتبر الخيار علاج فعال في حالات الرجيم و القاء علي السمنه المفرطه لاحتوائه علي نسبه من الالياف الغذائيه و التي تساعد في الشعور بالشبع و الامتلاء و عدم الرغبه في تناول الاطعمه لفترات و بالتالي التحكم في الشهيه ايضا يحتوي علي نسبه قليله من السعرات الحراريه.
  • ايضا يساعد في تعزيز صحه الجهاز الهضمي و المساعده في التخلص من حالات الامساك كذلك الحد من مشاكل المعده و الانتفاخات و الاضطرات و يساهم في تحسين عمليه الهضم و حركه الامعاء.
  • يشترط عدم الافراط في تناوله حتي لا يسبب اضرار مثل الام في المعده ايضا قد يؤدي الي حالات عسر الهضم عند تناوله علي الريق و الاكثار منه .

فوائد الخيار للبشرة:

  • يعد الخسار من الخضروات الغنيه بمضادات الاكسده والتي تساعد في التخلص من مشاكل البشره و التخلص علي حب الشباب و اعاده نضاره و حيويه البشره كما انه يساعد في التقليل من الاثار الناتجه عن التقدم في السن مثل التجاعيد و الخطوط الرفيعه.
  • يحتوي الخيار علي فيتامين سي و الذي يساهم بشكل فعال في الحفاظ علس حيويه و نضاره البشره و الوقايه من اثار الشيخوخه كما انه يشاعد في التقليل من الهالات السوداء و الانتفاخات اسفل العينين عند استخدام شرائح من الخيار و تركها لمده ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • يحتوي الخيار علي فيتامين A و الذي يساهم في التخلص من اثار الحبوب و من البقع الداكنه نتيجه التعرض المباشر لاشعه الشمس كذلك الحد و التقليل من النمش و التحكم في افراز ماده الميلانين .
  • كما يمكن استخدام الخيار في التخلص من الالتهابات و الحروق الناتجه عن اشعه الشمس المباشره و يعمل علي تهدئه البشره لاحتوائه علي الماء و الفيتامينات المناسبه مثل فيتامين C و فيتامين K.
  • عند عمل قناع للوجه من الخيار يكون خياراً مناسبا لاصحاب البشره الدهنيه من اجل التقليل من الافرازات الدهنيه كما انه يساعد في حل مشكله المسام الواسعه لانه يعمل علي امتصاص الحراره لاحتوائه علي خصائص التبريد كما يمكنه المساهمه في تجديد الخلايا البشره و اعاده حيويتها.
  • يمكن استخدامه في التخلص من السليوليت لاحتوائه علي مواد تعمل علي انتاج الكولاجين والبروتينات اللازمه كذلك الالياف التي بدورها تساعد في تحسين مظهر الجلد و العمل علي مرونته و التخلص من الخطوط .

فوائد اكل الخيار للصحه الجسم:

  • يعمل علي امداد الجسم بالطاقه اللازمه لعدم الشعور بالكسل و الخمول و الحصول علي الطاقه الازمه للقيام بالانشطه اليوميه.
  • يعمل علي معادله نسبه السكر في الدم و التحكم في نسبه الانسولين الموجوده لاحتوائه علي الالياف الغذائيه لذلك ينصح بتناوله ضمن وجبه الافطار لمرضى السكر حيث يعمل علي بطئ امتصاص الكربوهيدرات و السكريات بالامعاء.
  • يعمل علي المساعده في تحسين اداء الجهاز الهضمي و سهوله خروج الفضلات من الجسم كذلك تحسين حركه الامعاء و الحفاظ علي صحه الجسم و الكبد من السموم.
  • يعمل علي الوقايه من الامراض المزمنه كما انه توجد بعض الدراسات في قدرته علي مقاومه الخلايا السرطانيه و الحد من انتشارها.
  • يساهم في التخلص من رائحه الفم الكريهه لاحتوائه علي الماء و الذي بدوره يعمل علي تحفيز الغدد اللعابيه في الانتاج مما يؤدي الي الحد من اداء البكتريا و التقليل من نموها و تكاثرها.
  • توجد بعض الابحاث التي تشير فائده تناول الخضار في تحسين الذاكره و المساهمه في زياده التركيز و تقويه الخلايا و حمايتها من التلف و الالتهاب كذلك قدرته علي الحد من الاثار الناتجه عن الشيخوخه مثل الوقايه من امراض الشيخوخه مثل الزهايمر.
  • يساعد في تحسين صحه العظام والعمل علي تقويتها و الحد من خطوره كسرها نتيجه الاصابات المتكرره.

اضرار تناول الخيار علي الريق:

فوائد و أضرار اكل الخيار على الريق
فوائد و أضرار اكل الخيار على الريق
  • يجب تجنب الافراط في تناول الخيار خاصه علي الريق و ذلك لتجنب حدوث و مشاكل في الجهاز الهضمي .
  • ايضا يجب عدم الاكثار من تناول الخيار المخلل خاصه لمرضى ضغط الدم حيث يعمل علي ارتفاع نسبه ضغط الدم الموجوده بالجسم و الشعور بالصداع و خطوره الاصابه بامراض القلب.
  • ايضا توجد لدي بعض الاشخاص حساسيه من الخيار لذلك يجب استشاره الطبيب قبل تناوله حتي لا يتسبب في زياده الاعراض الناتجه عن الحساسيه من الحكه في الجلد و الاحمرار و التورم.
  • ايضا عند الاكثار من تناوله يعمل علي زياده الانتفاخات و الاضطربات في المعده و تراكم الغازات و عدم الشعور بالارتياح.
  • تجنب تناوله في حالات وجود ادويه بشكل مستمر الا بعد استشاره الطبيب حتي لا يحدث تداخل في المواد الفعاله و التسبب في مشاكل لصحه المريض.

Add comment