مدونة ينبوع
فوائد اكل الجزر على الريق

فوائد اكل الجزر على الريق

فوائد اكل الجزر على الريق يعتبر الجذر من اهم الخضروات التي تحتوي علي العناصر الغذائيه اللازمه و المفيده للصحه كما انها تحتوي علي الفيتامينات و المعادن و الاملاح فضلا عن كون الجذر يحتوي علي مضادات الاكسده التي تعمل علي الوقايه من الامراض و الفيروسات و البكتيريا.

كما ان الجذر يعتبر من اهم الخضروات التي تساعد فس تحسين صحه العين و الجلد كما انه يعد من المصادر الغذائيه المتوفره طوال السنه كما ان سعرها في متناول الجميع .

يستخدم الجزر في العديد من الاشكال فيمكن اضافته الي سلطه الخضروات و يمكن اضافته الي عصير البرتقال و يمكن تناول الجرز كعصير و دخوله في الكثير من الماكولات و الاطعمه كما يمكن صنع مربي و اضافته في بعض الحلويات و ذلك لكثره الفوائد العديده الموجوده به.

فوائد اكل الجزر على الريق:

فوائد اكل الجزر على الريق
فوائد اكل الجزر على الريق

يحتوي الجذر علي العديد من الفوائد التي تساعد في صحه الجسم و تقويه و تعزيز صحه صحه القلب و الجلد و الوقايه من الامراض المزمنه و الحفاظ علي صحه العين و الصحه البدنيه و النفسيه .

يحتوي علي الالياف الغذائيه و الكربوهيدرات و الفيتامينات العديده مثل فيتامين A و فيتامين B بالاضافه الي بعض الاملاح و الاحماض الامينيه الهامه و المركبات البروتينيه.

يعم علي تقويه العظام و العضلات و المفاصل و الوقايه من الامراض مثل هشاشه العظام و ذلك لانه يحتوي علي فيتامين دال و الذي يعمل علي زياده امتصاص الجسم للعناصر الغذائيه الهامه مثل الكالسيوم كما انه يساعد في تحسين صحه الجسم العامه و بناء الجسم و تقويه البنيه الجسميه .

كون الجزر يحتوي علي العناصر البروتينيه و الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ علي صحه البشره و الشعر و الوقايه من المشاكل التي يواجها الكثير مثل الجفاف في البشره و ظهور الخطوط و التجاعيد ايضا تساقط الشعر فيساعد بشكل كبير في التقليل من ظهور هذه المشاكل عند تناوله يوميا ضمن الروتين الغذائي المناسب.

فوائد اكل الجزر على الريق:

