مدونة ينبوع
فوائد و أضرار اخذ ملعقة زيت زيتون على الريق

فوائد و أضرار اخذ ملعقة زيت زيتون على الريق

فوائد و أضرار اخذ ملعقة زيت زيتون على الريق يحتوي زيت الزيتون علي العديد من الفوائد التي تعود علي صحه الجسم و يقي من الاصابه بالأمراض المزمنه و العمل علي تحسين وظائف الجهاز الهضمي كما ان تناول معلقه يوميا من زيت الزيتون يقي من الاصابه بالامساك و لكن لا يوجد دراسات علميه مؤكده علي فعاليته في تناوله علي الريق.

يحتوي زيت الزيتون علي العديد من العناصر الغذائيه الهامه و المركبات التي تساعد في بناء الجسم و الحفاظ علي الوظائف الحيويه اللازمه و محاربه و مقاومه الامراض و البكتيريا و الفيروسات القادمه والحد من الاصابه بالمشاكل الصحيه المتكرره و الشائعه اضافه الي القيم الغذائية و التي تساهم بشكل فعال في تحسين و وظائف القولون و الوقايه من تلف الخلايا و بالتالي تقليل خطر الاصابه بسرطان القولون.

فوائد و أضرار اخذ ملعقة زيت زيتون على الريق:

فوائد و أضرار اخذ ملعقة زيت زيتون على الريق
فوائد و أضرار اخذ ملعقة زيت زيتون على الريق

يعد.زيت الزيتون غنيا بالعديد من الفيتامينات و المعادن و المركبات الهامه التي تدخل في الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض و تحسين وظائف الجسم حيث يحتوي علي علي فيتامين H و الذي يلعب دورا فعالا في الحد من تلف الخلايا و الحد من الاثار الناتجه عن الجذور الحره حيث يعد فيتامين هـ من احد مضادات الأكسدة والتي تساهم بشكل كبير في وقايه الجسم من الامراض المزمنه.

ايضا يساعد زيت الزيتون في الحفاظ علي الخلايا العصبيه و ازاله الخلايا التالفه و العمل علي نمو و تجديد الانسجه و الخلايا السلميه و الحفاظ علي الانسجه العصبيه و العمل علي قوه التركيز و عدم التشتت و الحد من الاصابه بالزهايمر .

كما تعد مضادات الأكسدة و التي توجد في زيت الزيتون بكثره عاملا هاما في وقايه الجسم من البكتيريا الضاره و الفيروسات القادمه و تحسين وظائف الجهاز المناعي و المساعده في انتاج كريات الدم الحمراء و العمل علي توسيع الاوعيه الدمويه و الحفاظ علي صحه القلب و الوقايه من الامراض القلبية المزمنه مثل تصلب الشرايين فضلا عن قدرته في زياده امتصاص الجسم لفيتامين K.

فوائد زيت الزيتون:

