مدونة ينبوع
فوائد الشاي الاخضر والليمون على الريق

فوائد الشاي الاخضر والليمون على الريق

فوائد الشاي الاخضر والليمون على الريق يستخدم الشاي بشكل عام في بلاد كثيره و من القدم حيث يعتبر الشاي هو ثاني مشروب استهلاكا بعد الماء و بوجود انواع كثيره للشاي انتشرت في الآونة الأخيرة مما يؤدي إلي تناسب جميع الاذواق كما أنه يوجد الشاي الاخضر و الذي يعد من خلال تبخير اوراق النبات و من أجل زياده التركيز و اليقظه فضلا عن كونه يحتوي علي عناصر غذائية مهمه لصحه الجسم .

يمكن اضافه الليمون الي الشاي الاخضر و ذلك للحصول علي الفوائد الصحية الموجوده بالشاي الاخضر و الذي يعد من أهم المشروبات الغنيه بمضادات الاكسده و عند اضافه الليمون يعزز من تقويه الجسم و صحته اضافه الي تحسين عمل الجهاز المناعي و وقايه الجسم من الامراض كما يعد الليمون من الحمضيات التي تساعد في إمداد الجسم بفيتامين C و العمل علي تعزيز امتصاص الحديد في الجسم .

يعد الليمون من أهم الحمضيات التي تحتوي علي مضادات الأكسدة اضافه الي المركبات النباتيه الموجوده به و التي تساعد في حمايه و وقايه الجسم من الامراض المزمنه و الوقايه من الفيروسات والبكتيريا كما أنه يساعد في الحد من انتشار و تكوين الجذور الحره و الوقايه من الاصابه بالسرطان فضلا عن كونه يعد من أهم الحمضيات التي تمد الجسم بفيتامين C و الذي يعزز من الصحه الجسم و العمل علي امتصاص الحديد في الجسم و الوقايه من مرض الانيميا كذلك الحد من نزلات البرد و الانفلونزا المتكرره أثناء فصل الشتاء و التقليل من الأعراض الناتجه مثل الرشح و الكحه الشديده.

فوائد الشاي الاخضر والليمون على الريق:

فوائد الشاي الاخضر والليمون على الريق
فوائد الشاي الاخضر والليمون على الريق

يحتوي الشاي الأخضر علي الكثير من المعادن الهامه و اللازمه لصحه الجسم اضافه الي الفيتامينات و مضادات الأكسدة الغنيه الموجوده بالشاي الاخضر لذلك يمكن ادراج الشاي الاخضر مع الليمون ضمن الروتين الغذائي اليومي في الصباح في وجبه الافطار و عند الاستمرار في أداء التمارين الرياضية المناسبه فإنه يساعد علي انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة و القضاء علي السمنه المفرطه .

كما أن الشاي الاخضر يحتوي علي مركبات البوليفينول و الذي يساهم في انقاص الوزن و زياده اكسده الدهون في الجسم و المساعده علي تفتيت الدهون و بالتالي التخلص من الوزن الزائد و العمل علي الحصول علي جسم صحي و رشيق .

فوائد الشاي الأخضر للمعدة والقولون:

تشير بعض الدراسات إلي فوائد الشاي الاخضر في الوقايه من أنواع السرطان المختلفه خاصه سرطان القولون و ذلك لأن الشاي الاخضر يحتوي علي نسبه عاليه من مضادات الأكسدة اضافه الي مركبات الفينول و التي تساهم في تقليل الالتهابات و الحد و التخلص من نمو الأورام فضلا عن كونها تساعد في الحد من انتشار الخلايا و الحد من الأعراض الناتجه عن تلف الخلايا و الانسجه نتيجه التعرض للاشعه فوق البنفسجيه.

كما أن تناول الشاي الاخضر يحد من نسبه الكوليسترول في الدم و الوقايه من الأعراض الناتجه عن زياده في الجسم كذلك تعمل علي خفض ضغط الدم المرتفع .

يساعد في تقليل خطر الاصابه بمرض السكري النوع الثاني و لكن لا بد من استشاره الطبيب المختص قبل تناوله و ضرورة استمراريه قياس نسبه السكر في الدم .

كما يساهم الشاي الاخضر في تسهيل عمليه الهضم و الحفاظ علي صحه الجهاز الهضمي كما أنه يحتوي علي الفيتامينات و المعادن اللازمه و التي تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم و العمل علي تفتيها كما أنه يساعد في الحث علي انتاج الانزيمات التي تساعد في عمليه الهضم و عدم الاصابه و الوقايه من الامساك .

