مدونة ينبوع
فوائد شرب الشمر على الريق

فوائد شرب الشمر على الريق

فوائد شرب الشمر على الريق يعد نبات الشمر من النباتات التي تتميز برائحه نفاذه عطره و اوراق رفيعه ذات اللون الاخضر و يزينها الازهار باللون الذهبي كما يطلق ايضا علي الشمر اسم النبات المعمر و ذلك لأنه يعيش فتره زمنيه طويله تزيد عن عامين حيث يؤسس لنفسه جذور في الأرض و يبلغ طوله حوالي من 80 – 150 سم .

استخدم الشمر في العديد من الفوائد الصحيه الهامه كما أنه كان يستخدم قديما في الطب التقليدي و مساهمته كعلاج لكثير من المشاكل الصحيه اضافه الي أنه ذات قيمه غذائيه عاليه تساهم بإمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها و الفيتامينات والمعادن اللازمه.

ايضا توجد بذور الشمر والتي تتميز بفوائدها الكبيره في تعزيز عمليه الهضم و المساعده في التخسيس و انقاص الوزن كما يمكن تناولها عن طريق تحديثها ثم طحنها و استخدامها أو كامله بدون طحن و استخدامه و تناوله كمشروب عند نقعه في ماء مغلي ثم تصفيته و تناوله في الصباح قبل الوجبات بمده لا تقل عن ربع ساعة.

كما أيضا يدخل استخدام الشمر الاخضر في العديد من الاطعمه و استخدامه في السلطات و تزين الاطباق الجانبيه و في صناعه صوص المكرونه و البيتزا ايضا يمكن استخدامه كتوابل في الاطعمه و الأكلات و الاستفاده بالعناصر الغذائية الهامه و تعزيز عمليه الهضم.

فوائد شرب الشمر على الريق:

فوائد شرب الشمر على الريق
فوائد شرب الشمر على الريق

يحتوي الشمر علي الكثير من العناصر الغذائيه الهامه التي تساعد في تعزيز صحه الجسم و الحفاظ علي الوزن كما أنه يساهم في قدره الجسم علي امتصاص العناصر و المركبات الهامه الموجوده به و الاستفاده منها يحتوي علي نسبه من الألياف الغذائية الهامه و التي تساعد في الاحساس بالامتلاء والشبع لفترات طويلة دون الرغبه في تناول الاطعمه و تقليل الشهيه مما يؤدي المساعده في انقاص الوزن والتخسيس و نسبه قليله من السعرات الحرارية.

اضافه الي احتوائه علي نسبه من الزيوت العطرية و التي تساهم في التخلص من الانتفاخات والغازات الموجوده بالمعده و الحد منها حيث يساعد في تعزيز و تحسين عمليه الهضم و تنشيط التمثيل الغذائي مما يعزز من عمليه الحرق للدهون المتراكمة و التخلص من السمنه المفرطه و بالتالي فقدان الوزن.

كما توجد بعض الدراسات التي تفيد تناول الشمر وحده لا يكفي من اجل انقاص الوزن بنسبه كبيرة ولكن عند إدراجه ضمن الحميه الغذائية المتبعه و المحافظة علي أداء التمارين الرياضية المناسبه لصحه الجسم فإنه يساعد في انقاص الوزن و التخلص من السمنه المفرطه.

فوائد شرب الشمر للنساء:

يوجد الكثير من الأبحاث التي تفيد بأن تناول الشمر يساعد في التخفيف من الالام المصاحبه للدورة الشهرية و المساهمه في الحد من التقلصات حيث يعمل الزيت العطري الموحد به علي تقليل التقلصات المصاحبه و الحد من عسر الطمث.

ايضا يجب الحذر عند تناوله بالنسبه للحامل أو المرضع و ذلك لعدم وجوده دراسات علميه مؤكده علي فعاليته و عدم وجود اضرار علي صحه الجنين أو الام لذلك يجب استشاره الطبيب المختص قبل تناوله و التاكد من سلامته.

و بالرغم من عدم وجود ادله كافيه علي صحه الشمر بالنسبه للمرضع و الحامل و لكن أيضا تتواجد بعض الدراسات و الابحاث علي أهميته في زياده نسبه الحليب للمرضع.

ايضا يجب التأكد من عدم وجود أي نوع من أنواع الحساسيه اتجاه النباتات الخيميه مثل الكرفس و الجزر و الامتناع عن تناول الشمر عند تواجد الحساسيه حتي لا تتسبب في زياده الاعراض الناتجه و حدوث رد فعل عكسي نتيجه تحسس الجسم من بذور الشمر .