  • يساعد في الحفاظ علي صحه العظام و تقويه العضلات و المفاصل و يساهم في الوقايه من الكسور نتيجه الاصابات المتكرره و ذلك لاحتوائه علي فيتامين دال و الكالسيوم و الذي بدوره يساعد في تقويه بنيه العضلات و العظام  و المساعده في امتصاص عنصر الكالسيوم في الجسم.
  • يعمل علي خساره الوزن و المساعده في تفتيت الدهون المتراكمه في الجسم  عند اضافته للروتين الغذائي المناسب و اداء التمارين الرياضيه التي تساعد في الحصول علي الوزن المثالي و يمكن اضافته الي عصير الليمون و الشمندر  و للحصول علي  نتيجه مذهله تجنب تناوله في الصباح لاحتوائه علي السكر .
  • يعمل علي تحسين عمليه الهضم و الوقايه من الامساك و زياده ليونه الامعاء و المساعده في علاج مشاكل المعده و الحد من الاضطربات و الانتفاخات و ذلك لاحتوائه علي العديد من الزيوت التي تحتوي علي الاغشيه المخاطيه.
  • و نظرا لاحتوائه علي الكثير من الالياف التي لها القدره علي الذوبان و التي تساعد في الحفاظ و التحكم في نسبه الانسولين في الدم و خفض مستويات السكر و الوقايه من الامرا المزمنه مل مرض السكري.
  • توجد بعض الدراسات الغير مؤكده علي ان تناول الجزر يساعد في التخلص من حالات الاكتئاب اضافه الي مذاقه الجيد.
  • يحتوي الجزر علي العديد من مضادات الاكسده و التي تلعب دورا هاما في الحفاظ علي الصحه العامه للجسم و مقاومه الامراض القادمه و محاربه البكتريا و الفيروسات كذلك الحد من نزلات البرد المتكرره.
  • يساعد ايضا في انتاج الكولاجين و الذي يدخل بشكل اساسي في صحه البشره و العمل علي اعاده حيويتها و نضارتها و الوقايه من اعرض التقدم في السن مثل الخطوط الرفيعه و التجاعيد ايضا يعمل علي حمايه البشره من التصبغات الناتجه عن التعرض المباشر للاشعه فوق البنفسجيه مثل اشعه الشمس المباشره ايضا يعمل علي  التقليل من ظهور حب الشباب و تجديد الخلايا والتخلص من الخلايا الميته و الحفاظ علي صحه الخلايا و الانسجه.
  • يحتوي الجزر علي الفيتامينات اللازمه التي تساعد بشكل اساسي في الحفاظ علي صحه العين و وقايتها من المشاكل المتعلقه بالتقدم في السن مثل المياه الزرقاء و اعتام عدسه العين و ايضا الضمور البقعي لاحتوائه علي ماده البيتا كاروتين.
  • تعزيز صحه القلب و الوقايه من المشاكل القلبيه و الاوعيه الدمويه لاحتوائه علي البوتاسيوم والذي يلعب دورا هاما في الحفاظ علي صحه القلب و تحسين وظائفه الحيويه و الوقايه من الامراض مثل السكته القلبيه او الدماغيه.
  • يحتوي علي مضادات الاكسده و التي تساعد في الحد من اثار الجذور الحره و الوقايه من الامراض الناتجه عنها مثل امراض الشيخوخه مثل الخرف و عدم التركيز و الاصابه بالامراض الخطيره المزمنه مثل الزهايمر و الحفاظ علي صحه الجهاز العصبي ايضا الحد من انتشار الخلايا السرطانيه والوقايه من سرطان القولون .
  • المساعده في التخلص من السموم الموجوده في الجسم و المنع من ترسيب الدهون والعصاره الصفراويه في الكبد لاحتوائه علي الكثير من الفيتامينات و الالياف التي تساهم بشكل كبير في تخليص الجسم من السموم و مساعده القولون في التخلص من الفضلات.
  • تعزيز صحه الاسنان و اللثه و العمل علي افراز اللعاب و الذي بدوره المساعده في معادله حموضه المعده و البكتريا الموجوده في الدم و القضاؤ علي التسوس كذلك التخلص من رائحه الفم الكريهه.
  • يعمل علي معالجه الشعر و تجديد التمثيل الغذائي و المساعده في التقليل من المشاكل مثل تساقط الشعر و المساعده في تقويته ونموه.
  • بالاضافه الي انه ينصح تناول الجزر للحامل حيث انه يساعد في امداد الجسم بالعناصر الغذائيه اللازمه و الاحماض و المعادن المهمه لصحه الجنين.
  • يعد الجزر من الخضروات التي تعمل علي ادرار البول .
  • و يعد الجزر من اهم العناصر الغنيه بالفيتامينات و التي تعمل كمكملات غذائيه و المساعده في تكوين الجسم مثل فيتامين B6 و فيتامين C و فيتامين K و فيتامين E و ع الالياف الغذائيه و المعادن اللازمه مثل البوتاسيوم والكالسيوم .

أضرار تناول الجزر:

فوائد اكل الجزر على الريق
فوائد اكل الجزر على الريق
  • تجنب الافراط في تناول الجزر خاصه للاطفال حتي لا يسبب مشاكل و اضطربات في المعده مثل الاسهال.
  • ايضا وجود عض الاشخاص تحسس من بعض العناصر الغذائيه لذلك يجب التاد من عدم وجود حساسيه عند تناول الجزر حتي لا يسبب اضرار بالبشره مثل الاحمرار و الحكه و قد يؤول الي الطفح الجلدي.
  • كذلك تجنب مرضى السكر من الاكثار في تناوله لعدم حدوث مضاعفات او اضرار بنسبه السكر الموجوده بالدم و خفضها لذلك يجب متابعه نسبه السكر باستمرار لتجنب حدوث اعراضا مثل غيبوبه السكر.
  • ينصح بعدم الاكثار من تناوله للمرضع و الحامل و ذلك لتجنب الاضرار بصحه الام و الجنين كذلك الوقايه من التشوهات الاجنه.
  • يؤدي الاكثار من تناوله الي الاضرار بالجهاز الهضمي و حدوث اضطربات و انتفاخات لاحتوائه علي الالياف الغذائيه.
  • يجب استشاره الطبيب في حالات حساسيه الصدر مثل الربو لتجنب حدوث اضرار مثل ضيق التنفس و السعال الشديد.
  • يجب استشاره الطبيب قبل البدء بتناوله عند وجود تعاطي ادويه مستمره حتي لا يتم تداخل الادويه و حدوث المشاكل و الاضرار الناتجه عن تداخل المواد الفعاله.

 

Add comment

أحدث التعليقات