  • عند تناول زيت الزيتون بكميات معتدلة فإنه يساهم في الوقايه من الاصابه بمرض السكري كما أنه يساعد في الحد من ارتفاع نسبه السكر في الدم للأشخاص المصابون كما أنه يساعد في تقليل خطر الاصابه بمرض تصلب الشرايين لمرضي السكر.
  • يساهم تناول معلقه من زيت الزيتون في الوقايه من الامساك خاصه عند الكبار في السن و الاشخاص المصابون بمشاكل في الكلي.
  • فضلا عن احتوائه علي مضادات الأكسدة مثل مركبات البوليفينول و الفيتامينات والمعادن الهامه و الدهون الأحادية غير المشبعه التي تحافظ علي صحه الجسم و تقي من الاصابه بسرطان الثدي.
  • ايضا تدخل فوائد زيت الزيتون علي الوقايه من الالتهابات و الحفاظ علي صحه العظام و الوقايه من التهاب المفاصل و التخفيف من الأعراض الناتجه عن الاصابه بالالتهاب الروماتويدي حيث يحتوي زيت الزيتون علي نسبه عاليه من مركبات الفينولات و التي تلعب دورا رئيسيا كمضادات للالتهاب.
  • كما توجد بعض الابحاث علي علاقه تناول معلقه من زيت الزيتون و الحد من الاعراض الناتجه عن الاصابه بالصداع النصفي و التخفيف من الأعراض و تقليل الاصابه به و العمل علي عدم تكراره.
  • كما يساعد تناول زيت الزيتون علي الحفاظ علي صحه الجهاز الهضمي و الحد و التخفيف من العدوي البكتيريه و الوقايه من الاصابه بجرثومه المعده و المساهمه في التخفيف من الأعراض لدي الأشخاص المصابون.
  • كما توجد بعض المركبات في زيت الزيتون التي تساهم في الوقايه من الاصابه بسرطان القولون و المستقيم و التخلص من السموم و الفضلات في الجسم و القضاء علي البكتيريا الموجودة في الامعاء.
  • يساعد زيت الزيتون في الحفاظ علي صحه البشرة و العمل أعاده الحيويه و النضاره لإحتوائه الي العديد من الفيتامينات خاصه فيتامين A و فيتامين D وفيتامين K و فيتامين H فضلا عن احتوائه علي مضادات الأكسدة و التي تساهم بشكل رئيسي في التخلص من الخلايا الميته و تجديد الخلايا و الانسجه و العمل علي نضاره البشرة و الحد من الاثار الناتجه عن التقدم في السن مثل التجاعيد و الخطوط الرفيعه و الترهلات.
  • ايضا يساعد تناول زيت الزيت على ترطيب الجلد و توحيد لون البشرة و التخلص من البقع الداكنه الناتجه عن التعرض المباشر للاشعه فوق البنفسجيه و ازاله الشوائب و الرؤوس السوداء من الجسم.
  • يساعد زيت الزيتون بشكل فعال في الحفاظ علي صحه القلب و انتظام ضربات القلب و الوقايه من الامراض القلبية و الاوعيه الدمويه و تصلب الشرايين.
  • كما يوجد بعض الدراسات التي تفيد فوائد تناول زيت الزيتون في الحفاظ علي صحه الكبد و حمايه الكبد و وقايه من الاجهاد التاكسدي والذي يعمل علي تلف خلايا الكبد و الاصابه بتليف الكبد.
  • يساهم تناول زيت الزيتون علي الحفاظ علي صحه الشعر و العمل علي نموه وكثافته ولمعانه و ترطيبها و الحد من المشاكل الشائعة و المتكرره مثل تساقط الشعر و التقصف كما يساعد في الحفاظ علي صحه العظام و الاظافر.
  • قد يؤدي تناول زيت الزيتون في العمل علي انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة حيث يساعد في الشعور بالشبع الإمتلاء لفترات طويلة دون الرغبه في تناوله الاطعمه و بالتالي المساهمه في التخسيس و القضاء علي السمنه المفرطه.

الاضرار الناتجه عن تناول زيت الزيتون:

فوائد و أضرار اخذ ملعقة زيت زيتون على الريق
فوائد و أضرار اخذ ملعقة زيت زيتون على الريق
  • يمتنع الافراط في تناول زيت الزيتون حتي لا يؤدي إلي حدوث أعراض جانبيه تضر بصحه الجسم و حدوث اضطربات في الاجهزه الحيويه و المعادن الموجوده بالجسم لذلك يجب تناوله بكميات معتدلة.
  • يجب استشاره الطبيب المختص قبل البدء بتناول زيت الزيتون بكميات دوائية بالنسبه للمرضع و الحامل و ذلك لعدم وجود دراسات علميه مؤكده علي فعاليته و عدم حدوث أضرار علي صحه الجنين أو صحه الام لذلك يفضل أخذه تحت إشراف الطبيب.
  • كما يجب الاستمرار في قياس نسبه السكر في الدم عند تناول زيت الزيتون لمرضي السكر حيث أنه يساهم في خفض نسبه السكر لتجنب حدوث هبوط حاد في نسبه السكر و حدوث الأضرار للشخص.
  • ايضا يجب التوقف عن تناول زيت الزيتون عند القيام بالعمليات الجراحية حيث أنه يساهم في انخفاض ضغط الدم و انخفاض نسبه السكر مما يؤدي إلي حدوث أضرار عند الخضوع لإجراء عمليه جراحيه لذلك يجب التوقف عن تناوله لمده لا تقل عن اسبوعين من موعد الجراحه.
  • ايضا قد يتواجد لدي بعض الأشخاص حساسيه من زيت الزيتون علي الرغم من ندره الاصابه به و لكن يجب التاكد اولا من عدم وجود حساسيه قبل تناوله و متابعه الطبيب المختص فور ظهور أعراض مثل الصداع و التورم و الاحمرار و تورم الجيوب الانفيه و الاحتقان و العطس المستمر و ضيق التنفس و عدم القدره علي التركيز و السعال و الكحه الشديده.
  • يجب التأكد من عدم وجود تداخلات للمواد الفعاله في حاله تعاطي بعض الادويه المستمرة لتجنب حدوث أي أعراض جانبيه للعلاج.

Add comment