مدونة ينبوع

النخلة ضمن قائمة التراث الإنساني في اليونسكو

[ad_1]

كثيرة هي المعالم والأشياء التي تنتمي للثقافة العربية تم إدراجها في اليونسكو، ومؤخرًا تترقب 14 دولة عربية الإعلان عن إدراج “النخلة” بقائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية بمنظمة اليونسكو، وذلك كأول ملف عربي موحد تتقدم به المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) وتشرف على تسجيله.

أما سبب اختيار “النخلة” فجاء لكونها تمثل عنصرًا مهمًا في التراث العربي، وقد ارتبطت بها مجموعة من العادات والتقاليد، إضافة إلى المقولات المشهورة والمعارف والمهارات والصناعات اليدوية المنوعة.

يذكر أنّ تقديم ذلك الملف جاء تنفيذًا للقرار الصادر عن الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي خلال اجتماعهم في الرياض في 15 يناير2015 م بإقرار اقتراح المملكة هذا الملف، ونص القرار على اعتماد تسجيل “النخلة” تراثًا عربيًّا مشتركًا لدى منظمة اليونسكو.

وقد أوضح ذلك مدير إدارة التراث الثقافي غير المادي بوكالة الشؤون الثقافية بوزارة الإعلام “خالد عبدالعزيز العمر” المسؤول عن ملف المملكة العربية السعودية، والمشرف على محتويات الملف وضابط الاتصال بالملف العربي المشترك.

وبين “العمر” بأنّ لجنة تقييم الملفات باليونسكو وافقت على إدراج الملف العربي “النخلة” بعد استيفائه المعايير الخمسة للتسجيل، وذلك في اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي المنعقد في العاصمة الكولومبية «بوغوتا» خلال الفترة من 9 إلى 14 ديسمبر 2019م.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

[ad_2]

Source link

Add comment