فوائد تناول الشاي الاخضر مع الليمون :

  • يحتوي الشاي الاخضر مع الليمون علي العديد من مضادات الأكسدة اضافه الي احتوائه علي مركبات الكاتيشين و التي تلعب دورا فعالا في الحفاظ علي صحه القلب و وقايه من الشرايين و الاوعيه الدمويه من الاصابه بالأمراض و المشاكل المتكرره و بالتالي العمل علي تحسين وظيفه القلب و وقايته من الامراض المزمنه والحد من المسببات التي تؤدي إلي الإخلال في وظيفته.
  • و نظرا لما يحتويه الشاي الاخضر مع الليمون علي المركبات التي تعمل علي زياده التركيز و اليقظه و وقايه الخلايا العصبيه و الانسجه من التلف و العمل علي تقليل خطر الاصابه بالأمراض المزمنه مثل السكتات الدماغية و الحد من الأعراض الناتجه عن الجذور الحره و الوقايه من الاصابه بامراض الشيخوخه مثل الزهايمر.
  • يساعد الشاب الاخضر علي زياده التركيز و اليقظه و ذلك لإحتوائه علي ماده الكافيين التي تساهم في زياده النشاط دون الشعور بالقلق أو التوتر الناتج عن وجوده ماده الكافيين المركزه في مشروب القهوة.
  • كما يساهم تناول الليمون علي الحد من تكوين حصوات الكلى وذلك لإحتوائه علي الأحماض مثل حمض الستريك و الذي يلعب دورا فعالا في تقليل خطر الاصابه بالحصوات و العمل علي عدم تكوينها.
  • كما أن الليمون يعتبر من الحمضيات الغنيه بالفتيامينات اللازمه مثل فيتامين C و الذي يساهم في الوقايه من فقر الدم و عدم الاصابه بمرض الانيميا.
  • نظرا لما يحتويه الشاي الاخضر و الليمون علي مضادات الأكسدة و مركبات الكولاجين التي تساعد في الحفاظ علي صحه البشرة و نضارتها و الوقايه من الأعراض الناتجه عن التقدم في السن مثل التجاعيد و الترهلات و الخطوط الرفيعه و العمل علي اعاده الحيويه و النضاره كما يساهم في تعزيز المناعه و تقويتها .
  • كما توجد بعض الابحاث التي تساهم في الحفاظ علي صحه العظام و الاسنان كما أنه يعد علاج فعال للوقايه من الامراض الشائعه.
  • يساعد في الحد و التقليل من الأعراض الناتجه عن حساسيه الجهاز التنفسي و العمل علي تقليل الأعراض الناتجه مثل ضيق التنفس و نزلات البرد و الرشح الشديد.
  • يعد الشاي الاخضر من المشروبات التي تعمل علي ادرار البول و تخليص الجسم من السموم و تنقيته و العمل علي صحه و سلامه الكبد و الكلي و الوقايه من الامراض المزمنه.

اضرار و محاذير تناول الشاي الاخضر و الليمون علي الريق:

فوائد الشاي الاخضر والليمون على الريق
فوائد الشاي الاخضر والليمون على الريق
  • تجنب الإفراط في تناول الشاي الاخضر علي الريق حتي لا يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي و اضطربات و تشنجات في المعده و قد يؤدي إلي حدوث غثيان كما أن الليمون قد يعمل علي زياده قرحه المعده و ارتجاع المرئ لذلك تجنب الإفراط في تناوله في الصباح .
  • كما يحتوي الشاي الاخضر علي بعض المركبات و عند زيادتها في الجسم نتيجه الإفراط في تناوله تؤدي إلي تقليل البروتين والذي بدوره يساعد علي تخثر الدم و العمل علي اضطربات تخثر الدم أنه يحتوي علي نسبه عاليه من مضادات الأكسدة التي تعمل علي عدم اكسده الأحماض الدهنية مما يؤدي إلي ترقق الدم .
  • و بالرغم من احتوائه علي نسبه قليله من الكافيين إلا عند الإفراط في تناوله يؤدي إلي زياده نسبه الكافيين في الجسم مما يؤدي إلي حدوث أضرار و تحفيز الغدد علي إفراز التوتر و القلق و عدم الشعور بالنوم و ارتفاع ضغط الدم في الجسم كذلك العمل علي زياده ضربات القلب و التسبب بالمشاكل القلبيه الخطيره.

 

Add comment