مدونة ينبوع
فوائد شرب عصير البرتقال على الريق

فوائد شرب عصير البرتقال على الريق

فوائد شرب عصير البرتقال على الريق يعد البرتقال من أكثر الفواكه استهلاكا خاصه في فصل الصيف و ذلك لإحتوائه علي العديد من الفيتامينات و المعادن الهامه و اللازمه للوقايه من الامراض و إمداد الجسم بالسوائل اللازمه خلال اليوم فضلا عن طعمه الجيد و المحبب لدي الكثير من الناس كذلك سعره المنخفض و المتناول للجميع.

يحتوي البرتقال علي العديد من العناصر الغذائيه الهامه لصحه الجسم و الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم و السوائل خاصه في فصل الصيف اضافه الي تقويه الجهاز المناعي و محاربه الفيروسات والبكتيريا الضاره و الوقايه من نزلات البرد المتكرره خلال فصل الشتاء و الحد من الاعراض الناتجه مثل الرشح و الكحه و ارتفاع درجه الحراره و ذلك لأن البرتقال يحتوي علي نسبه عاليه من فيتامين C اضافه الي احتوائه علي نسبه عاليه من مضادات الأكسدة و التي تلعب دوراً مهماً في الوقايه من الامراض المزمنه و الخطيره.

يساهم تناول البرتقال أو شرب عصير البرتقال علي امداد الجسم بالطاقه اللازمه للقيام بالمهام اليوميه و عدم الشعور بالكسل و الخمول لذلك ينصح بتناوله قبل اداء التمارين الرياضية الشاقه حتي لا تشعر بالهبوط لفتره طويله كما أنه يعمل علي اعاده الدورة الدمويه في الجسم و التمثيل الغذائي لذلك لا تتردد في تناوله و لكن تجنب الإفراط منه و يفضل تناول العصير دون اضافه السكر حتي لا يقلل من فوائده الصحية.

فوائد شرب عصير البرتقال على الريق:

فوائد شرب عصير البرتقال على الريق
فوائد شرب عصير البرتقال على الريق

يساعد البرتقال علي تنظيم عمليه الهضم و يساهم بدور فعال في تنشيط الدورة الدموية و العمل علي هضم الطعام و تحسين وظائف الجهاز الهضمي كذلك يحد من الاضطرابات و التشنجات التي تتعلق بالامتلاء و المعده كما أنه يساهم في التخلص من السموم و الفضلات بصوره سريعه من الجسم و الحفاظ علي صحه الكبد و الكلي و صحه الجسم العامه.

فضلا عن أهميته و دوره الفعال في تقويه الجهاز المناعي في الجسم و محاربه الامراض و الحفاظ علي صحه الجسم حيث يعمل علي تعزيز الخلايا السليمه و الحد من الاثار الناتجه عن الجذور الحره و تجديد الخلايا و التخلص من الخلايا الميته.

اضافه الي دوره في التحكم في الكوليسترول الموجود في الدم و التخلص من الكوليسترول الضار و الحفاظ علي صحه القلب و وقايته من الامراض المصاحبه مثل تصلب الشرايين و الوقايه من انسداد الاوعيه الدمويه و تصلب الشرايين و ضعف عضله القلب.

فوائد تناول البرتقال:

  • يساعد تناول البرتقال علي خفض نسبه الكوليسترول الضار بالجسم و الوقايه من الاعراص الناتجه عن ارتفاعه مثل اضطربات ومشاكل في القلب و الوقايه من الامراض الشائعه مثل تصلب الشرايين.
  • يساهم ايضا في التحكم في ضغط الدم في الجسم و العمل علي عدم ارتفاعه و بالتالي الوقايه من الاعراض المصاحبه لارتفاعه بالجسم مثل التأثير علي المخ و الدماغ و الوقايه من الاصابه بالسكتات الدماغية كما أنه يساهم في خفض ضغط الدم الانبساطي.
  • كذلك توجد بعض الابحاث التي تفيد قدرة البرتقال في الحد من تكوين الرمل في الكلي و العمل علي عدم تكون حصوات الكلي و ذلك لإحتوائه علي مركبات السترات التي تحد من الأعراض و العمل علي عدم تكوين حصوات.
  • ايضا يوجد بعض الادله علي كفاءه البرتقال في التقليل من الأعراض الناتجه عن الاصابه بالربو و المساعده في تحسين الجهاز التنفسي و ذلك لإحتوائه علي نسبه عاليه من فيتامين C.
  • يلعب البرتقال دورا فعالا و هاما في الوقايه من نزلات الانفلونزا المتكرره و الحد من الأعراض المصاحبه مثل الرشح و الكحه الشديده و عدم القدره علي التنفس.
  • كما يوجد في بعض المجلات البريطانية دراسه حول كفاءه البرتقال في تحسين عمليه امتصاص الحديد في الجسم و تقويه العظام.
  • اضافه الي احتواء البرتقال علي نسبه عاليه من الماء و التي تساهم في إمداد الجسم بالسوائل و الماء اللازم و العمل علي ترطيب الجسم خلال اليوم.
  • يساعد تناول عصير البرتقال في الصباح عند إدراجه ضمن الروتين اليومي في انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة و القضاء علي السمنه المفرطه مع أداء التمارين الرياضية المناسبه لصحه الجسم.
  • يساهم تناول عصير البرتقال في الحصول علي بشرة أكثر حيوية و نضاره و ذلك لإحتوائه علي نسبه من مضادات الأكسدة و التي تحارب و تعمل علي الوقايه من الاعراض الناتجه عن الجذور الحره و التي تعد من أهم الأشياء التي تقلل من الاثار الناتجه عن التقدم في السن و الشيخوخه و عدم حدوث ترهلات و خطوط في الوجه.
  • ايضا يساهم في إمداد البشرة بالفيتامينات و المعادن اللازمه للوقايه من حب الشباب و البثور السوداء كما أنه يعد علاجا فعالا و طبيعيا في التخلص من البقع الداكنه الناتجه عن التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشره و العمل علي توحيد لون البشرة .

الاضرار و المحاذير عند تناول البرتقال:

فوائد شرب عصير البرتقال على الريق
فوائد شرب عصير البرتقال على الريق
  • يتجنب الافراط في ي تناول البرتقال كغيره من الفواكه فإنه يعد مفيدا لصحه الجسم و يعمل علي إمداد الجسم بالفوائد و المعادن و العناصر الغذائية الهامه و لكن عند تناوله بكميات معتدلة وعدم الإفراط في تناوله أو الإكثار من شرب العصير حتي لا يتسبب بأضرار في صحه الجسم واضطرابات.
  • كذلك يجب الحذر عند تناوله للأشخاص الذين يعانون من تقرح المعده أو لديهم مشاكل في المعده حيث يحتوي البرتقال علي بعض الأحماض العضويه و التي تسبب تهيج الأعراض مثل ارتجاع المعده.
  • ايضا يجب الحذر عند تناول البرتقال للأشخاص المصابون بالحساسية العشب أو من يعانون من الحساسيه نحو الحمضيات و علي الرغم من كون نسبه قليله فقط و قد يكون نادر و لكن يجب التاكد اولا قبل تناوله و وجوب استشاره الطبيب المختص عند ظهور أي أعراض مثل تورم في الشفاه و اللثه أو الحلق كذلك احمرار و انتفاخ و الشعور بالحكه الشديده و عدم الارتياح قد يؤدي في بعض الأحيان إلي طفح جلدي و حرقان في الجلد.
  • قد يظهر أعراض أخري ولكنها نادره الحدوث مثل الشعور بالغثيان و القيء و الم في المعده و تشنجات في الامعاء.
  • ايضا تجنب الإفراط من تناوله حتي لا يسبب الاصابه الإسهال أو سيلان الانف أو حدوث ضيق في التنفس و عدم القدره علي التنفس أيضا قد يسبب الكحه و السعال.
  • ايضا قد يزداد الأعراض لدي القله من الأشخاص مسببه ضيق شديد في اتنفس و انخفاض نسبه ضغط الدم في الجسم و التشويش و عدم القدره علي التركيز و قد يؤدي إلي حدوث فقدان الوعي و في تلك الحاله لا بد من تدخل الطبيب المختص حتي لا تتفاقم الأعراض و التي تؤدي إلي الوفاه.
  • ايضا يجب التأكد طبيا من صحه تناول البرتقال عند وجود الاستمرار في تعاطي بعض الادويه حتي لا يتم حدوث تداخل في المواد الفعاله الدواء و تجنب التدخلات الدوائيه التي تؤدي إلي اعراض جانبيه للادويه.

 

 

Add comment

أحدث التعليقات