فوائد الشمر لصحه الجسم:

  • يحتوي الشمر علي نسبه من الألياف الغذائية الهامه و التي تساهم في تحسن عمليه الهضم و الحد من المشاكل المصاحبه مثل الاصابه بالامساك و الحد من وجود الانتفاخات والاضطرابات و التقليل من الغازات الموجوده بالمعده اضافه الي أنها تلعب دورا فعالا في الحفاظ علي الحركه في القناه الهضمية والحد من المشاكل.
  • يحتوي نبات الشمر علي العديد من الفيتامينات الهامه و المعادن اللازمه التي تساعد في الحفاظ علي صحه الجسم مثل عنصر البوتاسيوم الذي يعد عنصرا هاما و رئيسا في الحفاظ علي صحه القلب و أبو اقعد من الامراض المزمنه و الخطيره اضافه الي أنه يساعد في التحكم في ضغط الدم في الجسم و الوقايه من ارتفاعه و حدوث مشاكل قلبيه مثل ضعف عضله القلب أو حدوث تصلب في الشرايين أو تمدد في الاوعيه الدمويه أيضا يساعد في تحسين وظائف الكلي و تقويه العظام و العضلات.
  • يحتوي علي فيتامين K والذي يعد من أهم العناصر في الحفاظ علي صحه العظام و الوقايه من الاصابه بخطر هشاشه العظام و الحد من الكسور نتيجه الإصابات المتكررة.
  • يتميز نبات الشمر باحتوائه علي بعض المركبات التي تسمي بالمغذيات النباتيه و التي تحتوي علي مضادات الالتهابات مما يعمل علي الوقايه من الاصابه بالأمراض الخطيره و الحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.
  • ايضا يحتوي علي بعض الزيوت العطرية والتي تساهم في الحفاظ علي صحه الكبد و تقليل خطر الاصابه بالتسمم الكبدي عند الحيوانات.
  • كما أن تناول الشمر يساهم بشكل فعال في الحد من الأعراض الناتجه عن التهاب القولون و التقليل من الالم في الامعاء الغليظة كما يمكن استخدام زيت الشمر في أعراض القولون العصبي.
  • كما يتميز الشمر باحتوائه على بعض المركبات التي تساهم في تقليل التقلصات الموجوده بالرحم و التقليل من الأعراض الناتجه عن عسر الطمث.
  • فضلا عن احتوائه علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه فإنه يحتوي علي نسبه قليله من السعرات الحرارية مما يجعله مشروبا مميزا عند القيام بحميه غذائيه و إدراجه ضمن الروتين الغذائي و المواظبه علي أداء التمارين الرياضية.

الأضرار و المحاذير عند شرب الشمر:

فوائد شرب الشمر على الريق
فوائد شرب الشمر على الريق
  • يعد تناول الشمر امنا عند شربه بكميات معتدلة و عند عدم وجود أي رد فعل تحسسي اتجاه النباتات الخيميه كما يجب التأكد اولا من عدم وجود أي أضرار عند أخذه بالنسبه للمرضع و الحامل و استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناوله حتي لا يتسبب بأضرار جسيمة بصحه الجنين و الاصابه بتلف في الجهاز العصبى.
  • يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الأطفال المشروب الشمر و التأكد
  •  من فعاليته و عدم الإفراط في تناوله.
  • ايضا الامتناع عن شرب الشمر عند وجود رد فعل تحسسي للهرمونات مثل الاصابه بسرطان الثدي و الرحم و المبيض حيث أنه قد يؤدي إلي زياده الأعراض نتيجه هرمون الاستروجين و ذلك لأن الشمر يقوم بدور الاستروجين في الجسم.
  • يجب الحذر عند تناول مشروب الشمر مع وجود ادويه مستمره حيث يؤدي إلي تداخل في المواد الفعاله في الدواء و ظهور الآثار الجانبية للدواء مثل حبوب منع الحمل و دواء الاستروجين و الادويه التي يتغير تركيبها الكيميائي وتتحل بداخل الكبد مثل حاصرات قنوات الكالسيوم و مضادات الفطريات ايضا الادويه التي تساهم في بطئ تخثر الدم و الادويه المستخدمه في علاج السرطان مثل التاموكسيفين.

Add comment

أحدث التعليقات